اقيمت ندوة جمعية الإعلام السياحي بالسعودية الافتراضية المشتركة مع المركز العربي للإعلام السياحي بعنوان” افاق المستقبل السياحي بين التعافي من الجائحة والاجراءات الاحترازية” ضمن برامج الملتقى العربي 13 للإعلام السياحي، وذلك بمشاركة ٤ متحدثين وحضور أكثر من ٧٠ مشارك بالسعودية وبريطانيا والامارات ومصر والخروج بـ ٥ توصيات .
وناقش المشاركون في الندوة عدة محاور تلامس عودة السياحة تدريجيا بعد جائحة كورونا “Covid19” ، وعن مسئوليات الإعلام السياحي نحو انطلاقة السياحة ما بعد جائحة كورونا “Covid19″ ، والارشادات العامة للحفاظ على سلامة المسافرين خلال الجولات السياحية، ودور المنصات الاجتماعية والتطبيقات الرقمية في السياحة السعودية، وأثار التحول الرقمي على وكلات السفر والسياحة وقطاع الأعمال.
واتفق لمشاركون على عدد من التوصيات أدلى بها الخبراء والمهتمين بالشأن السياحي بالمملكة العربية السعودية تاتي في مقدمتها : تكثيف الدور الإعلامي في التوعية الصحية والتأكيد على أهمية تطبيق الإجراءات الاحترازية في الجولات السياحية ، ووضع الخطط العريضة للترويج الممنهج والبناء للوجهات السياحية الجديدة ، إضافة إلى المحافظة على كبار السن والأطفال خلال السفر بالابتعاد عن التجمعات وأخذ الحيطة والحذر لعدم نقل العدوى إليهم من المصابين بالأمراض المعدية ، وانشاء إدارة تدريب خاصة بالتحول الرقمي في وزارة السياحة أو وزارة الإعلام للتوسع المعرفي والتدريبي حول التحول الرقمي بالمجتمع السعودية ، إلى جانب التوسع في انشاء وتطوير الوسائل التقنية الرقمية في مجال السياحة.
وشارك في الندوة الافتراضية الخبير الدولي في الإعلام السياحي رئيس مجلس إدارة جمعية الإعلام السياحي الاستاذ خالد آل دغيم ، والاخصائي الصحي الاستاذ هاني محلاوي ، و خبيرة التسويق عبر الإعلام الرقمي بفندق أنجم مكة الاستاذة ندى القثمي ، و رئيس مجلس إدارة شركة فير فوكس الإعلامي الاستاذ فهد الماضي، ورئيس مجلس إدارة شركة رواد الرؤيا ريان مقلان ، ونخبة من الاعلامين والمهتمين والعاملين والمتخصصين بالقطاع السياحي .
وتطرق رئيس جمعية الإعلام السياحي خالد ال دغيم في حديثه بالندوة إلى أهمية دور الأعلام السياحي في تنمية السياحة السعودية وطرق الترويج الحديثة ما بعد ” Covid19″ مؤكدا إن الإعلام السياحي شريك في التنمية السياحية وعليه تقع مسؤولية إبراز جهود رؤية الوطن ٢٠٣٠ في مجال السياحة وعكس الصورة الحقيقة للمكتسبات الوطنية .
وأشار الاخصائي الصحي هاني محلاوي إلى أهمية تطبيق الإجراءات الاحترازية واخذ اللقاحات المضادة لفيروس كورونا Covid19 قبل السفر وخلال الجولات السياحية أو البرامج السياحية يتم تطبيق كافة البرتوكولات الصحية المعلن عنها من قبل وزارة الصحة كـ غسل اليدين وتحقيق التباعد الاجتماعي والتعقيم المستمر في الفنادق مع لبس الكمامات، والاعتماد على الدفع الالكتروني والبعد عن الدفع الورقي، منوها بأهمية المتابعة الدقيقة لكبار السن والأطفال خاصة في المرافق السياحة المغلقة .
وأكدت مديرة التسويق عبر الاعلام الرقمي بفندق أنجم مكة الاستاذة ندى القثمي على أن الحياة الان اختلفت كثيرا عن ما سبقها جراء ظهور فيروس كورونا مما ساهمت في ارتفاع معدلات استخدام التقنية في جميع خدماتنا ومتطلباتنا اليومية مبينا أن انشاء إدارة التحول في المنشآت السياحية يسهل على الزوار الاستفادة الشاملة من كافة الخدمات للمنشأة من خلال التطبيقات والمواقع التقنية .
من جانبه اوضح الرئيس التنفيذي لمنصة مزود خدمات السفر في فير فوكس الأستاذ فهد الماضي إن مثل هذه الندوات وورش العمل تنعش القطاع السياحي ويجد فيها اصحاب القطاع والمستثمرين فرصة لتبادل الخبرات ووضع الخطوط للمسارات الجديدة للانتعاش بعده جائحة وأكد الماضي الى ضرورة تضافر الجهود بين قطاع السياحة والإعلام للوصول الى نتائج مرضية في معالجة الأزمة والتعاون في بناء إعلام متخصص يخدم القطاع وأفرع المساندة .
وقال مدير الندوة رئيس شركة رواد الرؤيا الاعلامي ريان مقلان في ختام الندوة : أن القطاع السياحي يعد البنية الاقتصادية الأولى لكثير من دول العالم فكل تمنياتنا بعودة الحياة السياحية إلى طبيعتها في القريب العاجل مع الاخذ في الاعتبار بأهمية التحول الرقمي والتقيد بالضوابط والاجراءات الاحترازية، مشيرا إلى تحقيق حكومة خادم الخرمين الشريفين الكثير من الإنجازات الرقمية وتحقيق نموذج متطور بين دول العالم في التحول الرقمي من خلال استحداث كافة الوسائل الرقمية الخدمية للمواطن والمقيم في مجالات متعددة كـ الخدمات الحكومية والصحة والتعليم والتجارة والسياحة والحج والعمرة وغيرها .