الاعتكاف طاعة تقود إلى الطاعات ، ويحصل بها كثير من الأجور والحسنات.
الاعتكاف:- هو المكث في المسجد لعبادة الله ، بعبادة مشروعة، ولو ساعة من ليل او نهار وهو عبادة يغفُل عنها كثيرٌ من الناس، وهو من عمارة المساجد الذي جاء الحث عليه قال تعالى ( إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ ۖ فَعَسَىٰ أُولَٰئِكَ أَن يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ ) وهو من التأسي بفعله صلى الله عليه وسلم .
حكم الاعتكاف :-
سنة مؤكدة يتأكد في الأزمنة الفاضلة؛ مثل رمضان و العشر من ذى الحجة ، وجائز طوال السنة وهو مشروع بالكتاب والسنة والإجماع .
قال تعالى: (وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ )
ولحديث عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( كَانَ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أَزْوَاجُهُ مِنْ بَعْدِهِ ) رواه البخاري (2026) ومسلم (1172) .
وقال ابن المنذر في كتابه "الإجماع" (ص53) :"وأجمعوا على أن الاعتكاف سنة لا يجب على الناس فرضاً إلا أن يوجبه المرء على نفسه نذرا فيجب عليه" اهـ .
شروط الاعتكاف:-
لا يصح إلا من مسلم عاقل.
أن يكون بنية الاعتكاف لأنه عبادة .
أن يكون في المسجد لقوله تعالى : ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد )
و لا يصح إلا في مسجد تقام فيه الجماعة وإذا كان تقام فيه صلاة الجمعة أفضل.
والأفضل أن يكون المعتكف صائم وإن اعتكف بغير صوم جاز .
متى يبدأ المعتكف اعتكافه في العشر الأواخر من رمضان؟
من فجر يوم الحادي والعشرين من رمضان عن عائشة رضي الله عنها عند البخاري : ( فلما صلى الصبح دخل معتكفه ) .
متى يخرج المعتكف من اعتكافه في العشر الأواخر من رمضان؟
ويخرج متى انتهت العشر ، وبه قال الشافعي واختاره الشيخ ابن باز رحمه الله .
أن خروج المعتكف يكون إذا غربت الشمس ليلة العيد؛ لأن الشهر انقضى بغروب الشمس.
قال ابن عبدالبر رحمه الله: "لأن ليلة الفطر ليست بموضع اعتكاف ولا صيام ولا من شهر رمضان"
ماذا يحرم على المعتكف؟
ويحرم على المعتكف الوطء لقول الله تعالى: {ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد}
حكم البيع والشراء للمعتكف؟
وليس للمعتكف بيع ولا شراء إلا لما لا بد منه كالطعام ونحوه فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن البيع والشراء في المسجد وهو حديث حسن ويجوز للمعتكف الأكل والشرب في المسجد
ويجوز للمعتكف أن يتطيب ويلبس و يتجمل .
اعتكاف النساء :
الاعتكاف النساء في المسجد ، جائز فقد اعتكف أزواج النبي ﷺ في مسجده في حياته صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته عليه الصلاة والسلام.