تتجلى في موسم الحج كل سنة جهود المملكة العربية السعودية في خدمة ضيوف الرحمن، وتقديم أفضل ما لديها من إمكانات لخدمتهم. وفي هذا الإطار، تتبوأ وزارة الإعلام والهيئة العامة لتنظيم الإعلام دورًا محوريًا في ضمان نقل صورة الحج بكل تفاصيلها وروحانيتها للعالم، مع الحفاظ على التنظيم المهني والدقة الإعلامية.
أطلقت وزارة الإعلام المركز الإعلامي الافتراضي (VPC) لموسم حج 1444هـ، ليكون منصة إلكترونية متكاملة تدعم الإعلاميين من مختلف أنحاء العالم، وتوفر لهم خدمات متطورة تشمل رفع المواد الإخبارية، والصور والفيديوهات عالية الجودة. كما تتيح المنصة حضور المؤتمرات الصحفية افتراضيًا، وتقديم الطلبات الإعلامية، مما يسهل التواصل بين الإعلاميين والجهات الرسمية في المملكة.
تتولى وزارة الإعلام، عبر هيئاتها المختلفة مثل هيئة الإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء السعودية، تنفيذ تغطية شاملة لمناسك الحج، من خلال البث المباشر، والتقارير التفصيلية، والبرامج الوثائقية التي تعكس واقع الحج بدقة وموضوعية. هذه التغطية ليست مجرد نقل للأحداث، بل هي سرد حي لتجربة روحية يعيشها ملايين الحجاج.
تسهل الوزارة تصاريح العمل الإعلامي وتوفر بيئة عمل متكاملة للإعلاميين المحليين والدوليين، عبر التنسيق مع الجهات المعنية لضمان تغطية إعلامية متكاملة. تهدف هذه الإجراءات إلى توفير بيئة مناسبة تُمكّن الإعلاميين من أداء مهامهم بكفاءة واحترافية، ونقل صورة مشرقة لخدمات المملكة لضيوف الرحمن.
وضمن مهام الوزارة تضطلع الهيئة العامة لتنظيم الإعلام بمهمة تنظيم المشهد الإعلامي خلال موسم الحج، من خلال متابعة الالتزام باللوائح والقوانين التي تنظم العمل الإعلامي. تراقب الهيئة المحتوى الإعلامي لضمان دقته، وموضوعيتة، وحماية حقوق الحجاج من أي معلومات مغلوطة أو إساءات محتملة. كما تتولى الهيئة إصدار التصاريح الإعلامية وتنظيم التواصل بين وسائل الإعلام والجهات الرسمية، مما يضمن انسيابية العمل الإعلامي وانتظامه.
"وأنا في عملي كرئيس تحرير صحيفة شاهد الآن الإلكترونية، نجد تسهيلًا كبيرًا من هيئة تنظيم الإعلام في الحصول على تصاريح فريق العمل خلال الحج، وفق تعليمات الدولة الرامية إلى تقديم إعلامي محترف ونقل الصورة الحسنة والراقية عن الحج إلى العالم."
بجهود وزارة الإعلام والهيئة العامة لتنظيم الإعلام، تحولت وسائل الإعلام السعودية في موسم الحج إلى نموذج متكامل يجمع بين الاحترافية والتنظيم والروحانية، مع تعزيز صورة المملكة كقلب العالم الإسلامي. هذا التكامل الإعلامي يعكس رؤية المملكة 2030 في تقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن، ويؤكد التزامها بنقل رسالة الحج بأدق وأجمل صورة للعالم.





