• إتصل بنا
  • من نحن
  • تسجيل الدخول
  • الدخول | التسجيل
    • تسجيل جديد
    • دخول الأعضاء
    • فقدت كلمة المرور

بحث

تسجيل جديد

عفواً ، التسجيل مغلق الآن يرجى المحاولة في وقت لآحق .

دخول الأعضاء

اسم المستخدم

كلمة المرور

فقدت كلمة المرور

الرجاء إدخال اسم المستخدم أو عنوان البريد الإلكتروني. سيتم إرسال رابط إلى بريدك الإلكتروني تستطيع من خلاله إنشاء كلمة مرور جديدة.
شاهد الآن
 
  • الرئيسية
  • عام
  • رياضة
  • اقتصاد
  • فن وثقافة
  • مجتمع
  • صحة وطب
  • كتابنا
  • زاوية القراء
  • موضة وازياء
  • أخرى
    • خليجيات
    • سياحة
    • اخبار تقنية
    • قسم الإعلانات
    • أحداث وحوادث
  • تسجيل الدخول

جديد الأخبار

الشؤون الإسلامية” تختتم الدورة العلمية المكثفة السابعة لتأهيل الأئمة والخطباء وطلبة العلم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا
الشؤون الإسلامية” تختتم الدورة العلمية المكثفة السابعة لتأهيل الأئمة والخطباء وطلبة العلم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا

الشؤون الإسلامية تنظم محاضرة عن الحقوق الشرعية في مسجد سوندا كِلابا بجاكرتا
الشؤون الإسلامية تنظم محاضرة عن الحقوق الشرعية في مسجد سوندا كِلابا بجاكرتا

معرض جدة الدولي للزراعة والمنتجات الغذائية
معرض جدة الدولي للزراعة والمنتجات الغذائية

العنزي في حديث عبر الواتساب : عمرة الروّاد ليست رحلة… بل رسالة تجمع الإيمان والأخوة وصناعة أثر عربي
العنزي في حديث عبر الواتساب : عمرة الروّاد ليست رحلة… بل رسالة تجمع الإيمان والأخوة وصناعة أثر عربي

رئيس الجمهورية الموريتانية يستقبل إمام المسجد النبوي الشريف بالقصر الرئاسي في نواكشوط
رئيس الجمهورية الموريتانية يستقبل إمام المسجد النبوي الشريف بالقصر الرئاسي في نواكشوط

عام > (الحلقة الخامسة والعشرون)  تدبر القرآن الكريم   (الحلقة الخامسة والعشرون)  تدبر القرآن الكريم  
25/03/2025   12:02 ص

همسات للصائمين 

(الحلقة الخامسة والعشرون)  تدبر القرآن الكريم  

+ = -
0 493
جميل هوساوي
تقديم  الدكتور عزام بن محمد الشويعر    

التدبر من القربات التي شرعها الله  عند قراءة القرآن والله قد دعا إلى التدبر والتأمل في كتاب الله ، فالتدبر هو مفتاح القرآن والسبب في معرفة كنوزه وفضائله فقال تعالى : ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ) [النساء:82] 

وقوله تعالى : ( كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ ) [سورة ص اية 29]

❍ عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال : قمت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة فقام فقرأ سورة البقرة ، لا يمر بآية رحمة إلا وقف وسأل ، ولا يمر بآية عذاب إلا وقف وتعوذ.

❍ قال شيخ الإسلام ابن تيمية: “من أصغى إلى كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم بعقله وتدبره بقلبه وجد فيه من الفهم والحلاوة والهدى وشفاء القلوب والبركة والمنفعة ما لا يجده في شيء من الكلام، لا منظومه ولا منثوره” ( اقتضاء الصراط المستقيم ص: 384).

❍ قال ابن القيم : “فليس شيء أنفع للعبد في معاشه ومعاده، والقرب إلى نجاته فمن تدبر القرآن، وإطالة التأمل فيه، وجمع الفكر في معاني آياته”. (مدارج السالكين ج: 1، ص: 475).

❍ قال ابن رجب : “من أعظم ما يتقرب به إلى الله تعالى كثرة تلاوة القرآن وسماعه بتفكر وتدبر وفهم”. جامع العلوم والحكم.

❍ وتدبر القرآن من اسباب محبة الله للعبد سبل تدبُّر القرآن الكريم :

❶- ويستحب أن يرتل قراءته ويحسن صوته عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم ( زينوا أصواتكم بالقرآن )رواه أحمد وأبى داود. 

❍ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله : ليس منا من لم يتغن بالقرآن وزاد غيره يجهر به رواه البخاري.

❍ وصف ابن القيم  هدي النبي صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن في ( زاد المعاد ) : كان له صلى الله عليه وسلم حزب يقرأه ، ولايخل به، وكانت قراءته ترتيلا لا هذّا ولا عجلة ، بل قراءة مفسرة حرفا حرفا، وكان يُقطِّع قراءته آية آية ، وكان يمد عند حروف المد 

❷- لا يهذ القارئ القرآن هذا ، فلا يفهم عنه ما يقول، ولا يمده مدا يخل بألفاظه فيخرجه عن المقصود من تلاوته، بل وسطا بين ذلك. قال تعالى : ( وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا ) سورة المزمل آية ٤

❍ قال أبو جمرة الضبعي: قلت لابن عباس: إني سريع القراءة إني أقرأ القرآن في ثلاث، قال : لأن أقرأ البقرة في ليلة فأتدبرها و أرتلها أحب إلي أن أقرأ كما تقول.

❸- ألا يجهر شخصٌ على غيره بالقراءة، عن أبى سعيد الخدري رضي الله عنه قال ﷺ : ولا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن. صحيح على شرط البخاري. 

❹- الوقف عند الآيات وسؤال الله من رحمته عند المرور بآيات الرحمة والتعوذ من عذابه عند المرور بآيات العذاب والاستغفار .

❍ عن عوف بن مالك الأشجعي قال : قمت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة فقام فقرأ سورة البقرة لا يمر بآية رحمة إلا وقف فسأل ولا يمر بآية عذاب إلا وقف فتعوذ. رواه أحمد وأبو داود والنسائي.

❺- قيام الليل قال تعالى: ﴿ إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا ﴾ [المزمل:6]

❍  عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما قال : « وقولُه :﴿ وَأَقْوَمُ قِيلًا ﴾: هُوَ أَجْدَرُ أَنْ يَفْقَهَ في القُرآنِ» «لأنَّ قيام اللَّيل أصوبُ قراءة، وأصحُّ قولاً من النَّهار؛ لسكوت الأصوات في اللَّيل، فيتدبَّر في معاني القرآن».

❻- الاستماع والإنصات إلى قراءة غيره وعدم الإنشغال عنها لقوله سبحانه وتعالى : ﴿ وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴾ (الأعراف 204).

❍ ويقول الشيخ عبدالرحمن بن سعدي رحمه الله في تفسيره : إن هذه الآية عامة في كل مَن سمِع كتابَ الله يُتلى، فإنه مأمور بالاستماع له والإنصات، والفرق بين الاستماع والإنصات أن الإنصات في الظاهر بترك التحدث، أو الاشتغال بما يشغل عن الاستماع.

❍ وأما الاستماع له ، فهو أن يُلقي سمعه وقلبَه، ويتدبر ما يستمع، فإن مَن لازم على هذين الأمرين حين يُتلى كتاب الله، فإنه ينال خيرًا كثيرًا، وعلمًا غزيرًا، وإيمانًا مستمرًا متجددًا، وهدى متزايدًا، وبصيرة في دينه، ولهذا رتب الله حصولَ الرحمة عليهما، فدلَّ ذلك على أن من تُلي عليه كتاب الله، فلم يستمع له ولم يُنصت، أنه محروم الحظ من الرحمة، قد فاته خيرٌ كثير [2].

❼ – تحريك اللسان والشفتين عند قراءة القرآن فلا يحصل أجر القراءة إلا إذا نطق بالقرآن ولانطق إلا بتحريك الشفتين واللسان وأما من ينظر إلى الأسطر والحروف بعينه ويتابع بقلبه، فإن هذا ليس بقارئ ولا ينبغي للإنسان أن يُعود نفسه هذا، لأنه إذا اعتاد ذلك صارت قراءته كلها على هذا الوجه فيحرم من الخير الكثير من فتاوى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله.

❽- الرجوع لكتب التفسير التي كتبتها علماء السنة لفهم معانى الآيات كما بينها النبي صلى الله عليه وسلم 

❾- الدعاء عند ختم القرآن  بأن يجعل الله القرآن ربيع قلوبنا كما ورد عن السلف في ذلك 

❿- لا يجوز قراءة القرآن بالألحان وجعلها كالأغاني . 

❶❶- إعادة وتكرار التلاوة مرة بعد أخرى . 

❍ عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قام النبي صلى الله عليه وسلم بآية حتى أصبح يرددها، والآية : ﴿ إِن تُعَذِّبهُم فَإِنَّهُم عِبادُكَ وَإِن تَغفِر لَهُم فَإِنَّكَ أَنتَ العَزيزُ الحَكيمُ ﴾ .

سورة المائدة آية ١١٨

نسأل الله أن يجعلنا من أهل القرآن الكريم وخاصته .

عام
لا يوجد وسوم

وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://shahdnow.sa/304541/

  • التعليقات
  • تعليقات الفيس بوك

أضف تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2025 shahdnow.sa All Rights Reserved.

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة شاهد الآن

Powered by Tarana Press Version 3.3.0
برمجة وتصميم ترانا لتقنية المعلومات | ترانا بريس