المتابع لأعمال وأنشطة شركات مقدمي خدمات حجاج الخارج خاصة شركات الطوافة منها ، خلال موسم الحج الماضي ، يلحظ أن هناك شركات عملت بأسلوب عملي جيد يعتمد على التنظيم الإداري المتميز المعتمد على استثمار الطاقات البشرية ، واستغلال الامكانيات بما يحقق الأهداف المرسومة في الأوقات المحددة ، بدأ من التعاقدات الخارجية ، ومرورا ببرامج الاستقبال ، والإسكان ، فالتصعيد للمشاعر المقدسة وتجهيز المخيمات بمستوى عال جذب الأنظار ، مع تقديم وجبات التغذية وفقا لمواصفات خاصة وتحت متابعة دقيقة ، وباستخدام الذكاء الاصطناعي في عدد من أعمالها ، فيما بقيت بعضها تسير سير السلحفاة معتمدة على نشر صور وبث تغريدات يتم حذفها بعد النشر لعدم صدقيتها .
وبين من عمل بجد واجتهاد ، وأبدع وبنى للمستقبل القادم ، جاءت شركة مطوفي حجاج الدول الافريقية الغير عربية بخدماتها المقدمة الحجاج والتي جعلتها الأساس الذي بنت عليه استراتيجيتها ، واستطاعت أن تدخل مجال خدمات حجاج " الحج المباشر " بقوة مثبتتا نجاحها وقدرتها على المنافسة .
وإن اثبتت الشركة نجاحها في هذا الجانب فإنها نجحت في استقطاب حجاج آخرون ، وبنت علاقات دائمة مع مكاتب شئون الحجاج فوقعت مع مكتب شئون حجاج مالي لمدة ثلاث سنوات وغيرهم ، ودخلت مجال الاستثمار مستفيدة من الفرص المتاحة أمامها ، لتحقيق عوائد مستدامة طوال العام لمساهميها بتنويع مصادر الدخل ، فكان عقد الاستحواذ بنسبة (51%) من شركة عبدالله محمد سعيد أبو الجدايل للصناعة أولى تلك الخطوات العملية التي أكسبت الشركة مكانة جيدة في سوق الاستثمار .
وحينما وجد مجلس الإدارة أن الفرصة متاحة لطرح أسهم الشركة للاكتتاب العام وإدراجها في السوق المالية السعودية ، عقد لقاء مباشر يوضح للمساهمين والمساهمات جدوى الطرح في سوق الأسهم والإجراءات التي ينبغي اتخاذها ، فتم العمل على تنظيم ورشة عمل مع شركاء النجاح والاستشاريين ومنهم ( مثابة ، بي أم جي ، الأهلي كابيتال ) تضمنت شرح لعملية الإدراج ومزاياه مع الشركاء والاستشاريين ، نمو سوق الأسهم ، فرص الاستثمار المتاحة ، تقييم سعر السهم حسب آليات السوق .
أما شركة مطوفي حجاج جنوب آسيا فلم تكن بعيدة عن التطوير والتحديث للخدمات ، ورأينا ذلك متمثلا في العديد من البرامج والخدمات التي قدمت ، ومنها خدمات " الحج المباشر " الذي دخلته للعام الثاني على التوالي ، وقدرتها على كسب علماء جدد من خلال تعاقدها مع مكتب شئون حجاج العراق ، إضافة لحجاج اليمن ، لمدة ثلاث سنوات ، وعملت على الاستفادة من التقنيات الحديثة باستخدام الذكاء الاصطناعي في خدمات الحجاج ، وإدخال برنامج " هلا " الذي مثل نقطة تحول لخدمات الشركة .
وبين تفوق هذه وتلك كان لشركة مطوفي حجاج جنوب شرق آسيا ، نصيب في تواجدها ضمن المتفوقين متمثلا في قدرتها على كسب احترام وتقدير المجتمع لها من خلال حرص مجلس الإدارة على احترام وتقدير من سبقوهم في العمل ، وشاهدنا ذلك
في تعامل مجلس الإدارة معهم في حفل " حفاوة " الذي أقيم قبل موسم الحج ، إضافة لحرصها على التعاقد مع مكاتب شؤون الحجاج لسنوات وكان من بينها ما تم مؤخرا مع مكتب شؤون حجاج الصين حيث تم التوقيع معه لمدة ثلاثة أعوام قادمة، بخدمات إضافية جديدة،
وان كانت شركة مطوفي حجاج الدول العربية قد تعددت خدماتها من خلال تعاقداتها مع محموعة متنوعة من الحجاج وسجلت تواجدها عالميا من خلال في الجلسة الحوارية لمنتدى BMG .
ومن هنا نلحظ ان هناك شركات تفوقت في مجالات خدمات الحجاج ، والاستثمار وكسب عملاء جدد .
ولم تكن شركة " رواف منى " الحديثة النشأة بعيدة عن التفوق فقد جاءت بأسلوب إداري منظم وقوة في الأداء ، واحترام للعاملين وتقدير لأعمالهم وخبراتهم ، واستطاعت أن تكسب ثقة عملائها ، وتصل لعملاء آخرين .
وخلاصة القول إن الإدارة الناجحة هي القادرة على القيام بالتزاماتها ، وتحقيق غايات الشركة وأهدافها ، وتحقيق احتياجات موظفيها ، والسير بأسلوب إداري يعتمد على الاحترام المتبادل لا الانفعال والصياح .
وحتى تنجح في عملك فعليك ان تمنح الثقة لمن حولك ، و ان تعمل بشفافية فعلية لا لفظية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للتواصلashalabi1380@
ahmad.s.a@hotmail.com