أكد مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور سامي العتيبي، بأننا اليوم نتلمس حقائق ضخمة على أرض الواقع تدير دفتها وزارة التعليم بإشراف مباشر من قبل وزيرها معالي الدكتور حمد بن محمد ال الشيخ، في سبيل تطوير وتجويد خارطة منظومتها التعليمية، لتلقي في نهاية المطاف بظلالها الإيجابي على مخرجها النهائي والمتمثل في الطالب والطالبة، لبناء مجتمع معرفي يتواكب والرؤية الطموحة للمملكة 2030 في ظل الدعم اللامحدود من قبل قيادتنا الرشيدة “أعزها الله” لقطاع التعليم، والتي لا تدخر وسعاً في الدفع بخارطة التعليم إلى مصاف المنافسة العالمية من خلال تسليح أبناء وبنات الوطن جيل المستقبل بمختلف ألوان العلوم والمعرفة لإيمانها التام بأن الاستثمار الحقيقي يكمن في تنمية عقول أبنائها، وليرفعوا علم المملكة عالياً بين صفوف الدول المتقدمة في كافة المجالات والميادين العلمية.
-ثلاثة فصول دراسية تواكب متطلبات المرحلة
ونوه مدير التعليم الدكتور سامي العتيبي، بأن موافقة مجلس الوزراء الموقر على نظام التقويم الدراسي الجديد من خلال تطويره إلى ثلاثة فصول دراسية يأتي مواكبًا لمتطلبات المرحلة الراهنة والعمل على الاستثمار الأمثل للعام الدراسي وتطوير خطة المناهج ، وصولاً لتجنيب الطلاب والطالبات فترات الانقطاع الطويلة عن الدراسة، والذي يعد بحد ذاته انجازا واعداً يستنطق الجهود الاستثنائية المبذولة للدفع بفاعلية تجاه كفاءة نظامنا التعليمي وتجويد نواتج التعلم بتظافر جهود معلمينا وطلابنا وأُسرهم والتي سنرى أثرها عما قريب في صناعة المستقبل الواعد بخطى حثيثة لتطوير منظومة التعليم ليواكب وينافس أفضل الممارسات العالمية، استجابةً لمتطلبات التنمية ومتغيرات العصر وتحدياته المستقبلية.
جدير ذكره يستنطق نظام التقويم الدراسي الجديد ثلاث رسائل اتصالية موجه للمعلمين والطلاب وأولياء الأمور بدءاً من :
الرسائل الاتصالية الخاصة للمعلمين والمعلمات
1- يُساعد النظام الجديد المعلمين والمعلمات في إعطاء مؤشر لأداء طلابهم ثلاث مرات في العام الدراسي؛ بما يُسهم في زيادة فُرص التحسين مبكراً.
2-. نظام الثلاث فصول يُتيح للمعلم والمعلمة وقتاً أطول لتحسين أداء طلابهم وتقييمهم ومشاركتهم أنشطةً تتعلق بالمادة.
3- الإجازات المتعددة خلال الفصول الثلاثة؛ فرصة للمعلمين والمعلمات لتجديد النشاط واستئناف العمل بطاقة وحيوية أفضل.
4- النظام الجديد للفصول الدراسية يمنح وقتاً أفضل للمعلمين والمعلمات للتطوير المهني بما ينسجم مع تطوير المناهج، بالإضافة إلى التفاعل مع أقرانهم وتبادل الخبرات معهم.
5- راعى نظام الفصول الثلاثة طريقة توزيع المنهج بين الفصول بطريقة مرنة ومتساوية ويجعلها خاضعة للتقييم.
الرسائل الاتصالية الخاصة للطلاب والطالبات
1- طول مدة الدراسة في الفصل الواحد التي تمتد لأكثر من 17 أسبوعاً يتسلل فيها الملل لدى الطلاب والطالبات، بينما في نظام الفصول الثلاثة تخف أعباء المتابعة والمذاكرة على الطالب بشكل أقل من السابق ويمنحه فرصة كبيرة للتركيز ويهيئه للتحصيل العلمي بحماسة متجددة.
2-. يتيح نظام الفصول الثلاثة تقديم مواد إثرائية أكثر عن المواد الحالية، بما يعزز معارف ومهارات الطلبة.
3- نظام الفصول الثلاثة يتيح إضافة مواد جديدة ضرورية للبناء المعرفي للطالب دون التأثير على المواد القائمة.
4- يمنح نظام الفصول الثلاثة الفرصة لتطبيق المناهج المطورة التي تساهم في تعزيز المهارات الأساسية للطلاب بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل وزيادة معدلات التوظيف.
5- النظام يُتيح للطلاب تعزيز قدراتهم ومهاراتهم من خلال ممارسة أنشطة غير صفية متعددة.
6- فرصة لاستثمار مرونة تسريع المراحل في النظام الجديد للطلاب المتفوقين.
الرسائل الاتصالية الخاصة لأولياء الأمور
1- النظام الجديد يساهم في زيادة جودة الخدمات التعليمية المقدمة لأبنائك.
2- اطلاعك على تقييم أبنائك خلال الفصول الثلاثة، يُساعدك في الوقوف مبكراً على مستوياتهم.
3- عدم الانقطاع الطويل عن الدراسة يُسهم في تحسين أداء ابنك وتقليل الفجوة التعليمية .