مع بدء التطور الهائل الذي يشهده مجال الذكاء الاصطناعي وتواكبه المملكة العربية السعودية تماشيًا مع رؤية ٢٠٣٠ والذي أصبح من أهم التطورات التي تؤدي الكثير من المهام في جميع مجالات الحياة، سنتطرق حول تقنية الذكاء الاصطناعي مع شخصية أكاديمية في مجال تقنيات التعليم أ.د. سهام الجريوي أستاذ تكنولوجيا التعليم.
بروف.سهام ، هل بإمكانك اطلاعنا على طبيعة عملك والمجالات التي تطرقت إليها في حياتك العملية؟
بداية أهلا بكن واشكر لكن ترشيحي لهذا اللقاء. نعم بحسب طبيعة عملي الأكاديمية كوني عضو هيئة تدريس بكلية التربية قسم تقنيات التعليم جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن مختصة بالتعلم الإلكتروني والتصميم التعليمي لدي اهتمامات كبيرة وواسعة في التعلم الإلكتروني وتصميم المقررات الإلكترونية واثراء المحتوى الرقمي. إضافة لكوني مدرب معتمد TOT ؛ وحاصلة جائزة التميز في التعليم الالكتروني مجال تصميم الوحدات التعليمية 2012م ؛ حاصلة على الزمالة البريطانية في التعليم العالي fellowship (FHEA)2021 ؛ تقلدت العديد من المناصب العلمية والإدارية وعضوية العديد من اللجان العلمية والمهنية. قدمت العديد من التوجهات البحثية المنشورة بمجال التقنية الرقمية في التعليم منها:
✔ تطبيقات وأدوات الويب التشاركي.
✔ برنامج سكايب.
✔ تطبيق الواقع المعزز.
✔ تطبيق التدوين البصري الإلكتروني.
✔ تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.
✔ تقنية البيانات الضخمة.
✔ تطبيقات الحوسبة السحابية.
✔ تقنية الصف المقلوب.
✔ تقنية الصور الرمزية (الأفتار).
✔ تقنية التلعيب.
✔ برنامج المحاكاة الالكترونية.
✔ تقنية الذكاء الاصطناعي.
● وتوظيف التقنيات الحديثة من خلال اكتساب:
✔ مهارات التفاعل عبر الويب في التعليم.
✔ مهارات استخدام التقنيات والتطبيقات والأجهزة وتأثيرها على الدافعية أو التحصيل.
✔ تنمية المرونة المعرفية ومهارات التنظيم الذاتي والتقبل التكنولوجي.
✔ مهارات التفكير المستقبلي والتفكير البصري.
● تصميم وتنفيذ العديد من الحقائب التدريبية وورش العمل.
● الاشراف ومناقشة عدد من الرسائل العلمية.
● تحكيم الإنتاج العلمي في المجالس العلمية خارج الجامعة.
● تحكيم البحوث في المجلات التربوية على مستوى المملكة والخليج.
● تحكيم العديد من أدوات الأبحاث التربوية.
في كل مجال هناك صعوبات وتحديات، فما الصعوبات التي تعترض فما لصعوبات التي تعترض تطبيق تقنية الذكاء الاصطناعي ؟
أولاً التقنيات الناشئة والحديثة متعددة، لماذا اخترتم تقنية الذكاء الاصطناعي؛ قد يكون لاهتمامات مجتمعية وتعليمية، و أشير إلى أن لكل تقنية تحديات عند تطبيقها، لكن من وجهة نظري أن التقنيات الناشئة وتقنية الذكاء الاصطناعي بالذات وجدت لحل كل الصعوبات ، وما يدلل ذلك انتشارها بشكل واسع ومتطور بكل المجالات التعليمية والطبية والزراعية والهندسية وغيرها ، و قد يكون تحدي الممارسة والوعي الثقافي بموضوع التقنية هو الصعوبة التي تواجهها المجتمعات البشرية .
رغم كل الصعوبات نرى إنك وصلتِ إلى ما أنت عليه اليوم فما الخطوات التي اتبعتها لتجاوز هذه العقبات؟
في كل مجال من مجالات الحياة تحديات، الناجح يراها درجات تقوده إلى الإنجاز والتقدم؛ لذا اهم خطوات النجاح هو : الاستمرارية ، الصبر والإرادة ، التطلع للوصول للهدف المنشود، الثقة بالنفس وتحقيق الذات ، و مهما حصلت من علم لابد أن أتعلم المزيد .
سبق وان ذكرت ان لك عملا في الذكاء الاصطناعي شاركينا تجربتك في هذا العمل؟
نعم ؛ قدمت بحث منشور بعنوان ” أثر استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في بيئة التعلم الإلكتروني على تنمية مهارات التفكير المستقبلي والتحصيل الدراسي في العلوم لدى تلميذات المرحلة المتوسطة” . مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية , العدد(9) 2020، وحاليا أنا بصدد المشاركة في مؤتمر ” مستقبل العلوم التربوية لمواكبة سوق العمل وفق رؤية 2030 ” المقامة في كليات الشرق العربي في الفترة من 14-15 جمادى الأولى 1445ه الموافق 28-29 نوفمبر 2023م وذلك بورقة علمية بعنوان ” تطبيقات تقنية الذكاء الاصطناعي في بيئات التعلم الإلكتروني”
من وجهة نظرك ماهي تحديات تعليم وتدريس الذكاء الاصطناعي؟
مجال الذكاء الاصطناعي مجال واسع، نحتاج إلى التدريب والممارسة فيه أكثر للوصول لمستوى تعليمي جيد ومتطور يخدم المجتمع ويعزز إمكانات المتعلمين والمعلمين.
الإبداعات في الذكاء الاصطناعي عديدة اذكري لنا أحد الإبداعات التي نالت على اعجابك؟
التقنية في حد ذاتها مثيرة للاهتمام والاعجاب وأجمل ما يثير الاهتمام هو تطبيقات الذكاء الاصطناعي المتنوعة في: كتابة البحث العلمي، وتصميم العروض التقديمية، وتطبيقات تصميم الصور والفيديو، بالإضافة إلى تطبيقات الألعاب التعليمية المتنوعة وكلها بتقنية الذكاء الاصطناعي.
بحسب التطورات السريعة التي تشهدها المملكة اذكري لنا أبرز العوامل الدافعة لاعتماد الذكاء الاصطناعي؟
تحقيق الرؤية السعودية الحالمة 2030 وما بعدها.
من المؤكد أن لكل مجال جانب سلبي فما هي أبرز سلبيات الذكاء الاصطناعي؟
لا أرى حتى الآن ما هو سلبي لكن قد يكون تقليل الاعتماد على الكادر البشري من أحد سلبيات استخدام التقنية .
في ظل التحول للأعلام الرقمي الذي نشهده حاليًا ما مدى تأثير الذكاء الاصطناعي على الإعلام الرقمي؟
تأثير قوي جدا وكبير وواسع لأبعد الحدود يصل لمرحلة تكوين الاعلام الرقمي بكامل طاقته بتقنية الذكاء الاصطناعي بكل مجالاته وتطبيقاته المتنوعة .
أود أن أشكرِك على وقتك وتفاعلك الرائع خلال المقابلة ،كانت لحظات مشوقة وملهمه للغاية ،لقد قدمتِ إجابات مذهلة وأظهرتِ رؤية عميقة في الموضوعات التي تمت مناقشتها.
أتمنى لكِ حظًا موفقًا في مسيرتكِ المهنية.