اختتم فريق فكر للقراءة التابع للبرنامج الثقافي بجمعية الثقافة والفنون بالأحساء متخذا مملكة البحرين محطته الأخيرة لبرنامج (رُحَّال) ٢٠١٩م الذي ضم أربعة مراكز ثقافية أقام فيها الفريق مناقشات لكتب عدة و هي : مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) بالظهران و مقر جمعية الثقافة والفنون بفرعيها في الدمام و الرياض، وأخيرًا فضاء مشق للفنون في مملكة البحرين وكان ذلك تجسيدًا لرؤية الفريق “جسور ممتدة نحو الآخر “، وتحقيقًا لهدفه في نشر ثقافة القراءة على نطاق واسع وتعزيز اختلاف الرأي لدى الفرد وتقبله بود واحترام باستهداف القراء وغير القراء من كلا الجنسين حيث إن آلية المناقشة التي رسمها الفريق في كل مناقشاته هي الاعتماد على الجمهور في النقاش من خلال طرح أسئلة مستخلصة من مادة النقاش سواء كان كتاب او فيلم او غيره ليبدي الجمهور وجهات نظره المختلفة وتساؤلاته ،وقد ذكرت قائدة الفريق الأستاذة فاطمة العلي في حديثها حول ما اكتسبه الفريق وحققه خلال برنامج (رُحَّال) أن الأعضاء خاضوا تجربة جديدة بمواجهة جمهور متنوع ومختلف كان في عدد من المناطق عكس التوقعات وهذا أضاف إثارة ومتعة لهم وتعلموا التماسك ومعنى الوحدة داخل الفريق وتعد قائدة الفريق الجميع بأمسيات أكثر ابتكارًا يقدمها أعضاء قادرون على صنع ما هو غير متوقع وجميل وسيفاجئكم (رُحَّال) ٢٠٢٠م بمحطات ووجهات جديدة مختلفة ، وبالتعاون مع فضاء مشق للفنون بالبحرين ناقش الفريق موضوع (المغالطات المنطقية ) بإدارة الأستاذة حوراء البحراني عضو فريق فكر وذلك مساء يوم الجمعة الماضي ٣٠ أغسطس ٢٠١٩م ، حيث افتتحت البحراني المناقشة بتعريف الجمهور إلى الفريق وتقديم لمحة عن كتاب المغالطات المنطقية ومؤلفه عادل مصطفى ، انطلاقًا من مغالطة الاحتكام إلى المنشأ هل يُعدُّ التحيز من طبيعة البشر؟
وقد طرحت البحراني هذا السؤال على الجمهور فأجاب المخرج والممثل المسرحي مروان عمر: نحن معجونون على فطرة سوية فالتحيز ليس طبيعةً فينا لكنه كمية تراكمات منذ فترة طويلة جدا كان فيها تجهيل وتغييب ويذكر الدكتور محمد البشير رئيس البرنامج الثقافي بجمعية الثقافة والفنون بالأحساء بأن ذلك ليس انحيازًا بقدر ما هو رفض الفكر الآخر أيًّا كان بجعل منقوله ضمن الأخطاء ، ويرفض الأستاذ أحمد رضي أن يكون التحيز طبيعة بشرية ويعلل ذلك بأن الطبيعة لا تتغير فإذا أهمل الإنسان تفكيره في هذه المغالطة فبإمكانه تغييرها إذن هو ميل وليس طبيعة قد يميل الإنسان إلى أن يحكم على الأمور بحسب المنشأ؛ ويرجع ذلك لعدة عوامل منها الكسل فيلجأ إلى شخص ما يثق به ويأخذ منه كل ما يراه حقيقة ، ومن أهم الأسئلة التي وجهتها البحراني للجمهور ودار حولها نقاش عريض ومتنوع الآراء:
هل تصح مشاركة الآخرين بالتجارب الشخصية على أنها صالحة للجميع؟
يقول الأستاذ إبراهيم المساعد مجيبًا: هناك حكمة تقول “ابدأ من حيث انتهى الأخرون “، فعندما أخبرك بأني اقتنيت سيارة من شركة محددة وأصابها كثير من الخلل مع إجماع أشخاص كثر على ذلك فمن غير المنطقي أن تقتنيها فذلك يدل على أن لديك مشكلة في الوثوق بالآخرين ، وتشير الأستاذة فاطمة الزاكي إلى أنه من الأمانة العلمية عندما يأتي أحد ما بتجربة أو نظرية أن يعبر عن مميزاتها من دون إلزام الآخرين بها ويقول الأستاذ حسين السويدي بأن الدورات التدريبية والكتب الناقلة للتجارب الشخصية هي عبارة عن استدراج العقل عن طريق القلب ولكل إنسان بصمته الخاصة فالأخرون يمكنهم أن يأخذوا تجربة شخص ما نموذجًا يطبقه كلٌّ بحسب بيئته للاستفادة وتعتقد الأستاذة جنان العود أن هناك عامل جذب خفيًّا تجاه التجارب الشخصية وإلا لماذا يدوِّن الناس سيرهم الذاتية ويقبل الناس على اقتنائها إقبالًا كبيرًا ، وفي الختام أشاد الأستاذ علي البزاز صاحب فضاء مشق للفنون بما قدمه الفريق وطريقته في المناقشة ولفت النظر إلى ما وجده من حماسة ومشاركة من قبل الجمهور التي بدورها أسمعتهم أصوات أعضاء طالما تواجدوا وسمعهم في هذا اللقاء وأعرب البزاز عن رغبته باستمرار التعاون بين فكر ومشق والتبادل الثقافي بين الأختين السعودية والبحرين .