برعاية مدير عام تعليم الأحساء الأستاذ حمد بن محمد العيسى انطلقت أمس الثلاثاء فعاليات برنامج ( بصمات تطويرية ) بمجمع نورة الجبر التعليمي في القسم الثانوي والابتدائي والتي تستمر يومين مرحبا بمشاركة ٤ إدارات تعليمية وهي الشرقية والمدينة المنورة وحائل والليث ، وقد هنأ سعادة المدير العام الرئيس التنفيذي لشركة تطوير للخدمات التعلمية الدكتور منصور بن سلمة مقدما الشكر لمدير عام التطوير المدرسي الأستاذ عبدالله الشبنان مشيدا بدور وحدة تطوير المدارس في دعم المدارسبقيادة الأستاذة ندى الناجم ،
كما رحبت المساعدة للشؤون التعليمية الأستاذة : خلود بنت صالح الكليبي .
شكرت خلالها وحدة تطوير المدارس على التنظيم للملتقى وجهودهم في إبرازه
لإنشاء جيل يواجه تحديات المستقبل
وتحدثت عن تدرج افتتاح مدارس تطوير
وأن المدرسة هي الوحدة التنظيمية الأساسية في التعليم بصورة عامةعلى مسرح التعليم والتعلم ، مشيرة
إلى المشروع التنموي للزيارات المتبادلة بين مدارس تطوير في مناطق المملكة .
مثمنة جهود مديرة وحدة تطوير المدارس واللجان المنظمة وفارسات المدارس قائدات مدارس تطوير سائلة المولى أن ينفع بهن .
بعدها انطلقت أوراق العمل
في برنامج تبادل الخبرات المهنية بعنوان ( بصمات تطويرية) الذي ، يأتي انطلاقا من أهمية تبادل الزيارات المهنية بما يحقق الارتقاء بالأداء وتجويد العمل ، ويستمر على مدى يومين للوقوف على التجارب المميزة والمبادرات النوعية في وحدة تطوير المدارس (بنات) بالأحساء لأجل تبادل الخبرات المهنية الرائدة في تطبيق البرنامج الوطني لتطوير المدارس و يهدف إلى رفع مستوى الخبرات المهنية لدى وحدات تطوير المدارس بما يحقق جودة الأداء الإشرافي على مدارس تطوير فجاءت الورقة الأولى بصمات في التخطيط
عرضت فيها مشرفة التخطيط حنان الملحم مسيرة وحدة تطوير المدارس في الأحساء في مجال التخطيط من خلال عجلة ديمنج PDCA حيث بدأت بمرحلة التهيئة والتخطيط بإعداد الحقائب التدريبية والاستمارات اللازمة ثم مرحلة التنفيذ عن طريقة تنفيذ برامج المراجعة الذاتية و برامج التخطيط وورش و لقاءات للإدارات ومكاتب التعليم للتعريف بآلية عمل وحدة تطوير مع المدارس كذلك ورش عمل للتعريف بالمبادرات ثم حصر جوانب الدعم المطلوبة من الإدارات ،
بعد ذلك تحدثت عن مرحلة التقويم حيث تم حصر الملاحظات الواردة من المدارس حول مرحلة إعداد الخطط و نتج عن ذلك مبادرة وحدة تطوير بعقد حلقات نقاش مع مكاتب التعليم و إدارة الإشراف لتوحيد نموذج الخطة التشغيلية بما يتناسب مع منظومة الأداء الإشرافي و كذلك يتناسب مع النموذج المعتمد من وحدة تطوير ، أعقبها مرحلة المراجعة والتحسين والتحديث المستمر و أبرز مافي هذه المرحلة خطت وحدة تطوير خطوة رائدة على مستوى وحدات تطوير في المملكة من خلال تنفيذ برنامج التقويم الفاعل لخطط المدارس لدعم نجاح مشاريع الخطة المدرسية
وكذلك تنفيذ ورش عمل للخطط التطويرية
حيث تميز بالاستمرار في بناء الكفاءة الداخلية في المدارس و كذلك ضمان جودة خطط المدارس و دعم المدارس بالخبرات المهنية
ثم ورقة عمل “أثر تطبيق البرنامج الوطني على الأداء المدرسي” قدمتها قائدة المتوسطة ١٥ بالهفوف منال الحزيمي
فمبادرة “بناء شخصية الطالبة المتكاملة وفق مهارات القرن 21” قدمتها رئيسة المبادرة الأستاذة ليلى المطلق.
فكرة المبادرة منهجية تنظيمية تسعى إلى تقنين عملية الإبداع والابتكار وفق معايير أسس علمية معتمدة ومعلنة للمستفيد من خلال تقديم مجموعة من الورش والبرامج التدريبية والملتقيات المحلية لإكسابهن مهارات القرن ٢١التي تواكب ظهورها مع الثورة المعلوماتيةوالتكنلوجية وذلك من خلال اختيار عينة من الطالبات وتدريبهن ثم نقل الخبرة لباقي الطالبات .
تهدف المبادرة إلى تنمية عناصر بناء تقدير الذات في شخصية الطالب
والارتقاء بمهارات الطالبة الحياتية
إلى جانب تنمية الإبداع لدى الطالبة
حيث تم خلال هذه الفترة إقامة عدد كبير من الورش التي قام عليها مشرفات تربويات من إدارة التعليم وشراكة مجتمعية مع كلية التقنية تم من خلالها اكتشاف مواطن الضعف والقوة لدى الطالبات وتهيئتهم لسوق العمل من خلال تقديم عدد من الورش بلغ عددها ١٧ ورشة وعدد المستفيدات منها ٨٥ طالبة وتم نقل خبرهتن إلى ١٧٠٠ طالبة .
كما توجت. المبادرة بعرض لطالبات مبادرة “بناء شخصية الطالبة المتكاملة وفق مهارات القرن 21”
قدمتها طالبات ثانوية مجمع نورة الجبر التعليمي وهن ؛نوره المبارك-أثير الخضير -رزان القادري )
كنتاج لمبادرة بناء شخصية الطالبة وفق مهارات القرن ٢١
ثم مبادرة “تمكين المعلمة في المجتمعات التعلمية المهنية ” قدمتها رئيسة المبادرة الأستاذة ابتسام العامر
مبادرة تمكين المعلمة في المجتمعات التعليمية المهنية تتلخص في
تقييم الخطط وماهو العامل المشارك فيها وتجمع كحزمة وماهو المتكرر ،
أخذ بعين الاعتبار بأن المعلمة لابد أن تكون لها حاجة في هذه الخطط ومن هذا جاءت مبادرة تمكين المعلمة في المجتمعات التعليمية المهنية ، وانبثق منها لجنة مشرفات وحدة تطوير والمكاتب وإدارات أخرى ومن أهداف المبادرة
تأصيل التعلم عن طريق العمل في المدرسة المتعلمة .، تطوير الممارسات المهنية والتربوية لدى المعلمة ، تعزيز دور المعلمة كقائد للتغيير الفعال في المدرسةالمتعلمة .
وعن أكاديمية التعلم فهي وسط تعليمي تربوي تبنته الوحدة بالأحساء لتصل المعلمة إلى قمم الكفاءة المهنية بتفاعل مستمر بين المعلمات داخل المدرسة وخارجها في ظل المجتمعات التعليمية المهنية وتنقسم الأكاديمية إلى قسمين
سلسلة من البرامج التدريبية وسلسلة من المنتديات المهنية لمعلمات الفرق التآمرية لتزويدهن بالخبرات اللازمة في مجال التدريس . ومجالات المبادرة :
مجال تقني ، فني ، تربوي .
وعن إنجازات المبادرة :
13 برنامجا تدريبي
1٧ ورشة تدريبية
638 متدربة .
، بعدها انتقل فريق العمل لحضور ورشة قائمة في المنتدى المهني لمبادرة تمكين المعلمة فورقة عمل “دعم فرق العمل في مدرسة تطوير” قدمتها قائدة المدرسة المستضيفة ثانوية مجمع نورة الجبر التعليمي الأستاذة ذبحة العجمي
تحدثت عن فريق العمل مجموعة من الأفراد ذوي مهام مترابطة ومهارات متعددة يعملون في بيئة واحدة ولديهم إحساس بالمسؤولية . مشيرة إلى أن القادة الأكفاء يسعون إلى تحقيق النجاح الذي يدركون جيدًا أنهم لا يستطيعون الوصول إليه من دون وجود فرق عمل متكاملة.
ويعد نجاح القائد انعكاسًا لقدرته على إدارة الفرق، ويحفزها بشكل صحيح لتحقيق الأهداف والرؤى والمتطلبات المستقبلية.
وأضافت نحن كمدرسة تطبق البرنامج الوطني لتطوير المدارس ويتطلب عملنا جودة إدارة فرق العمل حيث تقوم رؤيته على تعزيز العمل الجماعي في المؤسسة التعليمية ، وختمت بأبرز فرق عمل البرنامج الوطني في المؤسسة التعليمية :
فريق التميز والجودة
فريق البرامج والمشاريع للخطة التشغيلية بالمدرسة.
الفرق التآزرية في المجتمع التعليمي والمهني.
وضربت أمثلة على مشاركة مدرستها في منافسات محلية ودولية أحرزت فيه مراكز متقدمة وترشحت مثل جائزة الموسى للتميز التعليمي وجائزة حمدان بن راشد ال مكتوم في فئة الإدارة المدرسية وفئة الطالبة