يواصل مركز ارشاد الحافلات الناقلة لحجاج الخارج بمكة المكرمة تنفيذ أعماله ضمن الخطة التشغيلية لموسم حج هذا العام 1444هـ ، في ارشاد وايصال حافلات الحجيج لمساكنهم بالعاصمة المقدسة ومتابعة تلك الاعمال بآلية تقنية ذكية من خلال إدارة المتابعة والتحكم لمنصة ( ارشدني ) والمرشدين التابع للمركز .
وأوضح مدير عام مركز ارشاد الحافلات في مكة المكرمة عبدالله سندي ان المنظومة التشغيلية لمركز إرشاد الحافلات تعمل على من وقت مبكر بألية ذكية وبكوادر وطنية مدربة
وأضاف سندي ان المركز يعمل على استقبال وايصال الحافلات باستخدام التقنيات الذكية حيث تبدأ الرحلة عند وصول الحافلات لمراكز الأستقبال ومن محطة قطار الحرمين واستلام بياناتها من خلال المسار الإلكتروني الموحد التابع لمركز معلومات وزارة الحج والعمرة ومن ثم استكمال كافة الاجراءات الخاصة بها في دقائق معدودة بعد ذلك يتم تسليم المرشد “إثبات المغادرة” والانطلاق لمقر سكن الحجيج على مسار الرحلة الالكتروني ، والذي تتم متابعته لحظة بلحظة عبر مركز المتابعة والتحكم منذ الانطلاق وحتى الوصول واقفال الرحلة عن طريق مرشدين سعوديين ومقيمن بمكة مدربين تم تزويدهم بأجهزة لوحية ذكية مرتبطة بمنصة أرشدني وبخرائط جغرافية تساعدهم في تسريع عملية إيصال الحافلة بكل يسر وسهولة .
وأشار عبدالله الأنصاري نائب مدير غرفة المتابعه والتحكم الى ان مركز المتابعة والتحكم لمتابعة تحركات المرشدين أثناء أداء رحلاتهم برفقة حافلات الحجاج وعبر منصة ” ارشدني ” يتم من خلاله استقبال البلاغات وتوجيه الفرق الميدانية لمعالجتها واستقبال كافة الملاحظات المتعلقة بالحافلات وتوزيع المرشدين وتوجيههم حسب الخطط المعدة لكل رحلة ، بالإضافة الى متابعة المرشدين وتقييم اعمالهم بصورة لحظية وذلك لرفع مستوى جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن .
وأكد أن غرفة المتابعة والتحكم سخرت كافة الامكانيات لمتابعة تنفيذ مهمة المرشد بمرفقة ضيوف الرحمن بأفضل صوره .
الجدير بالذكر أنه قد وصل عدد الحافلات التي تم ارشادها لمساكن الحجاج بمكة المكرمة حتى الآن 25000 حافله على متنها أكثر من 1.300.000 حاج .