- حكمها :
سنة مؤكدة سنها النبي صلى الله عليه وسلم لحديث عائشة -رضي الله عنها- أنّه -عليه الصلاة والسلام- صلّاها بالناس ثلاث مرّات، وفي اليوم الرابع لم يخرج، فسأله بعض الصحابة عن سبب عدم مجيئه إلى صلاة التراويح، فقال: (خَشِيتُ أنْ تُفْتَرَضَ علَيْكُم، فَتَعْجِزُوا عَنْهَا، فَتُوُفِّيَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ والأمْرُ علَى ذلكَ)، كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُرَغِّبُ في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ، فيَقولُ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ.
- فضلها :
جاء في الحديث الصحيح عنه صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ : مَن قام مع الإمام حتى ينصرف كُتب له قيام ليلةٍ ، خرَّجه الإمام أحمد وأهل السنن .
- صفة صلاة التراويح :
◄ الافضل ان تصلى جماعة
قال الامام احمد رحمه الله كان على وجابر وعبدالله رضي الله عنهم يصلونها جماعة ولفعل النبى صلى الله عليه وسلم حين جمع وأصحابه .
◄ يجهز الإمام بالقراءة كما فعل النبى صلى الله عليه .
◄ يسلم من كل ركعتين لقوله صلى الله عليه وسلم صلاة الليل مثنى مثنى.
◄ ووقتها بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر وأفضله أول الليل لفعل الناس في عهد عمر .
◄ و ادائها في المسجد أفضل لفعل النبي صلى الله عليه وسلم .
◄ وعدد ركعات صلاة التراويح :
اختار الإمام أحمد و جمهور العلماء عشرين ركعة لما ورد أن الناس في زمن عمر رضي الله عنه كان يقومون في رمضان بثلاثة وعشرين ركعة رواه مالك في الموطأ ، وإن صلى بعشر وثلاث بعدها كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلى يحسن طولها و القراءة فيها فاذا لا يحتمل ذلك زاد في عدد الركعات .
◄ وقراءة القرآن في صلاة التراويح سنة فقد كان جبريل عليه السلام يدارس النبي صلى الله عليه القرآن في رمضان.
◄ ويسن التطويل في القراءة الا أن يشق على المصلين
عن السائب بن يزيد، أنه قال: قد «كان القارئ يقرأ بالمئين، حتى كنا نعتمد على العصي من طول القيام، وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر»
◄ ولا بد من الطمأنينة في صلاة التراويح و الإتيان بالأركان والواجبات جاء عن الأعراج أن القارئ يقرأ سورة البقرة في ثمان ركعات ، وإذا قام بها في اثنتى عشرة ركعة رأى الناس أنه قد خفف .
◄ و يستحب أن يختم القرآن في التراويح ليسمع الناس جميع القرآن .
◄ و يختم بالوتر وهو سنة مؤكدة داوم عليها النبي صلى الله عليه وسلم .
◄ والسنة أن يقرأ في الركعة الأولى ( سبح اسم ربك الأعلى ) والثانية ( قل ياأيها الكافرون ) والثالثة ( قل هو الله أحد ).
◄ دعاء القنوت في الركعة الأخيرة بعد الركوع كما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم في اغلب الاحوال .
◄ الدعاء بما ورد عن النبي صلى الله عليه وكان يعلمه الحسن بن على .
◄ والبعد عن الاعتداء والسجع والتلحين و الإطالة و تكلف في البكاء .
◄ وإذا سلم من الوتر سن أن يقول ثلاثًا ( سبحان الملك القدوس ) يرفع صوته في الثالثة .
نسأل الله أن يوفقنا لطاعته …وأن يتقبل منا و يرحمنا.




