أوضح رئيس اللجنة العليا لمشروع قياس وتحقيق رضا المستفيدين من خدمات الأجهزة الحكومية بإمارة المنطقة الشرقية صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن جلوي آل سعود، عن استخلاص المشروع مؤخراً لنتائج خمسة محاور رئيسية تضمنتها استبانة قياس مستوى رضا المستفيدين من خدمات التعليم عن بعد والموجه لطلاب التعليم العام بمدن ومحافظات المنطقة الشرقية، والتي جاءت إنفاذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس المشروع، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب رئيس المشروع (حفظهم الله) وذلك في إطار الخدمات التي يسعى لتقديمها المشروع ضمن خطته لهذا العام كشريك استراتيجي مع الأجهزة الحكومية بالمنطقة من خلال أعمال قياس رضا المستفيدين والرفع من مستوى الخدمات وتقديم الدعم الاستشاري لتلك الجهات.
وفي هذا الصدد أشار رئيس اللجنة العليا للمشروع صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله، عن انتهاء فريق الدعم الاستشاري للمشروع من إعداد تقريراً مفصلاً بقياس خدمات (التعليم عن بعد بمدن ومحافظات المنطقة الشرقية) والذي جاء بمتابعة من المدير التنفيذي للمشروع سعد القحطاني، وبرئاسة محمد المزيعل، ومشاركة أعضاء الفريق خميس مطران، ومرتضى النمر، كذلك حسن خرمي، إضافة لعبدالعزيز الغامدي.
وتابع سموه، اشتملت الاستبانة في طياتها على 24 سؤالاً بعد أن رصد خلالها ٢٤ باحثاً وباحثة أراء (4353) طالب وطالبة من المستهدفين بالتعليم العام للمرحلة الثانوية والمتوسطة إضافة لطلبة الصف السادس الابتدائي وذلك من خلال المقابلات التي أجريت معهم في مدارسهم وجهاً لوجه وبشكل عشوائي وتعبئة الاستبانات الرقمية الياً في مدة لا تزيد عن (3) دقائق مع كل مستفيد، والتي تمثلت بدايتاً في قياس: محور جودة الخدمة، كذلك محور فاعلية التعليم عن بعد، إضافة لمحور التقييم، فضلاً عن محور خاص بدور الأسرة، وصولاً لمحور الرضا العام.
كما لفت سمو رئيس اللجنة العليا للمشروع الأمير فهد بن عبدالله، إلى تضمين التقرير لنتائج خمسة محاور رئيسية تضمنتها استبانة خدمات التعليم عن بعد كذلك تحليلاً مفصلاً لأداء جودة الخدمة لكل محور مستهدف، مبيناً في الوقت نفسه أهم التوصيات التي جاءت في طيات التقرير يأتي في مقدمتها: عرض نتائج التقرير على جميع منسوبي الإدارات المعنية بخدمات التعليم عن بعد للتعرف على النتائج والعمل على تعزيز نقاط القوة وتطبيق فرص التحسين، كذلك العمل على تدريب وتحفيز جميع المعنيين للعناية بخدمات التعليم عن بعد، وصولاً إلى العمل على تنفيذ الاستبانة ذاتياً لتحسين جودة الخدمة المقدمة للمستفيدين بصفة دورية.
وفي الأثناء تقدم رئيس اللجنة العليا لمشروع قياس وتحقيق رضا المستفيدين بالمنطقة صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن جلوي، بـ أسم سموه ونيابة عن جميع الأخوة الزملاء أعضاء اللجنة العليا، وأعضاء الفرق التنفيذية للمشروع بالشكر الوافر والامتنان لصاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية، ولسمو نائبه (حفظهم الله)، على دعمهما الكبير، ومتابعتهما الدقيقة لمراحل المشروع مما كان له بالغ الأثر في توفير كافة عوامل النجاح، لتحقيق الأهداف المرجوة بإذن الله، والشكر موصول لجميع المسؤولين بالقطاعات الحكومية المستهدفين بالمشروع ولمنسوبيهم على تعاونهم وجهودهم المبذولة لإنجاح أهداف المشروع وفقاً لما خطط له.
رسالة المشروع:
جدير ذكره تحمل رسالة المشروع مضامين تصب في تقديم المشورة والتدريب والممارسات الناجحة لتحسين جودة الخدمات التي تقدمها الأجهزة الحكومية في المنطقة للمواطنين والمقيمين بكفاءة، من خلال قياس مدى رضاهم عن مستوى الخدمات المقدمة من تلك الأجهزة وفقا لمعايير عملية تساعد على الكشف عن جوانب القوة في مستوى الخدمات لترسيخها وفرص التحسين لتطويرها، بما يحقق علاقة إيجابية بين مقدم الخدمة والمستفيد منها، وصولاً للمبادئ والمنطلقات التي يرتكز عليها المشروع من خلال الشراكة مع الأجهزة الحكومية، والمستفيدين، والجهات المتخصصة، كذلك الحياد من خلال التزام المشروع بالمعايير العلمية والعملية والرامية في مجملها لضمان الموضوعية والحياد في النتائج.