الجمعة, 11 رمضان 1442 هجريا.
العصر
02:42 م
شاهد الآن
الجمعة, 11 رمضان 1442 هجريا, 23 أبريل 2021 ميلاديا.
المشاهدات : 571
التعليقات: 0

حماية العلامة التجارية

حماية العلامة التجارية
https://shahdnow.sa/?p=153780
شاهد الآن
بقلم القانونية : نجود خالد العرجاني

تعد العلامة التجارية من أهم عناصر أي مشروع تجاري، حيث أنها تساعد على جذب جمهور المستهلكين وتبني علاقة ولاء بين صاحب المنتج أو الخدمة وعملاؤه، وتمكن التجار من التسويق لمنتجاتهم بطريقة أسهل، وتميز السلع عن بعضها في السوق، كما أن لها قيمة مالية وتختلف قيمتها بحسب شهرة العلامة وانتشارها.
ولعل أكثر ما يزعج التاجر هو محاولة تقليد علامته عن طريق وضع علامة مشابهة لها على منتجات أخرى مما يضلل الجمهور، لذا فقد اعتنت الدول بهذه الإشكالية وذلك عن طريق تسجيل التاجر لعلامته مما يمتعها بالحماية القانونية، وتعد المملكة من أوائل الدول التي اهتمت بتسجيل العلامات التجارية حيث أصدر أول نظام تحت مسمى ” نظام العلامات الفارقة” سنة 1358 هـ، وسجلت أول علامة سنة 1365هـ.
وفي وقتنا الحاضر فإن النظام الذي يحتوي على أحكامها هو “نظام العلامات التجارية” وقد احتوى على 58 مادة تنظم مواضيعها من حيث آلية التسجيل والأشخاص المخولين لتسجيل علاماتهم والعلامات المحظورة وغيرها من المواضيع المتعلقة بها.
وقد عرف المنظم السعودي في مادته الأولى من النظام السابق ذكره ماهية العلامة التجارية وهي “الأسماء المتخذة شكلا مميزا أو الإمضاءات أو الكلمات أو الحروف أو الأرقام أو الرسوم أو الرموز أو الأختام أو النقوش البارزة، أو أي إشارة أخرى أو أي مجموع منها تكون قابلة للإدراك بالنظر وصالحة لتمييز منتجات صناعية أو تجارية أو حرفية أو زراعية أو مشروع استغلال للغابات أو ثروة طبيعية، أو للدلالة على أن الشيء المراد وضع العلامة عليه يعود لمالك العلامة بداعي صنعه أو انتقائه أو اختراعه أو الاتجار به، أو للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات”.
ويحق لكل من يملك علامة تجارية تسجيلها سواء أكان مؤسسة أم فرد، ومع التطور التكنولوجي ومحاولة اختصار الوقت والجهد سهلت وزارة التجارة عملية تسجيل العلامات التجارية فأصبح بإمكان التجار تسجيلها عن طريق موقع الوزارة ودون الحاجة للحضور.
ويمكن تسجيلها باتباع آلية التسجيل الآتية:
1- تعبئة نموذج الطلب إلكترونيًا.
2- دفع رسوم تقديم الطلب عن طريق سداد وهي 1000 ريال.
3- بعد قبول الطلب يتم نشر العلامة الكترونياً لمدة 60 يوم (بعد سداد رسوم النشر 1575 ريال).
4- في حال عدم وجود اعتراض يتم تسجيل العلامة بعد سداد رسوم التسجيل وهي 5000 ريال.
تصبح العلامة بعد تسجيلها محمية بموجب القانون لمدة 10 سنوات، وينتج عن حماية العلامة قانونيًا وتسجيلها تمكين صاحبها من استخدام العلامة على منتجاته وخدماته التي يقدمها، ومنع غيره من استعمالها أو استعمال أي علامة مشابهة لها، كما يكون لصاحبها حق ملكيتها وحق التصرف فيها ببيعها أو رهنها أو الترخيص للغير باستعمالها.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com