في عالم الأفكار، هناك مائدة عظيمة، عامرة بما لذ وطاب من الإبداع والابتكار. ترى الأطباق تتنوع بألوانها ونكهاتها، وكل طبق يحكي قصة من التفرد والتعب. يجلس المبدعون حول هذه المائدة، طهاة مهرة لا يهدأون، يمزجون بين الخبرة والشغف، يسهرون ليالٍ طويلة في صياغة وصفة فريدة تُرضي أذواق الإنسانية. لكن، كما هو الحال دائماً، لا تسلم المائدة من المتطفلين.
بينما ينهمك الطهاة في إبداع أطباقهم، ينسلّ طفيليون من الظل، متربصون بلمعان المائدة، عيونهم الجشعة تلتهم قبل أيديهم. إنهم لا يحملون أدوات الطهي، ولا يفوح منهم عطر الاجتهاد. بدلًا من ذلك، يُمدّون أيديهم ليغرفوا من الأطباق الشهية، ويُضيفوا إلى أنفسهم مجدًا لم يصنعوه.
هؤلاء الطفيليون لا يكتفون بسرقة الطعام، بل يحرصون على تقديم أنفسهم كطهاة بارعين. يقفون أمام الجمهور متبجحين، يُسبغون على أنفسهم ألقاب الإبداع، ويحبون أن يُحمدوا بما لم يفعلوا. كما قال الله تعالى: "لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا" (آل عمران: 188).
إنهم يسرقون ليس فقط الأفكار، بل أرواحها. الفكرة ليست مجرد كلمات، بل هي خلاصة التجربة والمعاناة، ونتاج الأيام الطويلة من البحث والمحاولة. وحين تُسرق الفكرة، فإنها تُفرّغ من جوهرها، تصبح قشرة خاوية، مجرد صورة بلا روح.
في ختام هذه القصة، يتضح أن السرقة الفكرية ليست مجرد تصرف عابر، بل سلوك يفتقر إلى الأصالة ويقوض الثقة. إنها اعتداء على هوية المبدع، وإلغاء لحضوره الخاص في عالم يستحق فيه كل إنسان أن يكون له بصمته الخاصة.
فالأفكار ليست مجرد طعام يُلتهم، بل إرث يُصنع. وكل من يحاول أن يعيش على فتات موائد الآخرين لن يكون سوى ظل باهت، بينما يظل المبدعون هم النور الذي يُبدع من العدم ويضيء طريق الإنسانية.