الثلاثاء, 15 جمادى الآخر 1443 هجريا.
العصر
02:39 م
شاهد الآن
الثلاثاء, 15 جمادى الآخر 1443 هجريا, 18 يناير 2022 ميلاديا.
المشاهدات : 1464
1 تعليق

خدمة التقاضي الإلكتروني

خدمة التقاضي الإلكتروني
https://shahdnow.sa/?p=154655
شاهد الآن
بقلم القانونية: فداء علي جاسم عبادي

ما هو التقاضي الإلكتروني وكيف يمكنني الاستفادة من هذه الخدمة؟
بعد ظهور فايروس كورونا، أصدر المجلس الأعلى للقضاء قراراً بتأجيل جلسات جميع القضايا المنظورة لدى جميع المحاكم اعتبارًا من يوم الاثنين الموافق 21/7/1441هـ، تماشياً مع الإجراءات الوقائية والاحترازية، باستثناء القضايا المستعجلة، مما أدى إلى ظهور آلية جديدة للتقاضي وهو التقاضي الإلكتروني وهي خدمة تتيح لأطراف الدعوى وممثليهم الترافع الإلكتروني خلال بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل من دون الحاجة لمراجعة المحكمة وذلك في مسار التقاضي عن بعد.
حيث وجه معالي وزير المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصنعاني بإطلاق خدمة “التقاضي الإلكتروني” لتفعيل مسار التقاضي الإلكتروني وتتضمن هذه الخدمة جميع إجراءات التقاضي المنصوص عليها في الأنظمة التي يمكن تطبيقها إلكترونياً, كتبادل المذكرات وتقديم المستندات والمحررات وعقد جلسة الترافع الإلكتروني والمرافعة عبر الاتصال المرئي، والنطق بالحكم واستلام نسخة الحكم والاعتراض عليه أمام المحكمة الأعلى درجة.
ويجرى التقاضي الإلكتروني عن طريق نوعين من التقاضي هما: “الترافع الإلكتروني” الذي يمكّن الدائرة وأطراف الدعوى من الترافع الكتابي، وتبادل المذكرات، وإيداعها، بالإضافة إلى توجيه الأسئلة من الدائرة والإجابة عنها كتابياً من قبل الأطراف وإرفاق مستنداتهم.
والنوع الآخر من الخدمة “جلسة المرافعة عبر الاتصال المرئي” التي تمكّن الدائرة القضائية من عقد جلسة مرئية بالصوت والصورة يحضرها الأطراف عبر وسائل الاتصال المعتمدة من الوزارة، ويتم فيها مناقشة الأطراف، واستكمال إجراءات التقاضي والنطق بالأحكام.
خطوات التقديم على الخدمة
1) من بوابة ناجز
2) الدخول لخدمة التقاضي الإلكتروني
3) اختيار القضية المرادة وتعبئة البيانات المطلوبة
4) تقديم الطلب
5) الدخول لقائمة الطلبات لتتبع الطلب
6) في حالة استلام طلب جديد من الدائرة القضائية، يتم إشعار المستفيد بها ليتمكن من الرد على الدائرة.
وأوضحت وزارة العدل أن باكورة تطبيق خدمة التقاضي الإلكتروني أعطت مؤشرات إيجابية لمدى نجاح تطبيق هذه الخدمة لتكون مساراً مستداماً لعملية التقاضي، مؤكدة أن الدليل الإجرائي للخدمة سيراجع شهرياً لتلافي أي عقبات ومعالجة أي إشكالات كذلك أن خدمة التقاضي الإلكتروني تحافظ على الضمانات القضائية كافة وفق حوكمة تضمن تحقيق تلك الضمانات بما يتناسب مع طبيعة هذا المسار.

المصدر: موقع وزارة العدل

التعليقات (١) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

  1. ١
    Duaa

    انجاز رائع بالتوفيق 👍

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com