ما الغاية بأن تكون الصداقة رسالية وتُحفة سرمدية ووصاية سماوية..
حتى أن الإله شد من آزارها بالعضد، فما هو مقياس تلك “الصداقة” الحقة، والتي تبلورت وزهت على صدق الحديث وأداء الأمانة؛ في ظل المقامات التي اعتدنا واعتادوا عليها؟
هذه المكانة هي أُخوة من جهة، وقيمة لجهاتٍ أُخرى، وعمر المواقف يُحدد سموها ومسارها ومنارها.
أعتقد بأن الكثير منا يمتلك ترسانة من الأسماء في وجواله ووصاله، وساعة الشدائد (انفخ يا شريم بس ماكو براطم)!
نعم، كحال من تعرفه وتُصاحبه في صف أول متوسط، وما أن تتغير قائمة الطلاب لصفٍ ثانٍ بالحروف الأبجدية، تشتد الأيادي، وربما اللعنات على طابور شراء الفسحة (حسبي الله عليكم من عيال حسابٍ لا بطه)!
هذه الصداقة ربما يُحددها الزمن بالغربلة، وربما بالمصلحة.. وما أنت تأتي النوائب يتحدد طريقها، كما قال الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) في سياق هذه القصيدة:
صُنِ النَفسَ وَاِحمِلها عَلى ما يزيِنُها
تَعِش سالِماً وَالقَولُ فيكَ جَميلُ
وَلا تُرِينَّ الناسَ إِلّا تجملان
نبا بِكَ دَهرٌ أَو جَفاكَ خَليلُ
وَإِن ضاقَ رِزقُ اليَومِ فَاِصبِر إِلى غَدٍ
عَسى نَكَباتِ الدَهرِ عَنكَ تَزولُ
يَعِزُّ غَنِيُّ النَفسِ إِن قَلَّ مالُهُ
ويَغنى غَنِيُّ المالِ وَهوَ ذَليلُ
وَلا خَيرَ في وِدِّ اِمرِئٍ مُتَلَّونٍ
إِذا الريحُ مالَت مالَ حَيثُ تَميلُ
جَوادٌ إِذا اِستَغنَيتَ عَن أَخذِ مالِهِ
وَعِندَ اِحتِمالِ الفَقرِ عَنكَ بَخيلُ
فَما أَكثَرَ الإِخوان حينَ تَعدّهُم
وَلَكِنَهُم في النائِباتِ قَليلُ
لذا، على كل واحدٍ منا من باب الوفاء على أقل تقديرٍ أن يذكر تلك الأزهار التي اشتمها في بستان حياته، والتي ما تزال نابضةً بالصدق والاهتمام والاحترام كلما تلبدت السماء بالغيوم، وأعاصير السموم بالشوائب والأتربة بهذا الشهر الفضيل..
واتمنى أن لا تسقط بعض الأسماء من عنوان الذاكرة الفاخرة.. بدهن العود وأعواد الزعفران للتالية مكانتهم في عيد الصداقة بين كل الأعياد المنصوبة في بقية الأجزاء..
مع محبتي لإخواني الأعزاء، والذين تمثلت حياتي بصداقتهم ومحبتهم ورفقتهم، وشهادتي مجروحة بحقهم ما حييت، فهم في الحنان لتوفيق الفخار، ورضاء النهار، وفاضل الأطيار، ومحمد الأخيار، وأحمد السوار..
?محمد بن إبراهيم الأستاذ
شخصية طيبة، ويظهر ذلك في نواظر الخجل حين تخدمه بأبسط الأمور، ليظل طيلة زمانه يوفي حقها بالوصل والتواصل..
كان منزلهم بداية طريقنا للذهاب لمدرسة الجارود الابتدائية بالكوت أيام الأزقة الترابية، والجدران الطينية، وبوابة (الدروازة) ناحية مكتبة الفلاح، وبقالة بو خضر، ودكان المتمتمي، (والحويش، والوجاغ)، ساعة بناء مبنى الأمارة، ومسجدها المجاور..
شخصية خدمت المجتمع في الطبخ وذبح الذبائح بالأفراح والمآتم، ولم تبرح الذكرى تحمل لوز أبو نصرة، وكبة القوع، ومقلب الاختبار في صف ثالث ثانوي، وبسطة المُكسرات، وجوز الهند (الكوفر).. لجده عبد الله، ووالده وأعمامه، بجوار دكان بن حمضة والهليل، والنجاجير، وبوفية حمد علي، وتلك المواقف الدراسية بالدمام “بشقة عشرة على فلبك وارتاح” مع (فرحان الفرحان، وعلي الحمادة، ومنير وحسين ومحمد الحمد، وعبد الإله السالم وعلي المؤمن).
?فتحي بن راضي بو هويد
شخصية مكافحة وخدومة، اشتركنا في لعبة كرة القدم، والمشاركة في حملة الوالد للحج والعمرة، وكذلك (الطلعات)، ومن أجمل (النكبات ساعة تعلقنا بالسيارة العراوي من الخلف، وصراخ ذاك الشايب أقول خيلوا)..
?عبد الله بن عبد المُحسن البراهيم
شخصية مُجدة في الدراسة، وصاحب خطٍ جميل جداً في تكرار الكتابة بالمرحلة الابتدائية.. يُساعدك متى ما احتجت إليه، وما أجمل غرفته الطينية، والمُطلة على الساباط بالفريج الشمالي، والذاكرة إلى الآن تتذكر شيبة والده (رحمه الله) ونصحه ساعة ذهابنا لفريق الأبيض الرياضي ناحية (الدوغة) لصناعة الفخار والتنانير..
?أنور بن حسن المطر
شخصية مرحة جداً، وذات مقالب (حد أم الدعسة)، درس معي في الابتدائية والمتوسطة، وشاركي الإذاعة المدرسية بمدرسة الجارود بصحبة الأحبة (باسم بوخمسين، وفوزي العمار، ومحمد الحسن، وأحمد المعمري، وحسين الصفافير)، كذلك اشتركنا في مناشط متوسطة عمرو بن العاص، والذاكرة ما تزال تبلور عتاب المعلم المدني قاسم جويد، وقصر إبراهيم، وكيفية غسيل الطاولات (بالكلوركس)، لتأجيل الامتحان المُصر على إقامته.. كذلك الرقص للدرجة الكاملة لمادة الجغرافيا، وحصة الدين للأستاذ يوسف السلمي، وذكريات شتى (للتوتي، وجوريدة، وحسين بن نيف، ومهدي الزاير، وعبد المنعم السلطان، والأستاذ ناصر المحيش، والأستاذ محمد العرفج، والأستاذ صالح النجادي، وأبو حيمد، ومعلم الرياضة محمد الجارحي، وفهد السليم، ومعلم الانجليزي فهد الملحم، والأستاذ رجب المصري، ووكيل المدرسة عبد الله الهديب، وصالح الدحيلان، وبدر الحداد، وأحمد المنحاش، وعلي البحراني، وإيهاب، وصف ثالث خامس، ونكبة الموجه لمادة اللغة العربية، ورحلة معرض أرامكو بالظهران)..
?نظمي بن راضي بو هويد
شخصية مُحبة للعطاء، والتجارب، وعدم اليأس بالكوميديا الطافحة، يُعتمد عليه بالإنجاز، واجتياز العقبات.. كذلك كان يدي اليُمنى في كثيرٍ من الأمور وبالخصوص في حملة الوالد،وأيضاً بالأفراح والأتراح، في مجلس القرين بالفريج الشمالي..
?مسلم بن عبد الله آل حمد
شخصية طيبة جداً، وخدومة للغاية، يأسرك بطهارة قلبه، وبياض فعله مع البعيد والقريب، وما أجمل سيارته (الأل، والكرسيدا الكافي).. شاركني دورة تدريبية في ثاني مُتوسط رفقة الغالي علي القريني بدورة الإسعافات الأولية، والولادة، والإطفاء ثلاثة أسابيع في مسرح المكتبة العامة بالأحساء.. (جمعية الثقافة والفنون حالياً).. إضافة إلى جواري بالصف الثاني متوسط، والمقالب التي تختزلها الضحكات، أيام الأستاذ عبد الله الزبير، والأستاذ محمد الراجحي، والأستاذ علي النعمة، والأستاذ عماد العمير.. وما زلت أتذكر مندي القطية بنخل الخدود، والاجتماع بعد كل امتحان بالثانوية مع (علي الجطيل وعادل الحمد، وأخي توفيق، وتيچر)..
?فؤاد بن علي الجاسم
شخصية خدومة جداً، يُحرجك بتواصله وكرمه، يتشارك والده (حفظه الله) مع والدي (رحمه الله) في نفس التوجه والخدمة لرحلات الحج والعمرة.. واعتقد الأغلب منا يتذكر جيداً حملة الجاسم بالرقيات، وحملة القرين بالفريج الشمالي.. ومن كرمه الزاهي ما أن يذهب إلى أي أماكن الزيارة، ويلتقي بأحد الأحبة من أهل الحجاز إلا ويتذكرك بالاتصال، أو برسالة على برنامج الوتساب..
?علي بن طاهر الحمادة
أيُّ كلامٍ يُسجلك؛ وأيُّ تحدٍ يُعطلك؛ وأيُّ كرّمٍ يُسربلك يا ابن تمر المطيرفي، وماء عين الحويرات، ومسجد العباس؟
شخصية فريدة بتعدد مواهبها كالرسم، والخط، وتصميم الشعارات، وخياطة الستائر، والنجارة، والزراعة، وتنجيد الكنب، وتمديد المنازل بموصلات الكهرباء، والسباكة.. مما اضطر جنون الإبداع عنده ذات زمنٍ باستخراج (رُخصة عمومية وزن ثقيل)، ليعمل على إثرها بالنقل الجماعي، ويقود حافلاتها أرجاء الوطن، والرحلات الدولية..
حيث كنت ألتقيه ساعة مروره بمدينة رفحاء أيام ترحاله للأردن والرحلات الدولية الأخرى.. ليستقر به المقام كمشرف في محطة الدمام، والأن ممثل علاقات عامة بإحدى الشركات.. ولا زالت ضحكاتي مسكونة باللا حدود، ساعة تنظيفه أغنام مزرعتهم بالشامبو، وتألم أصابعه لعملية التغطيس الواحد تلو الآخر، ونسيان باب المزرعة مُشرعاً، وهروب كل المواشي!!
?مسلم بن أحمد الحمود
حين نُعرّف الوفاء أعتقد هذا الإنسان يكون من ضمن أحرفه، ونبض معانيه المتمازجة في لون العسل..
فكلما أوجعتك الدنيا ترفق في ملامح وجهه، فقد أعطاه الله من الآلاء أفضلها وأحسنها.. في سبيل نيته الطيبة تجاه أُمه وإخوانه (مهدي ويوسف)
ففي الحليلة أصله وفصله، وما تلك الأزقة التي عرفتها في خُطاي إليه إلا جنة ريحانٍ ولوحة بيانٍ.. بسكناه المُشيد وطينه المُؤيد.. بالبراحة والسوق الشعبي هُناك..
فهل لمطعم النسيم للكبدة بالدمام غاية؛ أم أن شارع الحب بالقرب من الخزان أرهقك لبعد الخطوات والممشى أيها الأسمر؟!
?حسن بن ناصر القطان
حقيقة تحار الكلمات في شخصيته ووصفه، منذ معرفتي به عن قرب بالكلية بالدمام، ومقالب يوم المهنة عام 1416هـ إلى يومنا هذا..
فلا تجد أي مكانٍ إلا وأرسل إليه ريحان سجيته، وطيب معرفته للباكستاني والهندي والفلبيني والبريطاني، ودول الخليج وغيرها من الدول العربية.. حتى بات تربعه على كرسي السفارة الإنسانية بين الحاضرة والبدو لقهوة تواصله، (ومحماس) خصائله، (وهاون) جمائله، (وللبشت الحساوي)، وتمر الخلاص، ونخل الشيشي إلى يومنا هذا للأصدقاء في نجد، وديار حاتم الطائي، ورفحاء، والكويت، والبحرين..
شخصية فريدة بصداقتها، واستثنائية بوصلها وتواصلها بالأفراح والأتراح.. ولا أنس مشاوير الحبيب حسن، وتعقيباته الممزوجة بلهجته الفياضة بالكوميديا والتراجيديا في ( شف، صج والله، أها عاد، وسرقة رسيفر التلفزيون من مقر سكننا).. فهل تتذكر أيها الحبيب موفق الغزال، وفلاح الخالدي، (وقطو) سكن الطلاب والمطعم، وشراء القطة بدون ضمان؟!!
وهل تتذكر أيضاً قصة شراء الدجاج من علي الهزوم، و ضحكات نصر الحيراني، وجمال الاستراحة برفحاء البرودة والشمال؟
?يوسف بن صالح الخليفة
ما زلت أُراهن على صداقة المرحلة المتوسطة والثانوية لأنها تكشف الصُحبة على حقيقتها، وإن كانت ليست على وجه التعميم، فالمواقف كفيلة بالاستشهاد والمفاد بالمستقبل..
فهل تتذكر أيها الحُليلي الحاج حسين البقشي (أبوعلي) وتجارة القماش وابتساماته بأروقة سوق القيصرية.. أم لم تناسيت بخور أم واصل، وعلكة اللبان، ورائحة البن، والتوابل بجوار دُكانكم؟!
وهل تتذكر رحلتنا “سهرة ظهرية”، وقصة السلم والشهيد بمنزل الحبيب علي المؤمن بشعبة المبزر؟
نعم، أرهقتك المواصلات من بلدة الحليلة، وما إن تعلمت القيادة للسيارة إلا وجعلت من قيادتك (للكرسيدا) سيناريو الفيلم المُرعب باحمرار النظرات عند نقطة السيطرة بدون رخصة!
?سامي بن عبد الله البريك
أيُّ طيبة تسكن كلامك،؛ وأيّ استفهام يتوج علامك؛ فهل ما زالت مخطوطات الحروف تتج الجدران في بيتكم بالصالحية..
وهل ما زال دعاء جدتك (رحمها الله) في أرشيف الذاكرة باتصالاتي، وخوفها علينا ساعة الرحلات بالقرب من المسجد؟
أم أن سمرة والدك، وجمال صوته في تلاوة القرآن، أو لصحن اللقيمات والقهوة، أو للعمل الخيري الذي يشكل دارك ويتوج قرارك لعضيدك إبراهيم..
طاب الجمال بك يا صاحب الكابرس البُني وعقال المُعنّي!
?مهدي بن سلمان المقرن
الكرم حديقة الرجال، والطيبة عنوان الخصال فهل لعمك الحاج طاهر شارة إشارة أيها الطرفاوي؟!
نعم، توجتك المعاني بسنواتٍ طوال.. فهل تتذكر حلم جواد، وضحكات علي الصفار، وحركات حسن أبوحيزة، ورحلات محمد الناصر، وسامي الحجي، وشرب اللبن، وصناعة الزيتون، ومجلس سادة الهاشم؟!
سنوات مرت وكأنها لمح البصر بين هجر النخيل ودرب الجهاد الأكبر إلى الشمال بالطيبة والبساطة!
فهل تتذكر طبخة الرز الأبيض والطماطم، أم أن دكانة العم حسين الحماد الحساوي والرُميلي أتعبتك في مسارها وجوارها..
طبت وردة جورية ببلدة الطرف، وهجرة الصداوي، وآبار زُبالة، وهجرة لينا وبن شريم بسيارة (الجلنت الحمره)..
?جعفر بن سلمان الشبيب
الشعر تاجه ومفاده، والنثر غايته وعتاده، والبحث حُجته ورشاده..
شخصية كما هو القُراح، وتفاح الانشراح..
فهو يحمل في قلبه نبضة ماء، وأشرعة دواء، وضحكة رخاء..
فجدف بنا كما راق لك يا حبة بين الحمام، وشُعلة بين الأنام..
أجل، الحياة رسالة على رؤوس الأعمال، ونية بين أضاحي الزُلال، وتمرة في أقاحي النوال..
فترفق بموسى الذي أوكلته جُل اهتمامك، ونمى به زهامك، وزهّى في وسامك..
بكل اتصالٍ تخجلنا به يا ابن الطينة الزينبية، التي كلما شممتها رمقت السماء ناحية نينوى بالسلام والختام..
?عبد الله بن حسين الشقاق
الصدفة قد تخط مفادها، وتُشكل أعينها، بين عربات الدرب، وهيبة السيرة والمسيرة..
وما أن تتوكأ على عكازة النخل وأغصان الفلاحة، إلا ويأخذك الشوق لجبل التويثير، وضواحي القارة، وحكاية المغارة..
شخصية طيبة، يُبادرك الخدمة، ويُحذرك الوثبة في السفر والترحال..
فهل تتذكر الأستاذ عبد الله اللعاب (أبو جعفر) بين الجبيل والعمران؛ أم أن طريق الأصفر ألهب الشوق ومعاني التوق (لجذب) الديرة، ومنجل البصيرة؟!
?حسين بن علي بوعيسى
شخصية اجتماعية لا تمل ولا تتوانى طرفة عينٍ في خدمة الإنسان وحُب البيان..
فأفضل الناس من خدم الناس برحمةٍ وعطفٍ واهتمامِ..
شخصية ممزوجة بالهدوء في ترك الأثر وطلب الأجر بالإيمان وحماية الرحمن..
أكاد أجزم بأن أنامل الخير تشتاقك، وتسابيح الماء تستاقك بالعطاء يا ابن الهفوف والنعاثل..
ودمت كما أنت سجادة صلاة، وركعة ولاء، ودعوة بهاء..
?هاني بن عائش الحداد
الإبداع عنوانه، والنخل صنوانه، فهل حدثتنا يا ابن عين الحارة عن أحرف الجدود؟
في صوتك تشكلت المعاني، وتعالت الأماني مع صهيل الناي..
فهل تتذكر العشر سنوات، وتحدي النغمات، بمشاركة الجُبيلي ياسر، والنهر الفاخر، والطير المُهاجر؟
أم أن الذي سكن الذكريات رحل مع الأموات، وترك عبير سريره، وتاج نظيره في مولودٍ جديد وعُمرٍ مديدٍ بإذن الله؟
كل التحيا تتبعك، وكل المغاني تعرفك يا وسام الضوء ويا لون النخيل..
?حسن بن عزمي كنانة
يا جمال الشام، وزيتون المقام، على نهر العاصي ووادي البقاع..
ويا عنب الحُمرة وتبسم الجمرة ساعة ألم (العارف) وبقاء التعارف..
فهل تتذكر ضحك الزاهر، وأشعة المساحر ساعة كسوف الشمس..
أم أن الذي جاء أطال المدى، وأرهق السُدى في وضوء الأسحار وتجلي الأقمار؟
طُبت شمعةً بين إخوانك، وأغاني سلامك لمحمد، وخالد، وماجد، وعبد الرحمن..