يعرف المستهلك على انه كل شخص قام بتصرف مباشر أو غير مباشر نتيجة عوامل نفسية أو عوامل بيئية لغرض خاص او نشاط مني غير متخصص فيه وذلك للحصول على فكرة او خدمة او سلعة ملبية الرغباته ويستوي في ذلك الأشخاص الطبيعية والمعنوية،
لماذا تشتري هذه الخدمات والمنتجات تحديدًا؟
يلعب العامل الاجتماعي دورا مهما في التأثير على قرارات الفرد الشرائية فهناك من يكون لهم تأثير مباشر على الفرد
وينتمي إليهم کالأسرة وهي المجموعة الأولى التي يتصل بها الفرد وبشكل مستمر يتأثر سلوك المشتري بشكل كبير بالعائلة التي ينتمي إليها، حيث يعرف الشخص رغباته منذ طفولته من خلال مشاهدة ما تشتري عائلته من منتجات، بالتالي يستمر في شراء نفس المنتجات حتى عندما يكبر لذلك، كما أن الشخص يسعى في الغالب إلى تنفيذ نفس فكر وسلوك أسرته الاستهلاكي والشرائي ، تهتم الشركات بأفراد العائلة الذين لهم التأثير الأكبر على مشتريات معينة فمنهم صاحب الخبرة الذي لديه المعلومات حول منتجك، ومنهم من هو صاحب القرار، ومنهم المنفذ الفعلي لعملية الشراء وايضاً مجموعات اجتماعية أو مجموعات عمل أو أصدقاء مقربين يحددها المستهلك ويتبع رأيها ، وهناك اصحاب التأثير غير المباشر لا ينتمي اليهم الفرد ولكم يستطيعون التأثير عليه كإعجابه بشخصية رياضية أو غنائية او تأثير وظيفته على قراراته بما يتناسب مع طبيعة العمل والمكانة الاجتماعية.