الخميس, 20 رجب 1442 هجريا.
الظهر
11:32 ص
المشاهدات : 85
التعليقات: 0

كيف تتجنب الإصابة بالأنيميا وتزيد من عدد كريات الدّم الحمراء في جسمك؟

كيف تتجنب الإصابة بالأنيميا وتزيد من عدد كريات الدّم الحمراء في جسمك؟
https://shahdnow.sa/?p=153264
شاهد الآن
متابعات

يؤدي مرض فقر الدم أو الأنيميا إلى الشعور بالتعب والإرهاق، ويحدث بسبب انخفاض عدد كريات الدّم الحمراء في الجسم، والتي تعتبر الوسيلة الرئيسية لتوصيل الأكسجين إلى أنسجة الجسم.

وتعمل كريات الدم الحمراء على أخذ الأكسجين من الرئتين، وتحرره في الأنسجة أثناء مرورها في الشعيرات الدموية، ويكون “سيتوبلازم” الكريات الحمراء غنيًا بالخضاب (الهيموغلوبين)، وهو جزيء حيوي يحتوي على الحديد الذي يربط الأكسجين وهو المسؤول عن اللون الأحمر للخلايا والدم.

وينتج نخاع العظام الملايين من كريات الدم الحمراء يوميا، والتي تعيش عند الفرد السليم في الدورة الدموية حوالي 100 إلى 120 يوماً، ثم تصل للكبد الذي يدمرها ويعيد تدوير مكوناتها.

ويتسبب فقر الدم في العديد من المضاعفات للجسم، ويمكن المحافظة على مستويات الكريات الحمراء عند مستواها الطبيعي من خلال تعزيز احتواء النظام الغذائي على هذه المكونات:

– الحديد

يتواجد عنصر الحديد في اللحوم الحمراء، والأعضاء مثل الكلى والكبد، وصفار البيض، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، مثل السبانخ، إضافة إلى الفواكه المجففة مثل البرقوق والزبيب، وكذلك الفاصوليا، البقوليات.

– حمض الفوليك

يتواجد في الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والفاصوليا، والعدس، والبازيلاء، والمكسرات.

– النحاس

يلعب دورا أساسيا في مساعدة كريات الدم الحمراء للوصول إلى الحديد، ويوجد في الدواجن، والكبد، والفاصوليا، والمكسرات.

– فيتامين أ

يوجد في الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والفلفل الأحمر، والبطاطا الحلوة، والقرع، والجزر، والفواكه مثل البطيخ والجريب فروت والشمام.

– فيتامين ب 12

يمكن الحصول عليه من اللحوم الحمراء، والسمك، ومنتجات الألبان، مثل الحليب والجبن، والبيض.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com