شاهد الآن - الأحساء
لم يكن حصد أبناؤنا طلاب متوسطة جواثا الأهلية بالأحساء للمركز الثالث على مستوى العالم في مسابقة برمجة الربوت الـ( فيرست لوقي ليق FLL ) التي أقيمت في مدينة هيوستن الأمريكية ،ووسط منافسة 108 فريق من نحو 50 دولة ، لم يكن حدثاً عادياً ،بل إنه حدث يمكن وصفه استثنائياً بكل ما تعنيه هذه الكلمة ، فالمطلعون على حيثيات وتفاصيل رؤية 2030 يرون في هذا الحقل العلمي الهام قاعدة أساسية ورئيسة لهذه الرؤية ، فعلم الربوت أو الذكاء الاصطناعي هو تماماً ما تقوم عليه الرؤية ، ومن هنا كسب هذا الإنجاز السعودي قيمة عظيمة على الصعيد العالمي لاسيما وأنها الجائزة العالمية الأولى في تاريخ المملكة العربية السعودية .
حصة للربوت
خالد اليوسف ” قائد مدرسة جواثا المتوسطة ” اعتبر أن الجائزة العالمية التي نالوها هي فوز للمملكة العربية السعودية بدعم وزارة التعليم والإدارة العامة للتعليم بمحافظة الاحساء وملاّك المدارس تحقق هذا الإنجاز ، تهيأت لدينا زملاء حريصين على كل مايخدم أبنائنا الطلاب فتم إنشاء معمل الربوت وتم اختيار الطلاب بعناية لتحقيق الهدف ، وكشف عن أن خطتهم المستقبلية ستكون في تحويل المعمل إلى مركز على مستوى المدرسة والمحافظة ،كما ستكون هناك خطة لوضع حصة خاصة بالربوت في الجدول الدراسي الأسبوعي لتشجيع جميع الطلاب على هذا العلم الهام .
إطلالة
ماجد عبدالرحمن البوسعد ” مشرف نشاط والمشرف على ملف الربوت بإدارة تعليم الأحساء ” أوضح أن الجائزة التي حصدها أبناء مدارس جواثا هي إحدى الجوائز التي تقام على مستوى العالم بمشاركة نحو ستون دولة ،وهي عبارة عن أفضل فريق في مسابقة الـ( فيرست لوقي ليق FLL ) التي تقام سنوياً في إحدى المدن الأمريكية ،وهذا العام أقيمت على مدى أربعة أيام في مدينة هيوستن الأمريكية في ولاية تكساس ، وهي مسابقة لحل مشكلة تطرح سنوياً أمام الطلاب من قبل شركة الليقو ليقوموا بحلها عن طريق مهام طاولة عن طريق الربوت لحل المشكلة بالإضافة إلى القيم التي تكون بين الفرق والطلاب أنفسهم إضافة إلى طريقة برمجة الربوت لأداء هذه المهمات ،والمسابقة تحتوي على أربعة كؤوس هي :
– كأس البطل – كأس البرمجة – كأس القيم – كأس المشاريع
ومدرسة جواثا المتوسطة حصلت على المركز الثالث في جائزة كأس البرمجة وهي تعتبر ثاني أهم كأس في البطولة .
وأكد البوسعد على حرص وزارة التعليم على طرح كل مايهم الطالب بدءاً من الاولمبياد الوطني للربوت ،وأشار إلى أن الوزارة هدفت من هذه المسابقة من أجل نقل طلابنا إلى مصاف العالم الأول في هذا العلم والمشاركة على مستوى العالم ، وأثنى ماجد على المشرف على ملف الربوت في إدارة النشاط الطلابي بالوزارة فيصل القعيطي ، كما أثنى على مدير عام الإدارة للتعليم في الاحساء الاستاذ أحمد بن محمد بالغنيم على متابعة لهذه المسابقة العلمية الهامة والاهتمام بكافة الأمور التي تفضي إلى تطور الربوت في الاحساء .
خطة
استعرض ماجد البوسعد العوامل التي أدت إلى تحقيق الاحساء للمركز الثالث على مستوى العالم في الربوت ،مبيناً إلى أن قسم النشاط الطلابي رسم خطة على مدى خمس سنوات بدأت منذ عام 1434 هـ ،وكانت مبنية على زيادة عدد الفرق ، وزيادة ثقافة الربوت ، وكذلك على تطوير ثقافة الربوت ومن ثم المشاركة وتحقيق إنجازات داخلية ودولية ،وبدأن تنفيذ الخطة بفريقين فقط حتى وصل العدد الآن إلى 98 فريق ربوت بعدد إجمالي للطلاب 700 طالب أعضاء في هذه الفرق . ولفت إلى أنه وفي السنة الثانية لتنفيذ خطة الربوت في الاحساء تم تحقيق المركز الثاني والثالث على مستوى المملكة ، وفي السنة عام 1436 هـ حققت الاحساء المركز الأول على مستوى المملكة ،وهذا العام 1439 هـ حصدت الاحساء المركز الثالث على مستوى العالم .
وتابع : اتبعنا في قسم النشاط الطلابي قسم النشاط العلمي بتعليم الأحساء خطة تدريب المدربين ، وإقامة بطولة خاصة بمسمى بطولة أبطال ربوت الاحساء ، وكانت هذه البطولة لها أهمية كبيرة ،فكانت الفرق جميعها تشارك بقوة لتحقيق مراكز متقدمة فيها لأن الفرق الفائزة تحظى بالمشاركة في الأولمبياد الوطني على مستوى الوزارة ،وبجهود إدارة التعليم والمدربين شاركت الأحساء في ثلاث مسابقات دولية أحدها كانت البطولة العربية المفتوحة في عام 1435 هـ وحصلت الاحساء على المركز السادس ،وشاركنا في تركيا في بطولة السومو ،وهذا العام حصلنا على الثالث ، ووجه شكره لمدربي الربوت في مدارس جواثا وهما الاستاذ صالح قوقزه ومحمد جرادات ،حيث كان لهم دور مهم في المتابعة والاهتمام وتوجيه الطلاب وتدريبهم بالشكل الصحيح حتى حازوا على المركز الأول على الأحساء والمملكة ومن ثم الثالث على العالم ،ووجه شكره الخاص لقائد المدرسة خالد اليوسف الذي حرص على إقامة نادي ربوت خاص وتوفير الأجهزة اللازمة مما خلق أجواء علمية رائعة ومشجعة على الإبداع .
كسب خبرة
وصف البوسعد المشاركة في مسابقة أمريكا بأنهم اكتسبوا مهارات وخبرات مهمة، ففي مسابقة هذا العام التي كانت تتحدث عن ديناميكية الماء تم طرح 108 مشروع لحل المشكلة ، ووصف المسابقة بأنها كرنفال عالمي ترى فيه كيفية تنفذ المسابقة والتحكيم والتنظيم العالمي وأداء المهام ،والقيم الصحيحة التي تزرع في نفوس أبنائنا الطلاب .
.. رؤية 2030
صالح قوقزه مدرب ومشرف قسم الربوت في مدارس جواثا بالأحساء قال أنهم وضعوا خطة بدأت منذ أربع سنوات والتي كان ضمن هدفها الرئيسي المشاركة العالمية فتم ولله الحمد . وبين صالح أن التعامل بالربوت يتطلب الإلمام بالبحث العلمي السليم ،مشيراً إلى أن اختيار الطلاب تم بشكل دقيق جداً بحيث يجرى اختبار ذكاء للطلاب حتى يضع الخيار النهائي لتمثيل الطلاب ،مشدداً على الطلاب حالياً يطمحون في تحقيق المركز الأول على مستوى العالم .
ونصح المدرب صالح بقية المدارس التي تتطلع للإنخراط في مجال الربوت إلى أن تبدأ بتخصيص مدرب ،وتجهيز قسم خاص بالربوت يضم أجهزة متنوعة وتحديثها سنوياً ،مستدركاً بأنها لا تكلف كثيراً إلا أن الانعكاس العلمي لها كبير جداً على الأبناء ، وكشف عن أن المدارس تنوي تطوير قسم الربوت والمشاركة بأعداد أكبر من الطلاب عبر تعميمها على بقية الطلاب ،منبهاً إلى أن الربوت أو الذكاء الاصطناعي تدعم بشكل رئيسي لرؤية 2030 وهذا الجيل إن شاء الله الذي سيحقق هذه الرؤية .
شبابنا وطموح متدفق
الطالب عبدالعزيز الملحم ” ثالث متوسط ” تحدث عن اهتمامه بالربوت نشأ في أحضان مدارس جواثا ،حيث كان معلميه يكلفهم بحل واجبات في البرمجة وتأكيد ذلك بالربوت للتأكد من صحتها ومن هنا نشأ حبه لهذا النوع من العلم .ونصح أقرانه الطلاب للتعامل مع الربوت معتبراً أن بناء المستقبل وتحقيق رؤية 2030 و ” نيوم ” يقوم على الربوت وتمنى من الجميع تدريب أبناءه على الربوت ،مستدركاً بأن الربوت ليس كما يعتقد البعض بأنه مجرد للعب وإنما للاستفادة الكبيرة ، فمسابقة الـ FLL فيها قيم أساسية تعلم الأبناء للبحث والاجتهاد وتوصيل المعلومة ،كما أن هذه المسابقة ساهمت في تطور لغته الإنجليزية ،وفي عملية التركيب استخدم الهندسة وفي المجسمات استخدم قوانين فيزيائية واعتبر أن الربوت يفيد الطالب في دراسته 100 % .
الطالب سعود سعد الجافي ” ثالث متوسط ” يقول أن بدايته مع الربوت كانت بتشجيع من المدرب محمد جرادات ،فدخل مسابقة سومو ،وتتبع خط ، ومع بدء التدرب أحب سعود هذه المسابقة ،وبرر ذلك لكونها تجمع علوم الحاسب والهندسة والفيزياء ،بل إنه طور نفسه خلال السنتين الماضية ، حتى حقق وزملاءه الجائزة العالمية .وبين أن من أهم فوائد الاحتكاك العالمي هو تعلم القيم الأساسية والاستمتاع والتعلم وليس فقط الفوز .
الطالب سليمان محمد الحسين “أول متوسط ” تعلم كيف الربط الأشياء الفيزيائية والكيمائية بالواقع ،وتعلم الالكترونيات والبرمجة وتركيب الربوت .
الطالب محمد عبدالعزيز النويصر ” ثاني متوسط ” بدأ بمسابقة السومو .
الطالب سلمان القحطاني ” ثاني متوسط ” الذي شارك في مسابقة عالمية في دولة كوريا في مجال البحث العلمي أصبح حديث عهد بالربوت ،فدخل مسابقة السومو وتعلم فيها البرمجة والرياضيات ،كما شارك في أمريكا ،وينوي سلمان الاستمرار في مسابقة الربوت .
بين عبدالعزيز الملحم أن فكرة التصميم الذي شاركوا به في مسابقة أمريكا هو فلترة المياه السوداء والرمادية ،وكانت فكرة المشروع يتحدث عن حي كامل فلترة المياه الرمادية وحي ابتكاري ، فيما ستكون السنة القادمة عن طريق الفضاء
سرّ التفوق
محمد جرادات ” مدرب الفريق ” ويبدأن بتعليمهم على الجهاز الذي سيتم استخدامه أي جهز يقوم بأداء مهمات دون التدخل البشري عن طريق البرمجة عبر الحساسات لمس وصوت ومسافة ولون ،والماتورات .وبين أن عملهم في تركيب الربوت يتبعون خطوات هندسية بحتة ،معللاً ذلك بأن أي شيء في التركيب مرتبط بالهندسة بدءاً من شكل الربوت ،ووضعية الحساسات ووضع المواتير ،وتم تدريب الطلاب على تركيب الربوت بأنفسهم والبرمجة والتصميم وإصلاح الأخطاء في الجهاز،فكانت هذه التدريبات سرّ تفوقهم في البرمجة (رغم عدم سهولتها ) وهذا في عمق تصميم الربوت .