كشفت داسيا وبرودرايف عن جهاز أمان جديد يُعرف بـ”مخمد المقعد”، الذي تم تصميمه خصيصًا لتقليل خطر إصابات الظهر الناتجة عن الهبوط العنيف أثناء التحديات الصحراوية في رالي داكار. ويُتوقع أن يصبح هذا النظام إلزاميًا في جميع سيارات الرالي الصحراوية بحلول عام 2027.
ما هو مخمد المقعد؟
يعتمد الجهاز الجديد على امتصاص الصدمات الشديدة أثناء القيادة على التضاريس الوعرة. يتحرك المقعد للأسفل عند تعرضه لقوة كبيرة (G) ناتجة عن الصدمات، مما يقلل الضغط على العمود الفقري للسائق ومساعده.
فيليب دونابين، المدير التقني للمشروع، أوضح أن هذا النظام يعمل فقط عند تجاوز الصدمة عتبة معينة، مما يجعله حلًا عمليًا وغير مزعج في الظروف العادية.
الظهور الأول للنظام في داكار 2025
سيتم تشغيل مخمد المقعد لأول مرة في سيارات فريق داسيا المشارك في رالي داكار 2025. الفريق يضم نخبة من السائقين، أبرزهم ناصر العطية، سيباستيان لوب، وكريستينا غوتيريز.
تكنولوجيا داسيا المبتكرة
بالإضافة إلى مخمد المقعد، يعمل فريق داسيا، بالتعاون مع برودرايف وألبين ريسينغ التابعة لمجموعة رينو، على تقنيات أخرى تشمل:
•ألياف الكربون المطورة: مزودة بمواد تقلل امتصاص الأشعة تحت الحمراء، مما يساهم في الحفاظ على برودة المقصورة.
•طلاء عاكس للأشعة تحت الحمراء: يُستخدم على لوحة القيادة لتقليل الوهج الناتج عن الزجاج الأمامي.
•مواد مستوحاة من سيارات الطرق: تشمل تطوير الوقود المستدام بالتعاون مع أرامكو.
نقلة نوعية في لوائح الراليات الصحراوية
بعد نجاح هذه الابتكارات، سيتم اعتماد مخمد المقعد كجزء من لوائح بطولة العالم للراليات الصحراوية (W2RC) اعتبارًا من عام 2027، مما يعزز معايير الأمان لجميع المشاركين.
بهذا الابتكار، تُرسخ داسيا مكانتها كشركة رائدة في تطوير تقنيات حديثة تخدم رياضة الراليات وتفتح آفاقًا جديدة لتطبيقاتها في السيارات العادية.