اختتمت صحة الشرقية حملة “صحتك في رمضان” التثقيفية، الهادفة إلى توعية المجتمع بأهمية الالتزام بالعادات والأساليب الصحية خلال شهر رمضان، لتناول الوجبات الغذائية للصائمين واتباع الإرشادات والتوجيهات الصحية.
كانت الحملة انطلقت برعاية صاحب السمو الملكي، الأمير سعود بن نايف، أمير المنطقة الشرقية، وبمتابعة من نائب أمير المنطقة الشرقية أحمد بن فهد بن سلمان، وبدعم من مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، إبراهيم العريفي.
أركان توعية وتثقيفية
استهدفت الحملة، حسب بيان لـ”صحة الشرقية”، جميع شرائح المجتمع وأصحاب الأمراض المزمنة، وتضمنت إقامة أركان توعية وتثقيفية حول الصحة في رمضان وتوزيع حقائب صحية لكبار السن ومرضى الضغط والسكر، إضافة إلى تفعيل الحملة إلكترونياً عبر مواقع التواصل الاجتماعي لصحة الشرقية، ونشر رسائل توعوية عبر الشاشات العملاقة بالشوارع والشركات والمستشفيات والأماكن العامة.
وأكد مدير العلاقات العامة والتواصل، مطلق الجلعود، أن الحملة عملت على رفع الوعي الصحي بالعادات السليمة خلال فترة الصيام، وتصحيح السلوكيات والمفاهيم الخاطئة لتناول الوجبات الغذائية للصائمين، وكذلك تحضير الجسم للاستعداد للصيام الصحي، ونشر الوعي للمرضى بطرق الاستخدام الصحيح للأدوية أثناء الصيام، ودحض الشائعات المتداولة عبر وسائل التواصل خلال شهر رمضان، ونشر الوعي للعاملين بالمرافق العامة والجهات الحكومية والقطاع الخاص.
المجالس الرمضانية
أوضح الجلعود، أن الحملة شملت مسار المجمعات التجارية، الذي احتوى على أركان توعوية للتثقيف الصحي وتقديم الفحوصات اللازمة لزوار المجمعات، ونجحت في تقديم خدماتها لـ 121.000 ألف مستفيد، اما في مسار المجالس الرمضانية، قدمت التوعية الصحية وفحوصات الضغط والسكر إلى 7 آلاف مستفيد في مختلف محافظات المنطقة، فيما بلغ عدد الحالات المكتشفة 140 حالة.
وتابع: في مسار الأماكن العامة، زارت الفرق التطوعية البالغ عددها 200 فرقة مزودة بـ 1000 متطوع مختلف المحافظات المستهدفة وقدم أعضاؤها التوعية الصحية والفحوصات اللازمة للمستفيدين، وجرى توزيع 10 الاف ملصق احتوت على باركود يحمل مواد توعوية وتثقيفية صحية، فيما تجاوز مسح الباركود التوعوي المليون، ووصلت عدد المشاهدات والظهور في مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من ٣ ملايين مرة.
وأشار الجلعود، إلى أن الحملة شملت محافظات “الخبر والدمام والجبيل والقطيف وسيهات والأحساء والظهران والنعيرية والخفجي وبقيق وعريعرة وصفوى”، وتضمنت جولات ميدانية في المراكز التجارية وأسواق التجزئة وزودتها بأركان للتوعية والتثقيف بالصحة في رمضان.
جهود إنجاح الحملة
ثمن الجلعود، جهود ودعم الجهات الإعلامية والاعلاميين المشاركين في حملة صحتك في رمضان 2023، الهادفة إلى تنمية وتطوير برامج التوعية الصحية في مختلف المجالات عبر الوسائط المتنوعة، قائلا: نحن نشجع الدور المبذول لإبراز جهود مبادرات لصحة الشرقية للتوعية والتثقيف بالسلوكيات الصحيحة في شهر رمضان المبارك.
كما ثمن الجلعود، جميع الجهود المبذولة من الجهات الحكومية والجمعيات، التي ساهمت في إنجاح الحملة.