وينطلق دور الكتب المدرسية في تسديد العجز والنقص للمراحل التعليمية بمحافظة الأحساء
المحور الأول : أهمية الكتاب المدرسي
يعد الكتاب المدرسي مصدراً هاماً من مصادر المعرفة، وأحد مدخلات العملية التربوية وأداة من أدوات التوجيه التربوي، وركيزة أساسية للمنهاج المدرسي، والأساس الذي يستعين به المعلم في إعداد دروسه وربما المرجع الوحيد في أغلب الأحيان للتلميذ للمذاكرة.
لا يمكن لنا أن نتصور أن يكون تدريس فعال في ظل غياب الكتاب المدرسي، وعلى الرغم من تعدد البدائل التي يمكن للمعلم أن يقوم بها في حال عدم وصول الكتاب المدرسي مثل توزيع الكتب المستعملة على التلاميذ أو إشراك كل تلميذين بكتاب واحد ، أو استعمال السبورة في الحالات التي تقتضي ذلك.
هذا كله لا يفي بمقتضيات شروط التعليم الجيد، لما للكتاب المدرسي من دور فاعل في تبسيط المعلومة وتدرجها مع خبرات ومهارات الطلبة من خلال تراكم خبراتهم التعليمية بطريقة سهلة وواضحة بأسلوب شيق له أهميته وأثره على المتعلم.
وبتيح الكتاب المدرسي للتلاميذ فرصا للتدريب على العديد من المهارات التي من أهمها مهارة القراءة والمطالعة بحيث يكون عوناً للتلاميذ في المواد الأخرى.
يساعد الكتاب المدرسي في تحديد أنواع النشاط التي يقوم بها التلاميذ أثناء دراستهم لوحدة معينة
وإنّ للكتاب المدرسي أهمّية كبيرة في حياة الطلاب والتي تظهر واضحةً بالاعتماد على
المصدر المباشر للعلوم هو المرجع الذي يعود له الطالب عندما يحتاج لفهم، أو حفظ معلومةٍ معيّنة، أو قراءة شيء ما، أو التدرب على حل مسألة من المسائل الفكرية، أو الرياضية، أو التحليليةّ، لذلك لا يتمكن الطالب من فهم المادة الدراسية إذا لم يعتمد على الكتاب في التعرف عليها.
المحور الثاني : كيفية المحافظة على الكتاب المدرسي
إنّ المحافظة على الكتاب المدرسي من أهمّ المبادئ، والأسس التي يجب أن يحافظ على تطبيقها كافّة طلاب المدارس، لذلك توجد مجموعة من الطرق، والوسائل التي تساعد في المحافظة على الكاتب المدرسي، ومن أهمها:
تغليف الكتاب المدرسي : يُعدّ من أهمّ الوسائل التي تساعد في المحافظة على الكتاب المدرسيعدم تلويث الكتاب المدرسي: من الواجب على كل طالب أن يحمي كتابه من التعرض لأي عوامل ملوثة، عن طريق تجنّب تصفح، أو استخدام الكتاب في ظروف غير مناسبة، مثل: استخدام الكتاب أثناء تناول الطعام.
جنّب إتلاف الكتاب المدرسي :إنّ المحافظة على الكتاب المدرسي ترتبط أيضاً بحمايته من التعرض للتخريب المتعمد، سواءً في العبث فيه عن طريق استخدام الأقلام بالخربشة على نصوصه، والصور التوضيحيّة فيه.
المحور الثالثة: تطوير الكتاب المدرسي
ما يمكن للكتاب المدرسي اليوم مع التقدم الهائل في التكنولوجيا الرقمية أن يكون على شريحة إلكترونية عبارة عن بيانات ومصفوفات رقمية يتم التنسيق بينها باستخدام برامج مخصصة لقراءتها وكتابتها، ليتم عرضها على شكل صور ونصوص ومقاطع متحركة ومعلومات.
والكتاب المدرسي الرقمي هو وسيلة تعليمية يُتيح للمتعلم عرض المعلومات بطريقة منظمة يمكن استثمارها في المواقف التعليمية المختلفة، بحيث يجد المتعلم تسجيلات صوتية وصورا ثابتة ومتحركة
إذا فالكتاب الرقمي لا يختلف عن الورقي في الغرض منه،وحضوره كوسيلة تعليمية داخل الفصل الدراسي، ويبقى الهدف الأساس من الكتاب المدرسي عموما هو تلبية الحاجات المعرفية والتعلمية للمتعلم،
كما أن الكتاب المدرسي يسهم في تفعيل الرؤية المجتمعية للمنظومة التربوية من خلال ترسيخ الثوابت وتعزيز روح الانتماء، وزرع الوعي الجمعي في الناشئة. كما يسعى الكتاب المدرسي الى توحيد التعليمات الأساسية وتوحيد الخاطب التربوي بين الشركاء التربويين، وكذلك السعي لتحقيق تكافؤ الفرص والقضاء على الفوارق المعرفية، بحيث يشكل محور العملية التعليمية
المحور الرابع ؛ أنشاء شبكة قناة عين التعليمية :
كما تشكر جهود خادم الحرمين على السماح على اصدار قناة عين التعليمية أكبر منصة تعليمية بالمملكة تسهل فهم الدروس على الطلاب والطالبات وتغنيهم عن الدروس الخصوصية .