يتبوأ قطاع النقل في شركة مطوفي حجاج الدول الأفريقية غير العربية مكانة مرموقة في منظومة الخدمات التي تقدمها الشركة لضيوف الرحمن من حجاج البيت الحرام إنطلاقاً من هدف رئيسي هو تقديم أقصى درجات الراحة للحجيج في رحلة أدائهم للنسك، فكلما ارتاح الحجاج في تنقلاتهم كلما سارت رحلة النسك بأمان واطمئنان خصوصاً مع حالة الزحام التي تصاحب تلك الرحلة الإيمانية نظراً لزيادة أعداد الحجيج.
وقبل الشروع في رصد آليات عمل قطاع النقل أثناء رحلة النسك، ينبغي الإشارة إلى المصطلحات الخاصة بقطاع النقل في الحج حتى يتسنى للقارئ فهم الأمر بشكل محدد، ولنبدأ بمصطلح “رحلات المشاعر”، وهي تعني انتقال الحجاج بين المشاعر خلال المراحل (تروية- تصعيد- تصعيد التروية- إفاضة- نفرة- نزول) ومدتها سبعة أيام فقط.
فيما تعني “منظومة النقل الترددي” عملية نقل أكبر عدد من الحجاج بأقل عدد من الحافلات عبر مسارات محددة، وتكون مسارات خاصة ومغلقة لحافلات الشركة فقط، حيث يتم تسليم مراكز تقديم الخدمة التابعة للشركة الحافلات وفق عملية حسابية في كل مرحلة وبعدد ردود مختلفة.
وفي “النقل الترددي”، يختلف عدد ردود الحافلات حسب المرحلة: ففي مرحلة الترويه (مكة – منى) عدد الردود ٣. أما في مرحلة التصعيد ( منى- عرفات) عدد الردود 5، وفي مرحلة الإفاضة (عرفات- مزدلفة) عدد الردود 6، وأخيراً في مرحلة النفرة (مزدلفة- منى) 9 ردود.
أما “منظومة النقل التقليدي” فتعني عملية نقل الحجاج في جميع مراحل رحلات المشاعر بنظام الردين وبمسارات مشتركة، وبحيث يتم تسليم المراكز الحافلات من مرحلة التروية وتستمر الحافلات معها إلى نهاية رحلات المشاعر.
وفي “النقل التقليدي”، عدد المقاعد 47، بينما عدد الردود 2، حيث يتم قسمة عدد الحجاج على 94.
ويبرز مصطلح “حجاج التعاقد”، ومعناه الحجاج الذين يتم التعاقد معهم من خارج حجاج شركة مطوفي أفريقيا غير العربية. أما “التروية” فتعني الانتقال من العاصمة المقدسة إلى مشعر منى. بينما يعني “التصعيد” الانتقال من العاصمة المقدسة إلى مشعر عرفات. فيما يعني “تصعيد التروية” الانتقال من مشعر منى إلى مشعر عرفات.
أما “الإقاضة” فهي الانتقال من مشعر عرفات إلى مشعر مزدلفة. فيما “النفرة” فهي الانتقال من مشعر مزدلفة إلى مشعر منى. بينما يعني “النزول” الانتقال من مشعر منى إلى العاصمة المقدسة. فيما تعني “الردود” ما تقوم به الحافلات من تكرار نقل الحجاج.
ومن المصطلحات المهمة أيضاً “محضر التوقيت الزمني” وهو مستند يتم توثيقه بين مركز تقديم الخدمة وبين مكتب شؤون الحج أو شركات الحج. أما “مرشد الحافلة” فهو الشخص الذي يقوم بإرشاد الحافلة لمواقع الحجاج.
وفيما يتعلق بمصطلح “برنامج ضيف” فهو برنامج إليكتروني يتم من خلاله طلب الحافلات لكافة المراحل سوا ًء في النقل التقليدي أو النقل الترددي، وبحيث يتم الطلب مرة واحدة فقط.
وتعني “الخطة التشغيلية” ما يتم إعداده من خرائط للمسارات والطرق، مع بيان أعداد الحجاج في الشركة، وأعداد المراكز وأعداد حجاجها، وتفاصيل فريق العمل في المنظومة، والجهات المشاركة والمتعاونة، ووسائل التواصل فيما بينها، وتشمل أيضاً مواجهة الحالات الطارئة والكوارث الطبيعية.
أما “جدول إعداد الحافلات” فيتم إعداده من جانب فريق العمل في المنظومة بعد مقارنة المواعيد المدخلة في برنامج ضيف والموثقة في محضر التوقيت الزمني. وأخيراً يشير مصطلح “مرحلة تشغيل” إلى المراحل التي تقوم فيها الحافلات بنقل الحجاج.
في الثالث من شهر ذي القعدة 1444هـ، سيتم إجراء تجربة افتراضية للنقل من كافة قطاعات النقل المرتبطة بالحج: وزارة الحج والعمرة- المرور- شركات الطوافة … إلخ، وهي تجربة سنوية تُعد محاكاة حقيقية لما يحدث في قطاع النقل بموسم الحج.
وسوف يشارك قطاع النقل بشركة “أفريقيا غير العربية” بدور مهم في تلك التجربة الافتراضية، حيث سيقوم قطاع النقل بالشركه بتامين وجود 230 حافلة، مع توفير 240 مرشداً للاشتراك في التجربة الافتراضية.
وسوف يشارك قطاع النقل في الشركة بالتجربة الافتراضية عبر ما يلي:
* أولاً: النقل الترددي.. حيث تم تخصيص 6 مراكز لتقديم الخدمة بسبب اشتراك مسار الشركة مع شركة مطوفي حجاج إيران، وبيانها كالتالي:
– المراكز ( 1 – 2 – 3 ): منى الظل- عرفات اللوب الثاني- مزدلفة الساحة الشمالية. – المراكز ( 21 – 22 – 23): منى الربوة- عرفات اللوب الثالث- مزدلفة الساحة الجنوبية. وقد تم تخصيص 180 حافلة للترددية موزعة بواقع 30 حافلة لكل مركز تقديم خدمة.
* ثانياً: التقل التقليدي.. حيث تم تعميد مركزي تقديم الخدمة (41- 42)، مع توفير 60 حافلة للترددية موزعة بواقع 30 حافلة لكل مركز من مركزي الخدمة. وسيكون مسار هذه الحافلات كما يلي: منى طريق الملك فهد – عرفات طريق 62- مزدلفة طريق 62.
جدير بالذكر أن تميز قطاع النقل بشركة “أفريقيا غير العربية” يعود لتوجيهات سعادة رئيس مجلس الإدارة د. أحمد عباس سندي السديدة، وللجهود الجبارة التي يبذلها مسؤولو القطاع بالشركة، ولاسيما كلاً من: د. سليمان قطان .. عضو مجلس الإدارة والمستشار التنفيذي، والمهندس/ رائد رواس، والجوكر الرائع أمين كوني.
وأخيراً، لا يسعنا إلا التأكيد على تضافر جهود شركة مطوفي حجاج الدول الأفريقية غير العربية مع كل الجهات العاملة في الحج لخدمة ضيوف الرحمن التي لا تدخر حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان – حفظهما الله- جهداً في توفير كل ُسبل الراحة لهم لأداء مناسك الحج بكل يسر وأمان.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*كاتب سعودي، عضو مجلس إدارة شركة حجاج أفريقيا غير العربية