كنا منذ اكثر من خمسة عقود مضت نسعد بعودتنا للدراسه بعد إجازه طويله مدتها (أربعة أشهر)قضينها كل واحد منا حسب ظروفه الاسريه سواء بالسفر الى داخل المملكه لزيارة الاقرباء فى المدن الاخرى او مكه المكرمه للعمره ومن بعدها الذهاب الى مدينة الطائف للتمتع بالاجواء البارده فى ظل ارتفاع حرارة الاجواء صيفا ثم العوده الى مدننا بهدايا (البرشومي والرمان والتين والمشمش والخوخ والتوت والورد كلها من مزارع الطائف المؤنس والبعض يسافر مع اسرته الى خارج المملكه لقضاء جزء من العطله الصيفيه فى بعض الدول كعادة بعض الاسر والعوائل مثل -تركيا .وسوريا.ولبنان .ومصر-والعوده بعد قضاء اجازه سعيده والغالبيه من الشباب تتنوع انشطتهم فى العطله الصيفيه من التوجه الى مدارس وحلقات تحفيظ القران الكريم داخل المسجد النبوي الشريف وبعض الكتاتيب والمدارس المخصصه لذالك ،ومجموعه من الشباب وبطلب من اولياء امورهم لكسب الخبره والعمل فى المفيد لهم مثل العمل لدى ورش النجاره،وصيانة ودهان السيارات ،بجميع انواعها ،والبعض الى معلمي بناء المنازل لكسب الخبره بالعمل مساعدين لهم ،،والبعض الى الورش الخاصه بتجديد واصلاح الاجهزه الكهربائيه ومولداتها والمخارط الفنيه للمكائن الفنيه عامة ،وقد نجد من يعمل صباحا ويدرس بعد العصر فى حلقات تحفيظ كتاب الله تعالى ،،
المهم لايمكن لاى شاب قضاء وقته فى اللهو واللعب فقط وانما الاوقات مقننه مابين العمل واللعب المباح ،والبعض يشارك مع بعض الانديه والفرق المتواجده فى ذلك الزمن الجميل وهى (نادي أحد الرياضى ، ذو الالوان الاصفر والاسود ونادي العقيق ،ذو اللونين الاخضر والابيض ونادي بورسعيد ذو اللونين الاحمر والابيض )والذي تغير اسمه الى النهضه فيما بعد والعقيق الى الانصار
وبعض الطلاب يساعدون والياء امورهم فى اعمالهم الخاصه سواء متاجر او دكاكين او مقاهى وخلافها من الاعمال الخاصه بهم لكسب الخبره والمساهمة فى تخفيف بعض الاعباء على اولياء امورهم ،، والبعض يقضى الاجازه فى دروس التقويه ومراجعة الدروس التى لم يوفق بالنجاح فيها للدور الاول حتى يتمكن من الاختبار للدور الثانى والنجاح واللحاق بزملاء فصله الدراسي السابق
والعوده الى المدارس بشراء المستلزمات الضروريه المعتاده ثم تضاف اليها بعض طلبات المدرسين مثل (دفتر وجه ووجه، ودفتر للرسم ودفتر ابو 100 ورقه ،وكراسة رسم ،ونوعيه معينه من الالوان ،سواء شمعيه او مائيه ،اوجافة كنا نسميها تشكيلة )ودفتر للرسم الهندسي لمن هم فى المرحله المتوسطة وما فوقها ،، ومراسيم بانواعها منها ابو سمكه وابو تمساح الاصلى وتوجد انواع اقل جوده نسميها (خشابي) وبراية مراسيم ومساحات بانواعها الجيده وغيرها من المتوفره وبأختلاف اسعارها حسب قيمتها الصناعيه والعمليه ،،ومن بعض متطلبات المدرسين وجب علينا إحضارها من المكتبات فى الاسواق وهى(اطلس العالم العربى والعالم بالكامل مع الخرائط المصاحبه بالالوان -وكتاب التعبير -وكتاب تعليم الخط نسخ ورقعه وديوانى ) ويحضر الطلاب الى مدارسهم فرحين سعداء للقاء زملاء لم يلتقو ببعضهم لمدة اربعة اشهر مضت والفرحه تكون مضاعفه عند الانتقال الى المرحله الجديده للصف الدراسي بعد النجاح
ويتم إختيار الطلاب حسب السن والطول وتوزيعهم على فصولهم الدراسيه وتوزيع الكتب الدراسيه الجديده كل طالب حسب مرحلته الدراسيه كما يتم إختيار عريف كنا نسميه (شاوش )بضم الواو للفصل للمحافظه على النظام فى حال غياب او تأخر المدرس عن الحضور للفصل الدراسى ،،
كما يلاحظ من لهم ميول مشاغبه او تكاسل دراسي يتاسابقون للحصول على المقاعد فى الصفوف الخلفيه ،عكس المجتهدين والمتميزين دراسيا فى الامام ،،وحضور اليوم الاول للدراسه كانه يوم عيد بملاحظة الطلاب جميعهم باللباس الجديد والحقائب والاحذيه والجميع فرحين وسعداء ،،والمستجدين من الطلاب لهم اوضاع مختلفه نوعا ما بتوزيعهم على الفصول المخصصه لمرحلتهم الدراسيه وتوزيع الكتب عليهم وقد حضرو مع اولياء امورهم وتم استلامهم من ادارة المدرسه لتقوم بمهمة توجيههم دون تواجد أولياء الامور علما بان الطالب منهم يحضر فقط بحقيبته ولا يوجد بها سوى دفتر واحد(أبوعشرين)ورقه ومرسام وبرايه ومساحه فقط ،، وقد يضيف بعض والياء الامور تشكيله الوان وكراسة رسم
كما ان مدرس التربية الرياضيه له متطلبات وجب إحضارها (لباس رياضي وحذاء مع شراب ابيض )وعدم إحضارها فى الوقت المحدد يعرض الطالب للعقاب البدنى ،،كذلك مدرس التربيه الفنيه له متطلبات خاصه فى مرحلة الخامس ابتدائي وما فوقها مختلفه عن الالوان وفرشة استخدامها ،،
وكنا كطلاب فى المراحل المبكرة من الدراسه نفرح ونسعد بحصص مدرس التربيه الرياضيه ومدرس التربيه الفنيه وكنا نسميهم (مدرس الرياضه ،ومدرس الرسم) وعند غياب احدهم ويحل بدلا عنه مدرس الرياضيات كنا نسميه (مدرس الحساب )فذلك اليوم صعب علينا لأن جل الطلاب لايحبون مادة الحساب لصعوبتها وغالبا مدرسيها بهم شدة فى عقاب المقصر وعند انتقالنا الى مرحلة الخامس ابتدائي وما فوقها نحرص على اقتناء اقلام حبر للكتابه بها بتشجيع من المدرسين خاصة مدرس الخط العربى ومدرس مادة الأملاء ومن اشهر الاقلام فى تلك الفتره (قلم باركر وقلم شيفر )اضافة الى الاقلام المتنوعه الجاف منها والسائل وكانت تعبتر علامه مميزه لطالب العلم عند وضعها فى جيبه الاعلى من ثوبه ،، والقلمين المشهورين السائلين الباركر والشفر 51 تعبئ من علبه زجاجيه مملوئه بمادة الحبر الازرق المعتاد استخدامه تسمى (محبره)كما توجد الوان اخرى من نوعية الاحبار ومنها الاحمر والاسود ،،
كما يتوفر اقلام تقليد للشيفر والباركر اقل سعرا من الاصلي ،،
كما توجد انشطه لا منهجيه للطلاب منذ بداية العام الدراسى سواء رياضيا او ثقافيا لتعويد الطلاب على المشاركه فى جميع الانشطه المتاحه لهم وعند قرب نهاية العام الدراسي تزداد الانشطه الرياضيه بالمشاركه فى تنافس المدارس للفوز بالانشطة (كرة القدم ،الطائره، السله ،اليد،تنس الطاوله ،الجمباز ،العاب القوى ،)كما تفعل انشطه داخل المدارس تسمى (معرض مدرسي)من اعداد وتنفيذ الطلاب ومشرفيهم من بعض المدرسين ليتم زيارتهم من قبل مدير التعليم فى المنطقه التعليميه ومشاهدة انشطة الطلاب والثناء عليهم فى بادره ابويه منه ،، لتشجيع الطلاب وهناك العاب رياضيه استعراضيه قبل التوجه الى معارض الطلاب فى المدراس وتسمى(القسم المخصوص )يلبس الطلاب لباس. رياضى موحد الالوان والتفصيل وبرفقتهم اعلام صغيره ملونه ويشكلون حركات جميله متناسقه مع كل صافره من مدربهم وكل ذلك بعد تدريبهم لعدة ايام حتى اتقان تنفيذ الحركات الرياضيه المتناسقه الجميله ،،
كما هناك فعاليات جميله تسمى(الأهرامات)ينفذها طلاب (القسم المخصوص)ببراعه دون اخطاء بأعتلاء بعضهم البعض على شكل اهرامات دون ان يسقط احدهم وبحرفية متقدمه بعد تدريب لعدة ايام
وينتهى العام الدراسي بعد نشاط منهجي وغير منهجي والجميع سعيد بالمشاركه فى التنافس الشريف بين الطلاب والمدارس والحصول على الجوائز والهدايا والكؤوس عند تحقيق انجاز يستحق ذلك ،،ومن الانشطه تبداء بعض المدارس بتفعيل انشطه الاسر الثقافيه بمختلف مسمياتها بين الطلاب مثل (اسرة عمربن الخطاب واسرة عبدالرحمن الداخل ،صقر قريش،واسرة ابوبكر الصديق،)وغيرها من المسميات وكل مجموعه تتميز بتقديم ما يمكن تقديمه ثقافيا وفنيا ورياضيا ،،لفائدة المدرسه من صحف حائطيه واعمال فنيه وتمثيليات فكاهيه وتاريخيه وقسم مخصص للنظام داخل المدرسه لتدريب الطلاب على تحمل المسؤوليه والمبادرة الاجتماعيه المفيده
كما توجد فى بعض المدارس انشطه كشفيه لمرحلتين (الاشبال والكشافه)
يشارك بعض الطلاب فى انشطتها حسب رغبتهم ،،
الحياة الدراسيه فى ذلك الزمن الجميل على شدة المعلمين وأولياء الامور كان لهم هدف الحرص علينا والخوف من تعثرنا او جنوحنا عن الطريق المستقيم والفلاح داخل مقاعد الدراسه وخارجها ،،
رحم الله من توفى منهم ونساله تعالى ان يطيل بعمر الباقين منهم ويمدهم بالصحه والسلامه ،،