الأحد, 23 ربيع الآخر 1443 هجريا.
العشاء
06:07 م
شاهد الآن
الأحد, 23 ربيع الآخر 1443 هجريا, 28 نوفمبر 2021 ميلاديا.
المشاهدات : 381
التعليقات: 0

تعليم الشرقية يقدم خدماته لـ67 طالبا من ذوي العوق البصري عبر 16 برنامجاً

تعليم الشرقية يقدم خدماته لـ67 طالبا من ذوي العوق البصري عبر 16 برنامجاً
https://shahdnow.sa/?p=174690
صحيفة شاهد الآن الإلكترونية
الدمام - إبراهيم الجريسان

كثفت إدارة تعليم المنطقة الشرقية البرامج الموجهة لطلاب العوق البصري بالتزامن مع اليوم العالمي للعصا البيضاء

وقال مدير إدارة الإعلام والاتصال المتحدث الرسمي لتعليم الشرقية ،سعيد الباحص ، أن عدد برامج العوق البصري في المنطقة الشرقية 16 برنامجاً تشمل كافة مراحل التعليم في 7 محافظات ،مضيفاً أن تعليم الشرقية يقدم خدماته لنحو 67 طالباً ضمن خطط تعليمية تضمن التحاقهم بكافة المراحل .

وأشار إلى أن إدارة التعليم في المنطقة تقدم الخدمات التعليمية لتعليم الكبار ضمن برنامجين للمرحلة المتوسطة والثانوية ،متابعاً أن جميع الطلاب يحضون بخدمات تربوية وتعليمية من قبل معلمين متخصصين في تلك البرامج التي ترتبط بالمهارات التعويضية تتوفر فيها الوسائل المناسبة في المدارس بما لا يزيد عن نصف اليوم الدراسي ليقضوا بقية اليوم مع اقرانهم في المدرسة .

وفصل الباحص ، أن طلاب الصفوف المرحلة الابتدائية يتعلمون على استخدام المعينات الدراسية والحروف البارزة في كتب برايل وعلى التعامل مع (الة بيركنز برايل) و(الة برايل سنس) للمراحل المتوسطة والثانوية بالإضافة إلى التدريب على العصا البيضاء واستخدام بقية الحواس لدمج الطالب أو الطالبة مع المجتمع .

وفيما يتعلق بكيفية تعليم طلاب العوق البصري قال أن تدريس مواد لغتي والرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية يكون في غرفة المصادر بالإضافة إلى مهارات التعرف على البيئة والتحرك الامن فيما يدرسون مع اقرانهم المبصرين مواد التربية الإسلامية والرياضية والفنية والتربية الاسرية(بنات) داخل الفصول .

وطلاب المرحلة المتوسطة يتعلمون الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية والمهارات الرقمية للطلاب والطالبات في عرف المصادر سواءً للبنين أو البنات ويتعلم طلاب وطالبات الأول ثانوي المواد السابقة بالإضافة للحاسب الالي وكافة أنواع العلوم العامة في غرف المصادر من معلمين متخصصين، كما يدرس طلاب وطالبات الصف الثاني والثالث ثانوي اللغة الإنجليزية والحاسب الالي في غرف المصادر كذلك.

وأفاد الباحص ، أن البرامج تشمل برنامجين في الخبر واخرين في الجبيل وبرنامجين في رأس تنورة و2 في النعيرية و3 برامج في شرق الدمام ومثلها في القطيف بالإضافة لبرنامجي تعليم الكبار .

 

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com