كثيرا منا يحلم بعدم الاعتماد على الوقت كمصدر أساسي للدخل، بمعنى أننا لا نريد أن نقايض وقتنا مقابل المال كما يحصل في الوظيفة (العمل بالساعة أو بالشهر مقابل مبلغ مالي) أو كما يطلق عليه الغرب مصطلح “Financially Free”. يصعب جدا بل يكاد يكون من المستحيل الوصول إلى هذا الهدف عن طريق الوظيفة فالتحرر من قيود المال غالبا لا يكون إلا عن طريق الأعمال الحرة. هذا ما يدفع الكثيرين إلى التفكير في الأعمال الحرة وبداية مشروع تجاري للوصول إلى الهدف المنشود.
التحرر المالي يعطي الإنسان مساحة واسعة للعمل والإبداع والتفكير براحة في مجالات مختلفة جلها لها مردود اجتماعي. الأمر ليس بهذه السهولة فهذا هدف يصعب تحقيقه وإلا لما وجدنا العديد من البشر يعملون بنظام التوظيف حيث يقبل بمقاضاة وقته وجهده مقابل القليل من المال. العديد من البشر لديهم أفكار رائعة خلابة لكن قليلون من يستطيعون ترجمتها إلى أرض الواقع.
سأشرح بشكل بسيط أهم الأشياء التي تساعد الشخص العادي ترجمة فكرة المشروع من العالم الافتراضي إلى العالم الواقعي. في البداية عليك إيجاد الفكرة المناسبة والقابلة للتطبيق هذه الفكرة يجب أن تحل مشكلة معينة يكون تركيزك عليها. عند وجود هذه الفكرة ابدأ في البحث في مجال هذه الفكرة والسوق الذي سيحتويها. من المهم تحليل السوق تحليل جيد وهناك أدوات تساعد في مثل هذه العمليات مثل ” تحليل سوات “S.W.O.T analysis” وهي معرفة نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات وأيضا القوات الخمس الموثرة على المشروع عند دخول المنافسة وهي تأثير الموردين وتأثير المشترين وتهديد المنتجات البديلة وتأثير المنافسين وأخيرا تهديد دخول منافس جديد للسوق. نقطة مهمة يجب عدم اغفالها وهي عند تحليل السوق لا يجب أن تفترض شيء فتقريبا كل شيء موجود عليك فقط البحث جيدا عن المعلومات خصوصا تلك الموجودة في الغرف التجارية أو في هيئة الإحصاء وغيرها من الأماكن والهيئات التي توفر المعلومات. عند الانتهاء من تحليل السوق عليك البدء فيما يعرف بخطة المشروع وهناك مخطط نموذج العمل التجاري المعروف من جامعة هارفارد وهو يتمحور حول 9 نقاط أساسية: الميزة التنافسية – الفئة المستهدفة – العلاقة مع العميل – قنوات توصيل المنتج للعميل – الشركاء الرئيسيين – النشاطات الرئيسية – المصادر الرئيسية – الدخل – التكلفة. هذه التسع نقاط عليك إمضاء وقتك فيها وإعطاء كل نقطه حقها من الوقت حتى تصل لأفضل نتيجة ممكنه. بعدها يجب معرفة الوقت الذي سيستغرقه المشروع حتى يصل إلى نقطة التعادل بين التكاليف والمدخول والتي يمكن حسابها عن طريق المعادلة التالية: نقطة التعادل تساوي التكلفة الثابتة في بداية المشروع مقسوم على ناتج انقاص التكلفة المتغيرة من المبيعات. بعد الانتهاء من مخطط العمل عليك كتابة الجملة التالية بشكل دقيق جدا.
هذا المشروع لـ (الفئة المستهدفة) الذين يحتاجون (حل مشكلة). نحن (اسم الشركة) نقدم (الخدمة المقدمة). على عكس الشركات الأخرى التي تقدم (نفس الخدمة) نحن (الميزة التنافسية).
مثال: هذا المشروع للمسلمين القاطنين في شيكاغو الامريكية الذين يبحثون عن أجود أنواع التمر. نحن شركة تمور نقدم التمر لعملائنا. على عكس شركات تمورنا التي تقدم أنواع التمر المختلفة نحن لدينا تمر ذو جودة عالية ومعلب بطريقة مبتكرة.
عندما تستطيع كتابة هذه الجملة وأنت متأكد منها وتستطيع إثباتها بالأرقام السابقة (بعد تحليل السوق) تكون مستعد لبدء مشروعك لذلك أيها الشباب عليكم بالعمل الحر لتتحرروا من قيود الوقت.
* ماجستير إدارة أعمال