أكتب هذه الأسطر وأنا على متن الطائرة متجها من العاصمة الأمريكية (واشنطن) إلى مطار جدة الدولي بعروس البحر الأحمر (جدة)، بعد الفراغ -مساء اليوم- من الجزء الافتراضي في دبلوم الإعلام الكشفي المتقدمة التي أقامها الاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات بالتعاون مع جمعية رواد الكشافة والمرشدات المصرية ومعهد الأهرام الإقليمي للصحافة، حيث قضينا خمسة أيام وحضرنا نحو 240 ساعة تدريبه افتراضيا، فكانت -بصراحة- مدة ممتعة رغم التحديات التي واجهتنا تقنيا لبعض الفترات وفي جزء من الجلسات والأمسيات
وبعد نهاية المدة لم أجد ما يمكن ملاحظته سوى بعض مساوئ التقنية في التدريب عن بعد، فخلال الأيام الخمسة واجهتنا بعض التحديات البسيطة، وتيقنت أن استخدام التقنية عن بعد في فضاء افتراضي يظل أقل جودة من المشاركة حضوريا، بالجسد وبكامل المشاعر
فمع ازدياد الاعتماد على التقنية في مجال التعليم والتدريب، يظهر ويتكرر بعض العيوب والتحديات التي تواجهنا باستمرار، وعلينا أن نعمل على تحسين تجربة الفضاء الافتراض في التدريب والتعليم بمراعاة بعض الجوانب أراها مهمة في نظري
ففي التعليم افتراضيا عن بعد قلة تفاعل، وهذا يعد واحدة من أبرز العيوب في التعلم في هذا الجانب، عندما يكون التواصل محدودا عبر الإنترنت أو الفضاء الإلكترونية، قد يشعر المشارك أو الملتقى بضعف الانتماء إلى الأمسية بشكلها الطبيعي، حيث يمكن أن نواجه مشكلات فنية تعيق تجربة الحضور عن بعد، مثل انقطاع الاتصال بالإنترنت كما حصل لدى المدربين والمتدربين أثناء حضور الدبلوما ، أو مشاكل في البرمجيات، أو ضعف الأجهزة الإلكترونية. هذه التحديات يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوقت والتحفيز لدى الطلاب، ونحن أثناء جلسات الدبلومة فقدنا بعض الوقت بسبب التقنية ومفاجأتها
كما واجهنا تحديا آخر متمثل في تنظيم الوقت؛ حيث يسهب بعض المشاركين في أسئلتهم، بل وحتى بعض المحاضرين أو المتحدثين يسهبون في إجاباتهم عن فتح المجال للمناقشة، وهذا -بالتأكيد- أفقد المتدربين الحافز والانخراط في المناقشة بشكل فعال، ويمكن أن يجعل ذلك الأمر المتدرب أو المشارك بالعزلة في بعض الفترات
وأشير أيضا إلى صعوبة تحديد التفاعل أو رجع الصدى أو معرفة مدى فهم الحاضرين لما يدور في الجلسة بشكل جيد وهذا -بالطبع- تحدى أمام المتحدث
فلاش :
على الرغم من هذه العيوب أو الصعوبات أو المساوئ في التدريب افتراضيا عن بعد، إلا انه من الممكن التغلب عليها من خلال تبني استراتيجيات تدريبية فعالة ومتطورة تستخدم التقنية بشكل إيجابي، ومن خلال توفير بيئات تعلم متفاعلة وتوجيه فعال للمتدربين، ويمكن تحقيق فوائد التعلم عن بعد -بشكل أفضل- وتعزيز جودة التعليم والتدريب، وفي الجزء الحضوري في دبلوما الإعلام الكشفي المتقدمة، سنعوض -بالتأكيد- كل العيوب والنقص والتحديات التي واجهتنا خلال المدة الافتراضية، شريط أن يحضر المشارك إلى الجزء الثاني بإقبال، ورغبة جارفة، وشغف، وإذا تحققت هذه لدى المشاركين فحتما سنعوض ما فاتنا في الجزء الافتراضي، فتعالوا جميعا إلى قاهرة المعز، لنكمل ما بدأناه، هذا علمي وسلامتكم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*رئيس التحرير ، قائد البرامج بالدبلوما