كانت العلامة التجارية في بداية ظهورها وقبل استعمالها عبارة عن منظومة من القواعد العرفيه و المكتوبة تنظم في القانون التجاري بمعنى لم يكن لها تشريعاً خاصاً مستقلاً ، الا ان مع التطور الاقتصادي المهول الذي شهدته العالم نظير الثورة الصناعية والتأثير الذي قامت به على النواحي التجارية مما دفع دول العالم للاهتمام بالعلامة التجارية وذلك من خلال إصدار قوانين تنظمها ، ومع مرور الزمن أصبحت العلامة التجارية جزء لا يتجزأ في المتاجر واصبح جميع التجار يبحثون عن التميز في إختيار علامتهم لتمييز منتجاتهم عن المنتجات الاخرى والمماثلة على وجه الخصوص ،
فما هي العلامة التجارية ؟ وماهي اول رائحة تم تسجيلها ؟
اولاً : العلامة التجارية هي عبارة عن إشارة تميز السلع أو الخدمات التي تقدمها شركة عن سلع أو خدمات التي تقدمها الشركة كما نصت المادة ٢ من نظام العلامات التجارية لدول مجلس التعاون الخليج العربية ( العلامة التجارية كل مايتخذ شكلاً مميزاً من اسماء أو كلمات أو امضاءات أو حروف أو رموز … ويمكن اعتبار العلامة الخاصة بالصور أو الرائحة علامة تجارية ) وتعد احد اول علامات الرائحة الممنوحة هي رائحة العطور الزهرية لخيوط الخياطة .
وبناء على ماتقدم يمكننا تعريف علامة الرائحة بأنها : كل إشارة لا ترى بالعين المجردة ولا يمكن إدراكها الا بحاسة الشم يستخدمها الصانع او التاجر لتمثل رابطة ذهنية بين المستهلكين و المنتجات التي يصنعها او يبيعها وتعد علامة الرائحة علامة تجارية غير تقليدية من حيث طبيعتها فهي لا تدرك بحاسة النظر ، وهي التي صدر بشأنها شد و جذب بين الفقة والقضاء بخصوص مدى أحقيتها للحماية القانونية ، وقد انقسم الفقة القانوني بين مؤيد لحمايه علامة الرائحة نظراً لاهميتها الاقتصادية المتزايدة في ظل انفتاح الاسواق ونمو الاقتصاد الحر المعزز لحمايه الابتكارات الذهنية ايا ما كانت صورتها او طريقة التعبير عنها ، او كيفية إدراكها ، وهناك من أنكر الحماية القانونية لعلامه الرائحة ، نظراً لوجود صعوبات ماديه وقانونية تحول بينها وبين الحماية القانونية التي توفرها قوانين العلامات التجاريه والتي يأتي على راسها عدم توافر اشتراطات التسجيل بشأن علامة الرائحة ( وذلك كان بالسابق ) .
اما بخصوص آلية تسجيل علامة الرائحة نجد ان قانون ( نظام ) العلامات التجارية لدول مجلس تعاون الخليج العربية جاء خالياً من القصور فالمادة (٢) السابق ذكرها نصت على جواز اعتبار العلامة الخاصة بالرائحة كعلامة تجارية وأوضحت الفقرة السابعة في المادة ( ٤) من اللائحة التنفيذية للقانون أن يجب ان يرفق بطلب تسجيل العلامة وصفاً كتابياً بشأن علامة الرائحة ، اما المنظم السعودي فقد اكتفى بما نص عليه في نظام العلامات التجارية لدول مجلس التعاون الخليج العربية باعتباره طرفاً في هذه الاتفاقية .