علمتني أحفظ الكلمات؟!
عبدالله العتيبي ؟
عبدالله بن حميد ؟
جمعة العلاوي ؟
عزت شرف ؟
البطاقة الشخصية :
رؤيتي: معلم متميز لصناعة جيل مبدع.
رسالتي: التركيز على صناعة معلم لغة إنجليزية متميز يحقق بيئة إبداعية محفزة لأبنائنا الطلاب لممارسة مهارات اللغة الإنجليزية بكفاءة عالية.
الاسم الرباعي : عبد الرحمن عبد القادر عبد الرحمن سرتي.
تاريخ الميلاد : 1388/7/6هـ
الدرجة العلمية : بكالوريوس لغة إنجليزية مع إعداد تربوي.
الوظيفة : مشرف تربوي.
جهة العمل : وزارة التعليم .
الحالة الإجتماعية : متزوج.
عدد الأولاد : ٤ بنتين وولدين .
محل السكن : مكة المكرمة حي الزايدي.
التدرج التعليمي :
الابتدائية أسامة بن زيد.
المتوسطة عبدالله بن عمر.
الثانوية الحديبية.
الجامعة : أم القرى .
التدرج الوظيفي :
– عملت كمعلم منذ عام 1413 ـ سنة التعيين ـ بمنطقة تبوك التعليمية ـ مدينة ضباء ـ بمدرسة وادي العامود المتوسطة ومدرسة ضباء لتحفيظ القرآن الكريم.
– انتقلت عام 1414 للعمل بإدارة التعليم بمكة المكرمة بمدرسة هدى الشام المتوسطة والثانوية.
– عملت معلم لمدة ست سنوات بمدرسة الأرقم ابن أبي الأرقم المتوسطة (1415-1420)
– عملت معلم لمدة أربع سنوات بمدرسة ابن رجب المتوسطة (1421-1424)
– عملت معلم لمدة ثلاث سنوات بمدرسة الحسين بن علي الثانوية (1425-1427)
– عملت معلم لعام دراسي بثانوية الشيخ صالح الخزامي (1428)
– عملت معلم لمدة ثلاث سنوات بمدرسة الملك فيصل المتوسطة (1429-1431)
– ثم انتقلت للإشراف التربوي بمكتب تعليم جنوب مكة لمدة ست سنوات (1432-1438)
– ثم رئيس شعبة بمكتب التعليم الأهلي بمكة لمدة ثلاث سنوات (1439-1441)
– ثم رئيس شعبة بمكتب تعليم وسط مكة لعامين (1442/1443)
– وحالياً مشرف لغة إنجليزية بمكتب تعليم غرب مكة (عام 1444)
- لدي العديد من المشاركات والبرامج والدورات والأنشطة على النحو التالي :
1- مسابقات التحصيل الدراسي.
مسابقة كأس الكلمات) للمرحلة الابتدائية) / مهارات اللغة الإنجليزية (المرحلة المتوسطة) / الإلقاء الفردي) المرحلة الثانوية
2- برنامج اليوم الكامل للغة الإنجليزية English Fun Day
للمرحلة الابتدائية / للمرحلتين المتوسطة والثانوية (يوم كامل لممارسة اللغة الإنجليزية بشكل لا صفي
3- نادي اللغة الإنجليزية.
تم تنفيذ البرنامج خلال تطبيق الفكرة بشكل موحد (6 مدارس ابتدائية / 4 مدارس متوسطة)
4- خطة رفع التحصيل الدراسي وقياس نواتج التعلم.
تم وضع آلية لقياس نواتج التعلم من خلال تنفيذ مهارات اللغة الأساسية لكافة المراحل.
5- التعلم عن بعد
منذ تعليق الدراسة الحضوري بسبب جائحة كورونا وتحول الدراسة عن بعد، تشرفت بإسهامات بهذا المجال سواء من خلال تنفيذ برامج تدريبية عن بعد وخاصة بأدوات التدريس عن بعد أو ما تم تنفيذه من زيارات افتراضية واجتماعات عن بعد أو ما تم تنفيذه من برامج لقياس التحصيل الدراسي (كمبادرة شخصية) .
- مشاركاتي خلال المشوار العملي:
– عملت كرائد نشاط متطوع بالإضافة للعمل كمعلم بمدرسة ابن رجب المتوسطة لمدة أربع سنوات
– قدمت كمتطوع دورات للغة الإنجليزية بدار رعاية الايتام ومركز الخدمة الاجتماعية ونادي حراء.
– عملت بمركز الخدمات التربوية بمكة لمدة عامين بثانوية الملك عبد العزيز (1419/1420)
– عضو اللجنة المكلفة بمراجعة منهج اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية Building Skills لعامين.
– كلفت من قبل إدارة المناهج بوزارة التعليم بإعداد منهج لمقرر (إنجليزي 5 (للصف الثالث ثانوي
– كلفت كوكيل للتسجيل بنظام المقررات بثانوية الحسين بن علي لمدة عامين (1426/1427)
– نفذت كمعلم نادي مسائي للغة الإنجليزية) نشاط لا صفي (لمدة عشر سنوات (1416- 1425).
– شاركت كعضو بالمجلس الاستشاري للمعلمين بدورته الأولى.
– كلفت خلال عملي كمشرف تربوي بمكتب تعليم جنوب مكة كمنسق لمؤشرات الأداء لعام دراسي .
– شاركت بملتقى المؤشرات المنفذ بتعليم جدة بورقة عمل (برنامج لتحليل مؤشرات الأداء) للعام 1437.
– نفذت برنامج لغة إنجليزية تطوعي للطلاب بنادي الحي بمدرسة العاصمة المتوسطة عام 1438
– كلفت كمنسق لنظام المقررات بمكتب التعليم الأهلي بالإضافة لعملي كمشرف لغة إنجليزية عام 1439
– كلفت كمنسق للتدريب بمكتب التعليم الأهلي بالإضافة لعملي كمشرف مادة للعام 1441
– شاركت بعدة ملتقيات ومؤتمرات داخلية:
– مؤتمر المعلم بجامعة أم القرى (الرابع / الخامس).
– ملتقيات مدارس الفلاح (الثاني/ الثالث).
– المشاركة بملتقى شعاع المعرفة (السابع / الثامن) بورقة عمل عن التحفيز وأثره على التحصيل).
ملتقى اللغة الإنجليزية بجامعة جدة بفندق هيلتون.
– شاركت بملتقى ( (Tessol Arabia 22 بدبي بتكليف من وزارة التعليم (إعداد تحليل للمنهج ).
محطات نوعية بمشواري التعليمي:
عضو فريق تأليف ومراجعة المناهج / اعداد لمنهج للصف الثالث ثانوي.
عضو المجلس الاستشاري للمعلمين بدورته الأولى لمدة عامين (1431/1432).
التحاقي بالعمل بمكتب التعليم الأهلي كرئيس لقسم اللغة الإنجليزية لمدة ثلاث سنوات.
تنفيذ جائزة معلم اللغة الإنجليزية المتميز لعامين (1440/ 1441).
الحصول على جائزة التميزٌ بتنفيذ التعلم النشط (فئة المشرف التربوي).
الإنتاج التربوي:
قمت عام 2021/1442 بتأليف كتاب يتضمن تطبيقات لتدريس مهارات اللغة الإنجليزية بعنوان:
(Creative Ideas for Teaching English Language) .
قمت عام 2022/1444 بتأليف كتاب يبرز أنشطة لا صفية بعنوان :
(تدريس اللغة الإنجليزية خارج الصندوق).
مواقف تعليمية :
بدأت بالاهتمام بحفظ الكلمات للطلاب منذ عام 1414هـ (السنة الثانية كمعلم) من خلال تدريسي بمدرسة هدى الشام المتوسطة. فنفذت نشاط أسبوعي يحفظ من خلاله الطلاب 10 كلمات ويتم اختبارهم معنى وكتابة. وبذلك العام قمت بتوزيع قاموس (الطالب النجيب) بالمجان للطلاب المميزين كهدايا عينية (وهو قاموس مصاحب للمنهج مع شريط ناطق للكلمات من إعداد الأستاذ محمد عبد الرحيم ملاه الذي كان لي شرف مشاركته بتنفيذ التجربة بمدرسة الأرقم عام 1412هـ بفترة التربية العملية.
وأذكر قصة طريفة لأحد الطلاب المميزين بالصف الأول متوسط (عبد الله العتيبي) عندما أهديته القاموس مع الشريط الناطق لم يكن لديه مسجل بالمنزل فقمت بإهدائه مسجل صغير يعمل بالبطارية ليستمع لنطق الكلمات واضطررت لعمل نفس الشيء مع بقية الطلاب وعددهم عشرة. ومن المواقف التي لا أنساها وهي محل اعتزازي وفخري أذكر طالب أخر حصل على الدرجة الكاملة بالمادة ولما سألته عن تفوقه أخبرني أن ” الفضل لله ثم لك يا أستاذ فلا يوجد لدينا كهرباء بالمنزل وأنا على شرحك المميز واستمع للكلمات واحفظها من خلال المسجل وأنا أعمل بالمزرعة مع والدي بعد المدرسة.”
من ضمن الأنشطة والمسابقات أو الألغاز التي كنت اطرحها على الطلاب بأخر الحصة بعد انتهاء الدرس أو من خلال الإذاعة المدرسية وأطلب منهم التفكير والبحث عن اجابتها مع احضار ما يثبت صحة الإجابة. وأذكر بهذا الشأن موقف طريف في أحداثه بينما لازلت أعتز به كأحد العلامات الفارقة بمشواري التدريسي. طلبت بنهاية الحصة الإجابة عن أصل كلمة ((OK ككلمة إنجليزية ولكن ليس لها وجود بقاموس اللغة. وباليوم التالي جاءني أحد الطلاب ومعها كتاب يحكي قصة الكلمة وأصلها كأثبات فشكرته وأعدت له الكتاب فتقدم بكل أدب وقدم لي الكتاب وقال الكتاب اهداء من والدي لك يا أستاذ وقد كتب اهداء بمقدمة الكتاب لحضرتك. كان هذا الطالب هو الأبن العزيز عبد الله بن صالح بن حميد الأبن الثاني لفضيلة الدكتور صالح بن حميد أمام وخطيب المسجد الحرام كان الكتاب هدية قيمة اعتز بها وأزين بها مكتبتي المتواضعة.
قدوتك :
الأستاذ جمعة العلاوي (معلمي بالصفوف الأولية) رحمه الله.
الأستاذ عزت شرف (معلم اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية حفظه الله).
منعطف إيجابي في حياتك :
انتقالي للتدريس بالمرحلة الثانوية بعد ١٠ سنوات قضيتها بالمرحلة المتوسطة
(رهبتي ومقاومتي لهذا الانتقال خوفاً من ان افقد تميزي) والحمدلله كان دافعاً لي لمزيداً من التألق والنجاح .
من ذاكرة مدارس الملك فيصل مع الطلاب :
نفذت مسابقة لحفظ الكلمات (كأس الكلمات) بمدرسة الملك فيصل المتوسطة بآلية تشبه منافسات كرة القدم وأنظمتها بدأت على مستوى الفصل الواحد ثم بالتنافس على مستوى الصف.
ويحضرني موقف طريف لأحد الطلاب الأقل أداء بالمادة (طالب يقتصر اهتمامه بالمدرسة على مادتي التربية البدنية والفنية) وهو يستمع لضوابط المسابقة ولفت انتباهه مقارنتي بينها وبين كرة القدم وأنظمتها. فرفع يده وقال دوري من خروج مغلوب وكأس للفائز فأجبته نعم واكملت شرح الالية فعاد للسؤال وهل أستطيع أن اشارك فقلت بالتأكيد جميع الطلاب سيشاركون بالفصل فقال (والله أشارك لو أرسم الكلمات رسم) وفعلا شارك وكان نصيبه مقابلة أحد الطلاب المتميزين بالقرعة واستطاع اخراج الطالب المتميز بفرق بسيط واستمر إلى قبل النهائي وخرج على يد أحد الطلاب المتميزين وقال مقولة اعجبتني “شكراً يا أستاذ علمتني أحفظ الكلمات بشكل ممتع كتاية ومعنى وأن ممكن استمر بالمسابقة حتى لو خرجت!
فقلت أكيد وهذا الهدف من المسابقة.
من ذاكرة مدارس الملك فيصل مع المدرسين :
اذكر أسماء بعض المدرسين والاداريين:
الأستاذ عادل عساس / فؤاد بشارة /عابد الجبيري/ محمد القرشي/سالم بابطين/يوسف فقيها/ هجام القرني وجميع معلمي المدرسة للأعوام ١٤٢٩-١٤٣١ لهم مني الحب والتقدير .
أشخاص ما زلت مرتبط بهم من صفوف الدراسة : الذين زاملتهم في صفوف الدراسة في الصغر ولا زالت الروابط الى الان والحمد لله محمد مرسي/عبدالعزيز المضواحي/ وهيب إمام والكثير غيرهم أصدقاء الطفولة والصبا تحلو بهم الحياة لا غنى عنهم .
هواياتك : كرة القدم/ القراءة.
كلمة خاتمة :
كل الشكر والتقدير للأخ العزيز جميل عبدالرحمن هوساوي ورفاقه الكرام على هذه الجهود والوفاء لمن عمل بهذا الصرح المبارك ولما بذلوه من إعداد وتنسيق لهذا العمل وإخراجه بهذا التوثيق المشرف والغير مستغرب من أبناء مكة الكرام. وأسأل الله أن يجعل ما قدمته من عمل شاهدا لي ومثقلا لميزاني .
جعلنا الله واياكم من المحسنين الفائزين برضا الله ورضوانه .. وأن يثيبكم على جهودكم.