الإثنين, 13 صفر 1443 هجريا.
العشاء
06:49 م
شاهد الآن
الإثنين, 13 صفر 1443 هجريا, 20 سبتمبر 2021 ميلاديا.
المشاهدات : 2311
التعليقات: 0

أطفال روضة طوباس الخيرية في خطر

أطفال روضة طوباس الخيرية في خطر
https://shahdnow.sa/?p=162171
شاهد الآن
تقرير - د. ريما وجيه دراغمة

يعاني القائمون على روضة “طوباس” في الضفة الغربية في فلسطين من منغصات كثيرة في مسيرة هذه الروضة فمع احتفال الجمعية بالعيد الذهبي لتأسيسها، فوجئت بقرار من بلدية طوباس بفتح طريق لمجمع السيارات العمومي (الكراجات) من الطريق الخاص بالجمعية والذي تشترك فيه مع مدرسة ذكور البيروني والمجمع التجاري الجديد للبلدية،  ما يهدد أمن أطفال الروضة ومراجعي الجمعية بسبب الازدحام المروري .

وروضة أطفال طوباس الخيرية التابعة لجمعية طوباس الخيرية تأسست في  العام 1966 بمبادرة من متطوعات وناشطات نسويات لتلبية احتياجات النساء والأطفال في المجال الاجتماعي والثقافي والاقتصادي والتعليمي.

وفي عام 1967 توقفت الروضة عن العمل بسبب الحرب الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية، وتحديداً الضفة الغربية، ثم عادت إلى العمل من جديد في عام 1970، وتقديم نشاطاتٍ مختلفة داخل جدرانها ، تتضمن فتح روضة للأطفال وتقديم برنامج توعية وتثقيف ومحو أمية وبرنامج التدريب المهني والحضانة.

واستحدثت الجمعية مؤخرا برنامج الخدمات القانونية والاجتماعية للحد من العنف ضد المرأة، حيث سخرت الجمعية كل امكانياتها لتحقيق أهدافها ، وهناك أجيالا متعاقبة قد درست وتخرجت من هذه الروضة، فتجد الجدة والابن والحفيد معا هم من خريجيها.

برامج الجمعية

تعددت البرامج المطروحة في الجمعية ، لتشمل مجموعة متنوعة حديثة من البرامج، منها: برنامج رعاية الطفولة، والذي يهدف الى المساهمة في تعليم الأطفال وتطوير قدراتهم الاجتماعية، حيث اولت الجمعية موضوع تربية وتعليم الأطفال اهتماما خاصا باعتبارهم بناة المستقبل، ويشمل روضة نموذجية تاسست عام 1973 ويشرف عليها طاقم من المعلمات المؤهلات، ذوات الخبرة العملية المميزة، ويشار الى ان روضة جمعية طوباس الخيرية هي اول روضة تم تأسيسها على مستوى المحافظة ، وقد خرّجت قرابة 7000 طفلا منذ نشأتها وحتى عام 2020 .

طريق مجمع السيارات العمومي

بتاريخ 8/8/2018 تقدم احد اعضاء بلدية طوباس باقتراح للمجلس البلدي حول مجمع سفريات بلدية طوباس من اجل حل مشكلة الازدحام بالمجمع بسبب عدم وجود مدخل ومخرج منفصلين له.

جاء الاقتراح بفتح مدخل للمجمع يكون من امام مبنى ومدخل روضة اطفال طوباس الخيرية ومدخل ذكور البيروني ، الامر الذي يشكل خطرا كبيرا على حياة الاطفال وطلبة المدارس خاصة حيث ان المدخل سيصبح مندمجا مع مدخل الروضة والمدرسة مما يجعل هؤلاء الطلبة يقومون باستخدام ساحة الكراج للدخول والخروج دون أي عائق مما يزيد مخاطر حدوث حوادث الدهس، اخذين بعين الاعتبار ان عرض الشارع لا يزيد عن 6.80 م.

وما يزيد الامر خطورة هو ان المدخل الجديد المقترح قريب من نقطة اندماج امام مبنى مركز الانشطة الشبابية ما يرفع عدد حوادث السير في تلك المنطقة.

من الجدير بالذكر ان الجمعية قد توجهت بخطابات رسمية منفردة الى كل من البلدية والمحافظة ومديرية الحكم المحلي، تطالب فيها بوقف القرار الذي يهدد أمن الأطفال .

الجهات ذات العلاقة

وعند سؤال رئيس بلدية طوباس السيد خالد عبد الرازق حول الموضوع وجَهَنا الى مدير دائرة الهندسة والمشاريع والذي اوضح ان هناك موافقة من قبل الجهات ذات العلاقة (الشرطة، وزارة النقل والمواصلات) حول فتح المدخل امام روضة الاطفال، وبناء علية تم تكليف الدائرة الهندسية وبناء على قرار مجلس بلدي رقم 28/2018 بتاريخ 17،11/2018 بتزويد المجلس البلدي بالتكاليف اللزمة لإنجاز هذا المدخل.

في اجتماع أجري مع رئيسة الجمعية الأستاذة مها دراغمة، قالت أن مثل هذا القرار بعمل مدخل للمجمع من امام روضة الاطفال يشكل خطرا قاتلا على حياة الاطفال وان مجمع الاهالي قد توجهوا للجمعية رافضين هذا الامر ووعدوا بتصعيد الموقف ان تم فتح المدخل ، واضافت دراغمة انها وجّهت العديد من الخطابات الرسمية للجهات المسؤولة واقترحت تشكيل لجنة تحقيق من جهات مختصة للنظر في القرار

اما لجنة السلامة العامة في محافظة طوباس فقد اشار رئيس اللجنة عطوفة احمد الاسعد بانه تم تعليق قرار مجلس بلدي طوباس وأعطى وعوده بمتابعة الموضوع ولكن حتى الان لم يتم وقف القرار.

وفيما يخص مدير عام الحكم المحلي السيدة أسماء الشاتي فقد أعطت وعودها للجمعية ومن خلال زيارة رسمية لمكتبها من قبل رئيسة وأعضاء الهيئة الإدارية لمتابعة الموضوع بانها ستقوم بالحديث مع رئيس بلدية طوباس للوقوف على ثنايا الموضوع وما زال الامر عالقا عند الوعود والمتابعة .

اما السيدة وفاء أبو مطاوع وهي عضو بلدية سابق، بالإضافة الى كونها جدة واحدى خريجات هذه الروضة، ان الأهالي يطالبون باستمرار منع الازدحام الموجود على مدخل الجمعية بحكم الموقع المشترك مع مدرسة ذكور البيروني فكيف اذا تم تحويل الطريق لمجمع الكراجات من امام الجمعية ، ان هذا الامر هو كارثي وسيؤدي الى حوادث تكون نتيجتها ازهاق أرواح أطفال لا قدر الله .

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذا التقرير قدم كمشروع في دبلوما الاعلام والتسويق الكشفي

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com