تحت عنوان “فن اختيار اللقطة للفعاليات ” ، قدّم المصور محمد الفهيد محاضرة فن التصوير في مملكة البحرين ، والذي شهد حضوراً ملفتاً .
وقد استهل المصور محمد الفهيد محاضرته بتعريف هذا النوع من التصوير على انه في العادة تصوير صحفي يهدف إلى إبراز فعالية أو مكان أو حدث ما ، مؤكداً بأن على المصور في الفعاليات التركيز على تصوير مايبرز تلك الفعالية ومكان الحدث لعامة الناس لكي تكون صوره ناجحة صحفياً. وما يلفت انتباهه المصور إن لم توضح الصورة معالم الفعالية .
موضحاً في حديثه ببعض الأمثلة ، كلحظة تصوير استقبال المسؤولين و قص شريط الافتتاح في فعالية ما ، قد لاتكون هذه اللقطة فنية، ولكنها تبقى الصورة الأكثر اهتماماً في الصحف الورقية والموقع الرسمي للفعالية.
ثم تحدث المصور عن أنواع التصوير في الفعاليات ، مبتدأً بالتصوير الخارجي النهاري مع عرض بعض الصور لتصوير الفعاليات في هذا الوضع، مقدماً نصيحته التقنية للمصورين بالاستفادة من امكانيات الكاميرات، حيث ينصح المصور محمد الفهيد المصور في الفعالية بإلتقاط صورة الأساس على الوضع المبرمج بدايةً ، وذلك لمعرفة الإعدادات الصحيحة ، ومن ثم بإمكان المصور التعديل على الإعدادات والانتقال إلى الوضع اليدوي أو كما يحب بحسب رؤيته للمشهد وما يتطلبه من سرعة غالق أو عمق في الميدان .
ويقترح الفنان في هذا النوع استخدام العدسات متغيرة البعد البؤري ( الزوم ) مثل 70-200 أو 24-70 ماتفيد المصور لإلتقاط الصور العريضة أو المقربة.
أما في النوع الثاني من التصوير ، التصوير الخارجي الليلي ، فقد أكد المصور محمد الفهيد على أهمية استغلال الاضاءة المستمرة أو استخدام الفلاش الخارجي للحصول على صورة جيدة في الليل .، مستعرضاً بعض الصور والأمثلة والتي يظهر فيها معالم الحدث الليلية . ويقترح استخدام عدسات ذات بعد بؤري قليل ( الوايد ) ولها فتحة عدسة واسعة مثل 14-24واستخدام الحامل الثلاثي . موضحاً أهمية الفلاش في التصوير الليلي لتعزيز الإضاءة ولتجميد الحركة .
ثم تحدث المصور الفهيد عن التصوير الداخلي ( داخل صالة أو خيمة أو اي مكان محوّط ) والتصوير الداخلي في ظروف خاصة ( مثل المسرح ، مستعرضاً بعض الأمثلة ، وبعض النصائح القيمة تقنياً وفنياً للحصول على أفضل الصور . كاستخدام خاصية الحساسية الأوتوماتيكية وتحديدها بسقف عين بحسب إمكانيات الكاميرا واستخدام الحامل الأحادي لعدم مزاحمة المتفرجين ، كما قدم عدة نصائح في ختام حديثه للإستفادة من أنظمة التركيز التلقائي في الكاميرا وأنواع قياس الإضاءة في الكاميرا وأيها الأفضل حسب المشهد والإستفادة من وضع TTL في الفلاشات . وضرورة إبقاء البطاريات مشحونة مع بطاقات الذاكرة في متناول اليد، والتحقق من إعدادات الكاميرا قبل كل تصوير جديد .
وقبل التقاط الصورة الجماعية ، قدمت جمعية فزعة شباب شهادة الشكر والتقدير للمصور محمد الفهيد مثمناً جهوده الكبيرة ومسيرته الفنية في العطاء.