• إتصل بنا
  • من نحن
  • تسجيل الدخول
  • الدخول | التسجيل
    • تسجيل جديد
    • دخول الأعضاء
    • فقدت كلمة المرور

بحث

تسجيل جديد

عفواً ، التسجيل مغلق الآن يرجى المحاولة في وقت لآحق .

دخول الأعضاء

اسم المستخدم

كلمة المرور

فقدت كلمة المرور

الرجاء إدخال اسم المستخدم أو عنوان البريد الإلكتروني. سيتم إرسال رابط إلى بريدك الإلكتروني تستطيع من خلاله إنشاء كلمة مرور جديدة.
شاهد الآن
 
  • الرئيسية
  • عام
  • رياضة
  • اقتصاد
  • فن وثقافة
  • مجتمع
  • صحة وطب
  • كتابنا
  • زاوية القراء
  • موضة وازياء
  • أخرى
    • خليجيات
    • سياحة
    • اخبار تقنية
    • قسم الإعلانات
    • أحداث وحوادث
  • تسجيل الدخول

جديد الأخبار

الشؤون الإسلامية” تختتم الدورة العلمية المكثفة السابعة لتأهيل الأئمة والخطباء وطلبة العلم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا
الشؤون الإسلامية” تختتم الدورة العلمية المكثفة السابعة لتأهيل الأئمة والخطباء وطلبة العلم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا

الشؤون الإسلامية تنظم محاضرة عن الحقوق الشرعية في مسجد سوندا كِلابا بجاكرتا
الشؤون الإسلامية تنظم محاضرة عن الحقوق الشرعية في مسجد سوندا كِلابا بجاكرتا

معرض جدة الدولي للزراعة والمنتجات الغذائية
معرض جدة الدولي للزراعة والمنتجات الغذائية

العنزي في حديث عبر الواتساب : عمرة الروّاد ليست رحلة… بل رسالة تجمع الإيمان والأخوة وصناعة أثر عربي
العنزي في حديث عبر الواتساب : عمرة الروّاد ليست رحلة… بل رسالة تجمع الإيمان والأخوة وصناعة أثر عربي

رئيس الجمهورية الموريتانية يستقبل إمام المسجد النبوي الشريف بالقصر الرئاسي في نواكشوط
رئيس الجمهورية الموريتانية يستقبل إمام المسجد النبوي الشريف بالقصر الرئاسي في نواكشوط

عام > (الحلقة الثالثة والعشرون ) آداب الدعاء   (الحلقة الثالثة والعشرون ) آداب الدعاء  
23/03/2025   3:57 ص

همسات للصائمين 

(الحلقة الثالثة والعشرون ) آداب الدعاء  

+ = -
0 438
جميل هوساوي
تقديم الدكتور عزام بن محمد الشويعر  

الدعاء عبادة عظيمة ، النعمان بن بشيرٍ رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الدُّعَاءَ هُوَ الْعِبَادَةُ»،  

❒ الدعاء المستجاب له شروط و آداب واجبة ومستحبة ولعلنا نستعرض بعضاً منها :-

❶- اخلاص الدعاء لله وحده قال تعالى : وَلَا تَدْعُ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ [يونس 106]

❒  قال عز وجل : فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ [غافر :14] 

❒ فدعاء غير الله من الأموات ‎والأشجار والأصنام وغيره شرك بالله عز وجل، ينافي العبادة التي خلق الله الثقلين من أجلها، وأرسل الرسل

❷- الكسب الحلال مطعمه حلالاً و مشربه قال تعالى : ﴿ يَاأَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ ﴾ [البقرة: 168]. وسئل الإمام أحمد رحمه الله: “بمَ تلين القلوب؟ قال: بأكل الحلال”.

❸ – بأن لا يدعو بإثم او قطيعة رحم ، لِما فيه مِن الاعتداءِ في الدُّعاءِ المنهيِّ عنه شرعًا، ‎قال صلى الله عليه وسلم : لا يزال يستجاب للعبد مالم يدع بإثم أو قطيعة رحم. رواه مسلم.

❉ الآداب المستحبة :

❶-  استقبال القبلة اذا تيسر عَنْ عبدالله ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنهُمَا قَالَ : اسْتَقْبَلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم الكَعْبَةَ، فَدَعَا عَلَى نَفَرٍ مِنْ قُرَيْشٍ . رواه البخاري.

 ❷- الحمد والثناء على الله بما هو أهله عن فَضالةُ بنُ عُبيدٍ رضِيَ اللهُ عَنه: بَينا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قاعدٌ إذ دخلَ رجلٌ فصلَّى فقالَ : اللَّهمَّ اغفِر لي وارحَمني ، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : عَجِلتَ أيُّها المصلِّي ، إذا صلَّيتَ فقعَدتَ فاحْمَدِ اللَّهَ بما هوَ أَهْلُهُ ، وصلِّ عليَّ ثمَّ ادعُهُ . قالَ : ثمَّ صلَّى رجلٌ آخرُ بعدَ ذلِكَ فحمِدَ اللَّهَ وصلَّى على النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : ( أيُّها المصلِّي ادعُ تُجَبْ ) . رواه الترمذي. 

❒ قال صلى الله عليه وسلم: “أفضلُ الدعاءِ: الحمدُ لله”. [بدائع الفوائد (3 /6)].

❸- الصلاة على النبي ﷺ قبل الدعاء وفي وسطه وفي آخره عن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – قال : ( كلُّ دُعاءٍ محجوب حتَّى يُصلَّى على محمد – صلى الله عليه وسلم – وآل محمد ) وهو من أقوى الأسباب التي يرجى بها إجابة سائر الدعاء. ذكر ذلك شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه ﷲ.

❹- الدعاء بقلب حاضر موقن بالإجابة ، وأن يقين القلب من أعظم أسباب الاستجابة، وأن غفلة القلب من موانع الاستجابة، فيقين القلب عند الدعاء يدل على الثقة في وعد الله، عن ابى هريرة رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم:( واعلموا أن الله لايستجيب دعاء من قلب غافل لاه ) رواه الترمذي. 

❒ وعن انس ابن مالك رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه ( أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا دعاني ) رواه مسلم. 

❺- الدعاء بالمأثور وبجوامع الدعاء كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دعا يختار من الدعاء أجمعه، فيختار كلمات جامعة عامة ويختار كذلك دعاء قليل اللفظ كثير المعنى ، عن عائشة رضى الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم 🙁 يستحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك ) رواه ابو داود وهذا ليس عاما في كل الأحوال 

❻- العزم في المسألة فالمؤمن إذا دعا ربه يعزم ولا يتردد، فإن جوده عظيم، وهو الغني الحميد، فلا أحد يكره الله على شيء حتى يقال إن شئت، وليس بعاجز حتى يقال : إن شئت.

❒  عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ : «لَا يَقُلْ أَحَدُكُمُ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي إِنْ شِئْتَ ارْحَمْنِي إِنْ شِئْتَ، ارْزُقْنِى إِنْ شِئْتَ، وَلْيَعْزِمْ مَسْأَلَتَهُ، إِنَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ، لَا مُكْرِهَ لَهُ» رواه البخاري ، مسلم

❼- الإلحاح في الدعاء 

عن أنس – رضي الله عنه يرفعه ( ألظُّوا بياذا الجلالِ والاكرام )

❽- الدعاء في حالة الصحة والفراغ والرخاء قال تعالى عن يونس عليه السلام : { فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ } 

❒ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلم: ( مَنْ سرَّهُ أن يستجيب اللهُ له في الشدائد والكُرَبِ، فَلْيُكْثِرِ الدعاء في الرخاء ).

❾- رفع الأيدي في الاماكن الوارد فيها الرفع ،مع عدم المبالغة في الرفع يدلّ عليها أحاديث صحيحة كثيرة، عن سلمان الفارسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ اللَّهَ حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحْيِي إِذَا رَفَعَ الرَّجُلُ إِلَيْهِ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا خَائِبَتَيْنِ ) أخرجه الترمذي وأبو داود وأفرد لها الإمام البخاري كتاباً أسماه جزء رفع اليدين.

❿- البعد عن السجع والتلحين والتطريب ولا دليل على صفة التغني والتلحين فكيف نتعبد الله بما لم يشرع لنا ، ولو كان خيراً لسبقونا إليه ونقل إلينا . قال ابن عباس – رضي الله عنهما – في وصيته لمولاه عكرمة – رحمه الله – قال : (… فانظر السجعَ من الدعاءِ فاجتنبه، فإني عهدتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم وأصحابَه لا يفعلون إلا ذلك الاجتناب )

❶❶-  خفض الصوت اللَّه تعالى : { ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ } 

❒ ‏قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – : ‏ولقد كان المسلمون يجتهدون في الدّعاء وما يُسمع لهم صوت . ‏أي : ‏ماكانت إلا همساً ، بينهم وبين ربهم عزوجل . انظر : (مجموع الفتاوى له) (١٥/١٥) .

❒ قال ابن القيم رحمه الله : في إخفاءِ الدعاءِ فوائدُ عديدةٌ : 

  • ◄ أحدُها : أنّه أعظمُ إيمانًا، لأنّ صاحبَه يعلمُ أنّ اللهَ تعالى يسمعُ دعاءَه الخفي. 
  • ◄ ثانيها : أنّه أعظمُ في الأدبِ والتعظيمِ، فإذا كان اللهُ يسمع الدعاء الخفي، فلا يليقُ بالأدب بين يديّه إلا خفضَ الصوت به. 
  • ◄ ثالثُها : أنّه أبلغُ في التضرع، والخشوع الذي هو روحُ الدعاء، ولبُه، ومقصودُه. 
  • ◄ رابعُها : أنّه أبلغُ في الإخلاص. 

❷ ❶- مسح الوجه باليدين بعد الدعاء الأمر فيه واسع فلا ينكر على من مسح وجهه، ولا على من لم يمسح وجهه. 

نسأل الله أن يتقبل منا الدعاء وان يغفر الذنب وأن يتوب علينا وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

عام
لا يوجد وسوم

وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://shahdnow.sa/304374/

  • التعليقات
  • تعليقات الفيس بوك

أضف تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2025 shahdnow.sa All Rights Reserved.

جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة شاهد الآن

Powered by Tarana Press Version 3.3.0
برمجة وتصميم ترانا لتقنية المعلومات | ترانا بريس