في كل عام وفي مثل هذه الأيام تتكرر هذه المشاهد الإيمانية العظيمة لتوافد حجاج بيت الله الحرام لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام ولنا ذاكرة نستعرض فيها جمال هذه الأيام بمحاورة من تشرف بخدمة حجاج بيت الله الحرام .
ضيفنا اليوم سعادة الدكتور عيسى رواس وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة سابقاً وكان له دور بارز في الكثير من الأعمال التقنية منذ أن كان مشرفاً عاماً لهيئات الحصر والتوزيع والحاسب الآلي بالوزارة ليحدثنا عن شعار ( خدمة الحاج شرف لنا )
فامتنعا بالحديث التالي واصفاً الحج فقال :
الحج مناسبة عظمى أرادها المولى عز وجل لجميع عباده من مختلف بقاع الأرض على صعيد واحد على ثرى هذه البلاد الطاهرة وفي وقت واحد .
وتعمل المملكة العربية السعودية على أن يكون حج كل مسلم حجا مبرورا تتوفر فيه ظروف السكينة والطمأنينة والأمن والسلامة التي تحقق لكل حاج الراحة النفسية التي تمكنه من أداء عبادته في خصوصية لا يعكر صفوها أحد ،كما تسعى المملكة أن يكون قدوم الحاج ومكوثه وعودته محفوفا بأسهل الإجراءات وأبسطها وأكثرها كفاءة وانسيابية وأقصرها وقتا وأقلها عناءً .
ثم اردف سعادته موضحاً دور المملكة العربية السعودية في الإهتمام بهذه الشعيرة في توصيف دقيق :
تسعى المملكة لتعظيم وشائج الاتصال والتواصل بين المسلمين خلال موسم الحج حتى تزداد معرفة كل بثقافة أخيه المسلم واهتماماته وآماله ورؤاه .
وتحرص المملكة على ضبط وتقنين ومراقبة جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من القطاعات الحكومية ، ولتكون على ارقى مستويات الأداء المهني وأن تأخذ بأحدث التقنيات العالمية في مجالات الخدمة والإدارة والتشغيل .
ثم لخص سعادته الخدمات المقدمة للحجاج :
الخدمات التي تقدم لحجاج بيت الله الحرام تبدأ منذ اللحظة التي يفكرون فيها في أداء فريضة الحج وأثناء تواجدهم في بلادهم . تستمر المتابعة اللصيقة لما يقدم لهم من خدمات عند وصولهم الى منافذ الدخول واستقبالهم بها .وأثناء تنقلهم بين مدن الحج (مكة المكرمة ، المدينة المنورة ، جدة) وسكناهم بها .
وعند صعودهم للمشاعر المقدسة (منى، عرفات ، مزدلفة) لتأدية الفريضة حتى مغادرتهم بعد أداء كافة مناسك الحج عائدين الى أوطانهم بسلامة الله وحفظه .
وقد توجت الجهود في ذلك الوقت ببناء المسار الإلكتروني لحجاج الخارج :
وهو مسار إلكتروني يربط كافة الجهات المعنية (الداخلية والخارجية، الحج) يتم من خلاله استقبال طلبات تأشيرات الحج بعد التأكد من استكمال عناصر حزمة الخدمات (السكن ، النقل ، الإعاشة … ) ودفع كافة الأجور المعتمدة وتثبت تلك المعلومات على جواز السفر ، ويكون ذلك شرطا أساسيا لمنحه تأشيرة الحج ، وتشارك فʏ بناء هذا النظام مؤسسات ارباب الطوائف والنقابة العامة للسيارات ويتم التنسيق مع بعثات الحج، والشركات والوكالات الخارجية التي تعمل في مجال تنظيم قدوم الحجاج ، ويمكن أن يشمل ما يلزم من متطلبات
وبيانات أمنية بمختلف أنواع البصمات ، بحيث لا يتم منح تأشيرات الحج إلا بعد استكمال كافة متطلبات حزم الخدمات على غرار ما هو معمول به في نظام العمرة “
واختتم سعادته الحوار ببعض المقارنات المصورة التي توضح مدى التطور والنقلة النوعية في الخدمات :
وفيما يلي صور تتحدث عن نماذج لبعض المشروعات الكبيرة كيف كانت قديماً وأصبحت حديثاً بفضل ما تعيشه بلادنا المباركة من نهضة وتطور وازدهار :
زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار.
٨٠مليون مسافر في السنة تقريبا.
توسعة الحرمين الشريفين عدة توسعات ملكية على مدى مائة عام.
معدلات قياسية لإداء الإجراءات .
تفويج الجمرات.