الخميس, 17 جمادى الآخر 1443 هجريا.
الشروق
06:01 ص

احدث الاخبار

مواطن سعودي يتحول من مريض إلى معالج يدعم ارقى مستشفيات وأطباء بلاد العم سام

ثنائي الابتعاث “الشمري” و”القحطاني” يتأثران بترتيب ونتائج “النصر” و”الهلال”

بطاقة استيعابية تبلغ 2000 طفل يومياً : تدشين مركز لقاحات كورونا للأطفال في ولادة الدمام

الحواس نائب رئيس الدرعية : نقاط مباراة العروبة مهمة لعودة فريق القدم للمنافسة على المراكز المتقدمة في دوري يلو

تحت رعاية سمو نائب أمير المنطقة الشرقية : تكريم 212 طالباً متفوقًا بتعليم المنطقة الشرقية

أمير الشرقية يستقبل مجلس إدارة غرفة الشرقية بمناسبة انتهاء فترته

تقنية البنات بالأحساء تختتم برنامج اليوم التقني للمتدربات المستجدات

الصندوق العقاري يكشف عن عدد المستفيدين من القرض المدعوم حتى نهاية 2021

خبير طقس ينصح بعدم التنزه البري هذه الأيام بسبب شدة البرد

“الحصيني” يتوقع أجواء باردة على معظم مناطق المملكة

المكتب التنفيذي الآسيوي يحدد صالة الجوهرة للنافذة الثانية بتصفيات كأس العالم مع منتخبي اندونسيا ولبنان

وفد كشافة شباب مكة يعودون القائد “فلمبان” في منزلة أثر الوعكة الصحية

شاهد الآن
الخميس, 17 جمادى الآخر 1443 هجريا, 20 يناير 2022 ميلاديا.
المشاهدات : 785
التعليقات: 0

فريق بحثي من جامعة الملك فيصل يحصل على براءة اختراع أمريكية عن مثبطات فيروس كورونا ميرس

فريق بحثي من جامعة الملك فيصل يحصل على براءة اختراع أمريكية عن مثبطات فيروس كورونا ميرس
https://shahdnow.sa/?p=158044
شاهد الآن - الأحساء
إبراهيم الجريسان

حقق فريق بحثي من كلية الطب البيطري في جامعة الملك فيصل إنجازًا علميًّا بحثيًّا جديدًا تمثل في الحصول على براءة اختراع من مكتب براءة الاختراعات الأمريكية عن بحث بعنوان” مثبطات ببتيدية لفيروس ميرس” وهو الفيروس المتسبب في متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

وأوضح معالي رئيس الجامعة الدكتور محمد بن عبدالعزيز العوهلي أن هذا المنجز الطبي العلمي الجديد يأتي ثمرة لما يلقاه قطاع التعليم العالي من رعاية القيادة الرشيدة، وتوجيهات وزارة التعليم ودعمها الكبير لقطاع الابتكار والبحث العلمي، والذي يمثل ركيزة أساس لتحقيق تطلعات ومستهدفات رؤية المملكة 2030، الساعية إلى دعم التحول نحو الاقتصاد المعرفي، من خلال تحفيز الباحثين للتقدُّم بأبحاث أصيلة فريدة تنتهي إلى براءات اختراع، يتم دعمها وتسويقها لتعظيم أثرها، منوها بالخطط الاستراتيجية التي عملت عليها الجامعة للنهوض بالبحث العلمي، وتطوير وتنويع منتجاته كما أشاد بكل الجهود التي تبذلها القطاعات البحثية والابتكارية في الجامعة لدعم ومساندة الباحثين، وتهيئة البيئة المناسبة لهم، وتقديم جميع أنواع الدعم اللازم، مؤكدًا معاليه أن الجامعة ماضية في تطوير مسارات الابتكار والبحث والعلمي، وتعزيز كل المبادرات ذات الأثر التنموي، وسيسهم هذا الإنجاز الطبي بإذن الله في إنتاج أدوية لعلاج فيروس الميرس، حيث يجري الآن العمل على إجراء الدراسات السريرية الإكلينيكية لاختبارها في الحالات المصابة.

من جانبه بين سعادة عميد كلية الطب البيطري الدكتور ناصر بن عبدالله الحمام أن هذا البحث يعد أحد البحوث الاستراتيجية والمدعومة من قبل جامعة الملك فيصل، مشيرًا إلى أن فيروس كورونا المتسبب في متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS COV) يمثل خطرًا صحيًّا كبيرًا ويؤدى إلى الوفاة بسبب الالتهاب الرئوي وإصابات الكلي. ولذا كانت هناك حاجة ملحة لتطوير علاجات جديدة ضد هذا الفيروس المستحدث. وجاء هذا الاختراع، ليسهم في منع التغيرات التركيبية بالفيروس أثناء اتحاده بالخلايا، والقيام بعلاج الخلايا المصابة بالفيروس. كما يحتوي الاختراع على قطع ببتيدية محاكية لبعض بروتينات الاندماج الفيروسية، وتم تعديلها وراثيا لتتمكن من الاتحاد بقوة مع تجاويف الاندماج الخلوي المنتشرة على سطح فيروس الكورونا. وقد أظهرت النتائج قدرة الأدوية الجديدة على منع الاندماج الغشائي بين غلاف الفيروس وخلايا العائل وكذلك تم تثبيط الفيروس ومنع تكاثره بنسبة تصل إلى أكثر من 98.7%، وتعد الببتيدات المكتشفة أقوى مثبط لتكاثر فيروس الميرس حتى الآن، حيث ثبطت تكاثر الفيروس عند تركيزات منخفضة جدا وخالية من الأعراض الجانبية لكونها تتكون من أحماض أمينية طبيعية وغير معالجة كيميائيا. ولم تظهر أي سمية علي الخلايا حتى أكثر من ١٠ أضعاف جرعتها المؤثرة على تكاثر الفيروس.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com