الثلاثاء, 15 جمادى الآخر 1443 هجريا.
العصر
02:39 م
شاهد الآن
الثلاثاء, 15 جمادى الآخر 1443 هجريا, 18 يناير 2022 ميلاديا.
المشاهدات : 347
التعليقات: 0

درب ….النزاهة

درب ….النزاهة
https://shahdnow.sa/?p=157324
شاهد الآن
بقلم - عبدالله راشد الراشد *

الشفافية والوضوح في جميع القطاعات الحكومية والخيرية مطلب شرعي وحكومي فالدولة – حفظها الله – برؤيتها ٢٠٣٠م تسعى جاهدة؛ لمحاربة جميع أنواع الفساد وطرقه وسلوكياته من فساد مالي، أو أخلاقي، أو استغلال إداري، أو هدر، أو تفريط بعلم أو بجهل، أو غيره من صور الفساد الممقوتة.

ووزارة التنمية الاجتماعية تقوم مشكورة بجهود عظيمة بإشرافها على الجمعيات الخيرية المنتشرة في أرجاء هذا الوطن المعطاء والتي بدورها تقوم بتوزيع سلال غذائية للمحتاجين مدعومة من الدولة -حفظها الله-  أو من المتبرعين من محبي الخير وهنا لابد أن نفتح قوس هام جداً لهذه السلال الغذائية وأخذه بالحسبان وعناية فائقة؛ للنزاهة والشفافية من حيث : كتابة جميع مكونات  السلة الداخلية؛ لمطابقتها الفعلية، ونوعية المواد المقدمة بحسب ماركتها التجارية؛ ليُعرف السعر الحقيقي للسلة، وإبراز تاريخ التصنيع والانتهاء معاً، إضافة إلى عدد القطع من كل نوع والوزن والحجم، وأي ملاحظات أخرى تقتضي الحاجة؛ لكتابتها على السلة. وهذه الطريقة المحكمة بإذن الله تعالى تحفظ حقوق الدولة والمتبرع والمستفيد على حد سواء.. فهذه السلال تصل من الجهات المنفذة لا يُعلم ما بداخلها فعشرات آلاف السلال تُنفذ بموجب العقد والثقة والمستفيد يفرح بمايصله ولكن يجب أن يعرف ما أرسل له؛ ليطالب إذا خالف الباطن الظاهر.

إن من المرجو وبشدة وضع الخطوط العريضة للشفافية والنزاهة وهي بطبيعة الحال لا تُكلف إلا القليل من حيث الطباعة على الكرتون أو وضع استكر لازق؛ لاستدراك الأمر الذي يحفظ ملايين الريالات بصرف بضع هللات النزاهة دينًا ودنيا. وأيضاً من المؤكد أن نوعية المنتج مهمة جداً؛ لتفاوت الأسعار من منتج لآخر وهذه هي الطريقة الصحيحة التي يجب تنفيذها؛ لتسهيل القضاء على الفساد وتسهيل الأمر لدور ” نزاهة” الإيجابي والتي تدعو للشفافية والوضوح في الأعمال كافة.. فهل نرى هذه المطالب المشروعة فيما يوزع هذه الأيام المباركة؛ لنسلك درب النزاهة والشفافية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • رئيس مركز حي العتيبية بمكة المكرمة

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com