• إتصل بنا
  • من نحن
  • تسجيل الدخول
  • الدخول | التسجيل
    • تسجيل جديد
    • دخول الأعضاء
    • فقدت كلمة المرور

بحث

تسجيل جديد

عفواً ، التسجيل مغلق الآن يرجى المحاولة في وقت لآحق .

دخول الأعضاء

اسم المستخدم

كلمة المرور

فقدت كلمة المرور

الرجاء إدخال اسم المستخدم أو عنوان البريد الإلكتروني. سيتم إرسال رابط إلى بريدك الإلكتروني تستطيع من خلاله إنشاء كلمة مرور جديدة.
شاهد الآن
 
  • الرئيسية
  • عام
  • رياضة
  • اقتصاد
  • فن وثقافة
  • مجتمع
  • صحة وطب
  • كتابنا
  • زاوية القراء
  • موضة وازياء
  • أخرى
    • خليجيات
    • سياحة
    • اخبار تقنية
    • قسم الإعلانات
    • أحداث وحوادث
  • تسجيل الدخول

جديد الأخبار

فنان العرب برفقة عوده في “جلسة شعبيات” ماذا اهدى جمهوره؟ بحفل رعته هيئة الترفيه من تنظيم روتانا
فنان العرب برفقة عوده في “جلسة شعبيات” ماذا اهدى جمهوره؟ بحفل رعته هيئة الترفيه من تنظيم روتانا

المهندس ماجد موسى الغيث يحصد جائزة التميز المهني العربي لعام 2025 ويُختار ضمن أفضل مائة رئيس تنفيذي عربي
المهندس ماجد موسى الغيث يحصد جائزة التميز المهني العربي لعام 2025 ويُختار ضمن أفضل مائة رئيس تنفيذي عربي

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تختتم «مجتمع شامل 2025» بمشاركة 25 مدرسة وأكثر من 600 طالب وطالبة
جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تختتم «مجتمع شامل 2025» بمشاركة 25 مدرسة وأكثر من 600 طالب وطالبة

جامعة الإمام محمد بن سعود تطلق مبادرة نوعية ” فخر واعتزاز”
جامعة الإمام محمد بن سعود تطلق مبادرة نوعية ” فخر واعتزاز”

رئاسة الشؤون الدينية تطلق دورة علمية بعنوان “إتحاف القاصد بعلم المقاصد” في رحاب المسجد الحرام
رئاسة الشؤون الدينية تطلق دورة علمية بعنوان “إتحاف القاصد بعلم المقاصد” في رحاب المسجد الحرام

عام > ( الحلقة السابعة عشرة) آداب تلاوة القرآن الكريم ( الحلقة السابعة عشرة) آداب تلاوة القرآن الكريم
17/03/2025   12:01 م

همسات للصائمين 

( الحلقة السابعة عشرة) آداب تلاوة القرآن الكريم

+ = -
0 607
جميل هوساوي
تقديم  الدكتور عزام بن محمد الشويعر    

ينبغي لتالي القرآن أن يتأدب اثناء قراءة القرآن بأداب التلاوة لينال الثواب والآجر  قال تعالى : ( إِنَّ ‌الَّذِينَ ‌يَتْلُونَ ‌كِتابَ اللَّهِ وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْناهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجارَةً لَنْ تَبُورَ. لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ ) [سورة فاطر اية ٢٩]

❍ مفتاح العمل الصالح إخلاص النية لله ، عند قراءة القرآن فالنية لابد منها في العبادات، وهي وقد أجمع أهل العلم على وجوب النية ، وأنها لا تنعقد الاعمال إلا بها، عن ابى حفص امير المؤمنين عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئٍ ما نوى.. ) وقراءة القران عبادة فلا تقبل الا اذا كان القصد منها طاعة الله ، فالإخلاصَ عمَلُ القلبِ، وهو محضُ النيَّةِ يقول الرسول –صلى الله عليه وسلم : “إن الله لا يقبل من الأعمال إلا ما كان خالصًا وابتغي به وجهه”. رواه النسائي

❍ والإخلاص في قراءة القران شروط لقبول العمل ، فلا بد من تحقيقه ، وان لا يريد بقراءته شهرة ولا مال ولا جاه ،وانما يرجو الثواب منه جل وعلا . 

❍ ولا يلزم أن يجهر بالنية بل ولا يسن له ذلك، بل ولا يسن أن يقول النية ولو سراً؛ لأن النية محلها القلب؛ قال في الروض: ومحلها -أي النية- القلب والتلفظ بها ليس بشرط. 

ونستعرض بعضا ًمن آداب تلاوة القرآن وهي :

❶- تعظيم للقرآن بأن نعتقد أنه أعظم الكلام وأفضله وأجلُّه على الإطلاق ، لا كان ولا يكون في الكلام مثله ولا قريبًا منه ، وانه كامل ، وأنه لا نقص فيه بوجه من الوجوه ، وأنه سالمٌ من الاضطراب أو التعارض أو التناقض قال الله تعالى : { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا }،

❍ ونحذر  أشد الحذر من الاستهزاء بشيء من آياته أو الانتقاص لشيء من مضامينه ، فإن هذا كفرٌ بالله جل في علاه ، قال الله عز وجل : ﴿ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ ﴾

❍ ومن تعظيم كتاب الله ، ان يصان ويرفع و لا يدنس او يمزق او يهمل  او يترك يلعب به الأطفال ولا تُمد الأرجل إليه ، ولا يُتكئ عليه ، ولا يُتوسَّد ، ولا يُلقى في الأرض ويُطرح ونحو ذلك ، فإن من التعظيم للقرآن أن يتجنَّب المرء ذلك كله 

❷- تعلم القران وعن عائشة رضي اللَّه عنها قالَتْ : قالَ رسولُ اللَّهِ ﷺ : ( الَّذِي يَقْرَأُ القُرْآنَ وَهُو ماهِرٌ بِهِ معَ السَّفَرةِ الكِرَامِ البَرَرَةِ، وَالَّذِي يقرَأُ القُرْآنَ ويَتَتَعْتَعُ فِيهِ وَهُو عليهِ شَاقٌّ لَهُ أَجْران ) متفقٌ عَلَيْهِ.

❍ وقد سُئِل سفيان الثوري رحمه الله عن الجهاد وإقراء القرآن أيهم افضل فرجح الثاني، واحتجَّ بهذا الحديث. عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ القرآن وتعلَّمه وعمِل به، أُلبِسَ يوم القيامة تاجًا من نورٍ ضوؤه مثل ضوء الشمس، ويُكسى والديه حُلَّتان لا يقوم بهما الدنيا، فيقولان : بما كُسينا؟ فيُقال: بأخذ ولدكما القرآن ). رواه الحاكم 

❸- يستحب التطهر من الحدث الأصغر. 

❍ أما الحدث الأكبر كالجنابة ، فلا يجوز أن يقرأ القرآن حتى يغتسل عن علي رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه لا يحجزه شيء عن القرآن إلا الجنابة ، هذا لمن كان يقرأ القرآن عن ظهر قلبه، أما من كان عن طريق  المصحف فلا يقرأ إلا وهو متوضئ من الحدث الأصغر والأكبر. 

❹- استخدام السواك قبل القراءة . ‏‏‏‏

❍ عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : قال ﷺ : (‏ السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ) وعن علي – رضي الله تعالى عنه – قال : أمرنا بالسواك، وقال : إن العبد إذا قام يصلي أتاه الملك، فقام خلفه يستمع القرآن، ويدنو فلا يزال يستمع ويدنو، حتى يضع فاه على فيه، فلا يقرأ آية إلا كانت في جوف الملك [إسناده صحيح]

❍ روى ابن ماجة عن علي رضي الله عنه قال : «إِنَّ أَفْوَاهَكُمْ طُرُقٌ لِلْقُرْآنِ ؛ فَطَيِّبُوهَا بِالسِّوَاكِ» . وفي سنده انقطاع.

❍ قال الإمام النووي في “الأذكار” (ص106) : [وينبغي إذا أراد القراءة أن ينظِّفَ فَمَهُ بالسِّواك وغيره].

‏❺- يستحب استقبال القبلة عند القراءة اذا تيسر وليس بواجب . لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن سيد المجالس ما استقبل القبلة ) والحديث حسن إسناده الشيخ الألباني رحمه الله في “صحيح الترغيب والترهيب ” (3/107) .

❻- يستحب الإكثار من تلاوة  القران الكريم في كل اوقات السنة وفى شهر رمضان  اكثر قال تعالى ( وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ )

❍ ومن اعظم الذنوب هجر تلاوة القرآن وهجر العمل به وهجر تطبيق احكامه  قال تعالى : ( وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا )

❍ ذكر ابن القيم -رحمه الله تعالى : أن هجر القرآن أنواع : هجر تحكيمه، وهجر سماعه، وهجر قراءته، وهجر تدبره، وهجر الاستشفاء به”.

❼- يستحب الاستعاذة لمن أراد الشروع في قراءة القران الكريم وليس بواجب ، وصيغتها  بإن يقول : ( اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) وهذا هو المشهور .قال تعالى : {فَإِذا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ} 

❽- (البسملة) وصيغتها بسم الله الرحمن الرحيم ، وتقال عند أول كل سورةٍ ( غير سورة براءة ) لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يعرف انقضاء السورة وابتداء السورة التي تليها عن طريق البسملة، إلا في موضعٍ واحد وهو ما بين الأنفال وبراءة، 

❾ – إذا مر بآية بها سجدة يسجد وتسمى سجدة التلاوة وصفتها سجدة واحدة وهي محددة في المصحف. فإذا كان خارج الصلاة  ومر بآية سجدة يكبر فقط عند السجود، ولا يسلم اذا رفع ويقول مثلما يقول في سجود الصلاة : ( سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى ) سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي. ويدعو ربه بما تيسر من الدعاء ولا يشترط ان يكون على طهارة وهو اختيار الشيخ ابن باز رحمه الله قال وذلك لعدم الدليل، وقد كان النبي ﷺ يقرأ القرآن فيمر بالسجدة فيسجد ويسجد معه الناس، ولم يقل لهم : من ليس على طهارة لا يسجد، ومعلوم أن المجالس تضم من هو على وضوء ومن هو على غير وضوء، فلو كانت الطهارة شرطاً لقال لهم : لا يسجد معنا أحد إلا وهو على طهارة أما إذا كان في داخل الصلاة ؛ فإنه يكبر عند السجود، ويكبر عند الرفع 

❿- لا يجوز قراءة القرآن في أماكن قضاء الحاجة ؛ ، 

❍ قال في “كشاف القناع” (1/60) : ” ويحرم دخول الخلاء بمصحف إلا لحاجة قال في الإنصاف : لا شك في تحريمه قطعا 

❶❶ – تَرْتِيلُ القُرْآنِ وتدبره : قَالَ تعالى : ( وَرَتِّلِ القُرْآنَ تَرْتِيلاً )، وقَالَ اللهُ تَعَالَى: ( كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ )، لِأَنَّ التَّرْتِيلَ أَدْعَى لِلتَّدَبُّرِ وَالتَّأَثُّرِ بِالقُرْآنِ

❷❶ عدم الجهر بالقراءة ورفع الصوت بقوة بل تكون بين الجهر والإسرار.

❍ فَعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِي رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : إِعْتَكَفَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي المَسْجِدِ ، فَسَمِعَهُمْ يَجْهَرُونَ بِالقِرَاءَةِ ، وَهُوَ فِي قُبَّةٍ لَهُ ، فَكَشَفَ السِّتْرَ وَقَالَ : ( أَلَا إِنَّ ُكلَّكُمْ مُنَاجٍ رَبَّهُ ، فَلَا يُؤْذِيَنَّ بَعْضُكُمْ بَعْضًا ، وَلاَ يَرْفَعَنَّ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ بِالِقرَاءَةِ ). أَوْ قَالَ : ( فِي الصَّلَاةِ ) رواه احمد 

❍ ولا يمنع قارئ القرآن أن يجيب  المؤذن أو يرد السلام او يشمت العاطس ثم يعود للقراءة ويستأنف فلنحرِص على التحلي بِآدَابِ القرآن الكريم 

نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال.

عام
لا يوجد وسوم

وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://shahdnow.sa/303511/

  • التعليقات
  • تعليقات الفيس بوك

أضف تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2025 shahdnow.sa All Rights Reserved.

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة شاهد الآن

Powered by Tarana Press Version 3.3.0
برمجة وتصميم ترانا لتقنية المعلومات | ترانا بريس