نظراً لتسارع التقدم الصناعي الذي يشهده العالم أجمع والذي يشهده القطاع الصناعي المحلي في المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، وما يتبعه بالضرورة من تقدم في المجال التجاري واشتداد وتسارع في المنافسة التجارية وسعي التجار ورواد الأعمال لتقديم الخدمات والمنتجات بشكل مميز؛ فقد وجب الالتفات لوسائل الحفاظ على مشروعية التنافس وحماية الاعمال التجارية لتتناسب مع هذا التطور المطرد، ومن أهم وأبرز تلك الوسائل، تسجيل العلامات التجارية، إذ تعد وسيلة أساسية في تمييز المنتجات والخدمات والتسويق لها والدلالة على مصدرها، وفي إطار اهتمام المنظم السعودي بالعلامات التجارية، صدر نظام العلامات التجارية بالمرسوم الملكي رقم م/٢١ بتاريخ ٢٨/٥/١٤٢٣هـ، والذي نص في مادته الأولى على أن العلامة التجارية هي” الأسماء المتخذة شكلا مميزا أو الإمضاءات أو الكلمات أو الحروف أو الأرقام أو الرسوم أو الرموز أو الأختام أو النقوش البارزة، أو أي إشارة أخرى أو أي مجموع منها تكون قابلة للإدراك بالنظر وصالحة لتمييز منتجات صناعية أو تجارية أو حرفية أو زراعية أو أي مشروع استغلال للغابات أو ثروة طبيعية ، أو للدلالة على أن الشيء المراد وضع العلامة عليه يعود لمالك العلامة بداعي صنعه أو انتقائه أو اختراعه أو الاتجار به، أو للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات”. ورغم أن نص المادة -الوارد على سبيل المثال لا الحصر- يوحي بأن العلامات التجارية التي يضفي عليها النظام حمايته هي العلامات المرئية فقط، إلا أن المادة الثانية من نظام العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي الصادر بتاريخ ٢٦/٧/١٤٣٥هـ قد نصت على شمول الأصوات والروائح بالحماية، وقد سجلت الهيئة السعودية للملكية الفكرية أول شهادة لعلامة تجارية صوتية في مطلع العام الحالي، والعلامة التجارية الصوتية هي التي تميز منتج أو خدمة من خلال الوسائل الصوتية بدلا من الوسائل المرئية، وفي بيان صحفي للهيئة أوضحت صراحة بأن العلامة الصوتية محمية بموجب النظام ودعت إلى التقدم للهيئة بطلب حماية العلامة التجارية الصوتية متى كانت مميزة وفريدة ومختلفة. والجدير بالذكر أن المشرع -وحتى وقتنا الحالي- أبقى على نص المادة الأولى من نظام العلامات التجارية السعودي رغم الحاجة الماسة لتعديله حتى يصبح أكثر شمولا ووضوحا وتوافقا مع بقية الأنظمة التي تنظم العلامات التجارية في المملكة.
بقلم القانونية: وجدان عبيدالله الحربي
المراجع: حقوق الملكية الفكرية في الأنظمة السعودية والاتفاقيات الدولية
نظام العلامات التجارية السعودي.
نظام العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.