تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ـ يحفظه الله ـ اختتمت أعمال مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة في نسخته الثالثة لعام 2024 ، الذي نظمته وزارة الحج والعمرة ، تحت شعار "الطريق إلى النسك" بالشراكة مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن - أحد برامج رؤية المملكة 2030 - في مدينة جدة .
وحفلت جلسات المؤتمر بالعديد من القضايا المرتبطة بخدمات الحجاج والمعتمرين ، وكانت الجلسة الحوارية بعنوان "الرؤية المستقبلية لتطوير المدن والمشاعر المقدسة" ، والتي شارك فيها نائب وزير الحج والعمرة عبدالفتاح بن سليمان المشاط ، ونائب وزير النقل والخدمات اللوجستية الدكتور رميح بن محمد الرميح، والرئيس التنفيذي لهيئة تطوير منطقة المدينة المنورة المهندس فهد بن محمد البليهشي، والرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمكة والمشاعر المقدسة المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد, والرئيس التنفيذي لشركة كِدانة للتنمية والتطوير محمد بن ناصر المجماج ، فرصة ليتعرف الحضور على الجهود المبذولة لتيسير رحلة الحج والعمرة ، والأدوار التي تقوم بها القطاعات الحكومية لتوفير رحلة آمنة وميسرة تبقى ذكرى خالدة لدى المعتمر والحاج وتتناقلها الأجيال .
وفي الجلسة الحوارية بعنوان "الجهود التكاملية بين الممثليات الدبلوماسية ومنظومة الحج والعمرة" تناول سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية أسامة أحمد نقلي، الجهود التكاملية بين جميع الجهات، والتطور الكبير في جوانب استخدام التقنية الحديثة والتكنلوجيا في عملية إصدار التأشيرات التي أصبحت الآن تتم بطريقة إلكترونية دون حاجة الحاج أو المعتمر للذهاب إلى السفارة أو القنصلية كما كان يعمل في السابق، مبيناً أن رؤية المملكة 2030 أسهمت في عمل نقلة كبيرة في جميع مجالات وقطاعات ومناحي الحياة المختلفة .
فيما أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تركيا فهد بن أسعد أبو النصر وجود تنسيق مع رئاسة الشؤون الدينية التركية ، التي تقوم بنشر الرسائل التوعوية وأيضاً إعطائهم دورات لمدة 15 ساعة تدريبة قبل قدومهم إلى المملكة، مبينا أن هناك تعاون وثيق بين المملكة وتركيا في هذا الجانب ودور السفراء في معرفة الفجوات والتحديات والعمل على حلها.
وأثنى عميد السلك الدبلوماسي سفير جمهورية جيبوتي لدى المملكة ضياء الدين بامخرمة، بالجهود المبذولة من حكومة المملكة لعمل كل ما يسهم في راحة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين في أداء مناسك شعيرتهم بكل يسر وسهولة حتى عودتهم إلى بلدانهم سالمين غانمين، مشيراً إلى أن التنسيق المسبق بين بعثات الحج ووزارة الحج والعمرة وهذه النجاح مشهود وملموسة ومقدرة.
وما ناقشه المؤتمر في جلساته الحوارية ، إضافة إلى ما طرحته منصة الابتكار من مناقشات ولقاءات حوارية ، ونتائج لأعمال قدمت خلال الموسم الماضي ، أكدت على أن خدمات الحج والعمرة خرجت عن أسلوبها التقليدي ، وتحولت إلى عمل ابداعي يجمع بين الفكر البشري والتقنية ، وهذا ما رأيناه متمثلا في مشاركة المركز الاستشاري للذكاء الاصطناعي بجامعة الملك عبدالعزيز ، الذي دشن عددا من الخدمات الاليكترونية الجديدة في مجال الحج باستخدام الذكاء الصناعي ومنها خدمة (HajjGPT) والتي تجيب على تساؤلات الحجاج وجميع العاملين في مجال الحج والعمرة ، إضافة إلى تدشين الروبوت باريستا الذي يوفر خدمة تقديم المشروبات والماكولات الخفيفة للحاج والمعتمر .
وبرز الاهتمام بالشباب والفتيات من خلال ( مركز الإبداع والابتكار ) الذي أطلقته شركة مطوفي حجاج تركيا وحجاج أوروبا وأمريكا وأستراليا ، لتقديم خدماته في مجالات الابتكار والإبداع والتدريب ، في خطوة تستهدف العمل على إعداد وتأهيل الشباب والفتيات لتقديم أعمال إبداعية مميزة .
وفي الختام أقول إن تطوير الأعمال يعني الابتكار وتطوير المنتجات والخدمات لتتواءم مع احتياجات العملاء، وتحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030 ، وتطور خدمات الحج والعمرة يأتي من خلال هذه المؤتمرات والمعارض ، التي تظهر نتائجها في مواسم الحج والعمرة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للتواصل ahmad.s.a@hotmail.com