• إتصل بنا
  • من نحن
  • تسجيل الدخول
  • الدخول | التسجيل
    • تسجيل جديد
    • دخول الأعضاء
    • فقدت كلمة المرور

بحث

تسجيل جديد

عفواً ، التسجيل مغلق الآن يرجى المحاولة في وقت لآحق .

دخول الأعضاء

اسم المستخدم

كلمة المرور

فقدت كلمة المرور

الرجاء إدخال اسم المستخدم أو عنوان البريد الإلكتروني. سيتم إرسال رابط إلى بريدك الإلكتروني تستطيع من خلاله إنشاء كلمة مرور جديدة.
شاهد الآن
 
  • الرئيسية
  • عام
  • رياضة
  • اقتصاد
  • فن وثقافة
  • مجتمع
  • صحة وطب
  • كتابنا
  • زاوية القراء
  • موضة وازياء
  • أخرى
    • خليجيات
    • سياحة
    • اخبار تقنية
    • قسم الإعلانات
    • أحداث وحوادث
  • تسجيل الدخول

جديد الأخبار

الشؤون الإسلامية” تختتم الدورة العلمية المكثفة السابعة لتأهيل الأئمة والخطباء وطلبة العلم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا
الشؤون الإسلامية” تختتم الدورة العلمية المكثفة السابعة لتأهيل الأئمة والخطباء وطلبة العلم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا

الشؤون الإسلامية تنظم محاضرة عن الحقوق الشرعية في مسجد سوندا كِلابا بجاكرتا
الشؤون الإسلامية تنظم محاضرة عن الحقوق الشرعية في مسجد سوندا كِلابا بجاكرتا

معرض جدة الدولي للزراعة والمنتجات الغذائية
معرض جدة الدولي للزراعة والمنتجات الغذائية

العنزي في حديث عبر الواتساب : عمرة الروّاد ليست رحلة… بل رسالة تجمع الإيمان والأخوة وصناعة أثر عربي
العنزي في حديث عبر الواتساب : عمرة الروّاد ليست رحلة… بل رسالة تجمع الإيمان والأخوة وصناعة أثر عربي

رئيس الجمهورية الموريتانية يستقبل إمام المسجد النبوي الشريف بالقصر الرئاسي في نواكشوط
رئيس الجمهورية الموريتانية يستقبل إمام المسجد النبوي الشريف بالقصر الرئاسي في نواكشوط

عام >  ( الحلقة العشرون ) فضل الاعتكاف في شهر رمضان   ( الحلقة العشرون ) فضل الاعتكاف في شهر رمضان 
20/03/2025   12:57 ص

همسات للصائمين 

 ( الحلقة العشرون ) فضل الاعتكاف في شهر رمضان 

+ = -
0 503
جميل هوساوي
تقديم  الدكتور عزام بن محمد الشويعر    

الإعتكاف طاعة تقود إلى طاعات، ويحصل بها كثير من الأجور والحسنات يغفُل عنها كثيرٌ من الناس، حيث يتفرغ الإنسان للعبادة عن كل ما يشغله من ملذات الدنيا وخاصة في رمضان وفي العشر الأواخر فهو موسم عظيم يتحرى فيه ليلة القدر .

❍ معنى الإعتكاف : هو المكث في المسجد بنية العبادة لله ، بعبادات مشروعة ، ولو ساعة من ليل او نهار ، الإعتكاف عبادة هو من عمارة المساجد الذي جاء الحث عليه قال تعالى : ( إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ ۖ فَعَسَىٰ أُولَٰئِكَ أَن يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ  ) قال تعالى : ( وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ) سورة الحج (26) وفعله  من التاسىء بالنبي صلى الله عليه وسلم وفي العام الذي قبض فيه ﷺ اعتكف عشرين يوماً كما جاء عند البخاري . 

◕ قال الزهري رحمه الله : ( عجباً للمسلمين ! تركوا الاعتكاف، مع أن النبي صلى الله عليه وسلم، ما تركه منذ قدم المدينة حتى قبضه الله عز وجل )

❍ حكم الاعتكاف :

◕ سنة مؤكدة يتأكد في الأزمنة الفاضلة ؛ مثل في شهر رمضان وفي العشر الأواخر منه و العشر من ذى الحجة ، وجائز طوال السنة.  

❍ وهو مشروع بالكتاب والسنة والإجماع .

◕ قال تعالى : ( وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ )

◕ ولحديث عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( كَانَ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أَزْوَاجُهُ مِنْ بَعْدِهِ ) رواه البخاري (2026) ومسلم (1172) .

◕ وقال ابن المنذر في كتابه “الإجماع” (ص53) : “وأجمعوا على أن الاعتكاف سنة لا يجب على الناس فرضا إلا أن يوجبه المرء على نفسه نذرا فيجب عليه” اهـ .

❍ شروط الاعتكاف :

  • ◄ لا يصح إلا من مسلم عاقل. 
  • ◄ أن يكون بنية الاعتكاف لأنه عبادة. 
  • ◄ أن يكون في المسجد لقوله تعالى : ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) 
  • ◄ ولا يصح إلا في مسجد تقام فيه الجماعة وإذا كان تقام فيه صلاة الجمعة أفضل .
  • ◄ والأفضل أن يكون المعتكف صائم وإن اعتكف بغير صوم جاز. 

❍ آداب الاعتكاف :

❶- لا يضر بالمصلين ولايؤذي أحد. 

 ❷- أن ينشغل بالذكر والطاعة .

❸- أن يحرص على نظافة جسده وتطيب.  

❹- ترك كثرة الأكل والشرب والكلام .

❍ متى يبدأ المعتكف اعتكافه في العشر الأواخر من رمضان؟

القول الأول : من فجر يوم الحادي والعشرين من رمضان اقتداء بالنبي ﷺ، عن عائشة رضي الله عنها عند البخاري 🙁 فلما صلى الصبح دخل معتكفه ) 

القول الثاني : مذهب الجمهور ومنهم الائمة الأربعة ، إلى أن من أراد أن يعتكف العشر الأواخر من رمضان فإنه يدخل قبل غروب الشمس من ليلة إحدى وعشرين.

❍ متى يخرج المعتكف من اعتكافه في العشر الأواخر من رمضان؟

القول الأول :  ويخرج متى انتهت العشر. بخبر العيد وبه قال الشافعي واختاره الشيخ ابن باز رحمه الله أن خروج المعتكف يكون إذا غربت الشمس ليلة العيد؛ لأن الشهر انقضى بغروب الشمس.

قال ابن عبدالبر رحمه الله : “لأن ليلة الفطر ليست بموضع اعتكاف ولا صيام ولا من شهر رمضان”

القول الثاني : قال الإمام مَالِك رحمه الله إنَّهُ رَأَى بَعْضَ أَهْلِ الْعِلْمِ إِذَا اعْتَكَفُوا الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ لا يَرْجِعُونَ إِلَى أَهَالِيهِمْ حَتَّى يَشْهَدُوا الْفِطْرَ مَعَ النَّاسِ.

❁ ماذا يحرم على المعتكف؟

◕ ويحرم على المعتكف الوطء لقول الله تعالى‏ :‏ ‏{‏ ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد‏}‏ 

❁ حكم البيع والشراء للمعتكف‏ ؟

◕ وليس للمعتكف بيع ولا شراء إلا لما لا بد منه كالطعام ونحوه فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن البيع والشراء في المسجد وهو حديث حسن.

  • ◄ ولا يجوز للمعتكف ان يخرج من المسجد لغير عذر وَعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : “السُّنَّةُ عَلَى الْمُعْتَكِفِ أَنْ لَا يَعُودَ مَرِيضًا، وَلَا يَشْهَدَ جِنَازَةً، وَلَا يَمَسَّ امْرَأَةً وَلَا يُبَاشِرَهَا، وَلَا يَخْرُجَ لِحَاجَةٍ إلَّا لِمَا لَا بُدَّ مِنْهُ، وَلَا اعْتِكَافَ إلَّا بِصَوْمٍ، وَلَا اعْتِكَافَ إلَّا فِي مَسْجِدٍ جَامِعٍ”. رَوَاهُ أَبُو دَاوُد.
  • ◄ ويجوز للمعتكف الأكل والشرب في المسجد.
  • ◄ ويجوز للمعتكف أن يتطيب ويلبس ويتجمل. 

❍ اعتكاف النساء :

◕ الاعتكاف للنساء في المسجد ، جائز فقد اعتكف أزواج النبي ﷺ في مسجده في حياته صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته عليه الصلاة والسلام،

نسأل الله أن يجعلنا ممن يوفق لليلة القدر .

 

عام
لا يوجد وسوم

وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://shahdnow.sa/303937/

  • التعليقات
  • تعليقات الفيس بوك

أضف تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2025 shahdnow.sa All Rights Reserved.

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة شاهد الآن

Powered by Tarana Press Version 3.3.0
برمجة وتصميم ترانا لتقنية المعلومات | ترانا بريس