الإثنين, 8 رجب 1444 هجريا.
المغرب
05:09 م
شاهد الآن
الإثنين, 8 رجب 1444 هجريا, 30 يناير 2023 ميلاديا.
المشاهدات : 168
التعليقات: 0

الحربش: واحة الأحساء موقع تراث عالمي بخصائص فريدة

الحربش: واحة الأحساء موقع تراث عالمي بخصائص فريدة
https://shahdnow.sa/?p=203430
صحيفة شاهد الآن الإلكترونية
الأحساء - نعيمة الخميس

أشاد ‏الرئيس التنفيذي لهيئة التراث الدكتور جاسر بن سليمان الحربش، بفعاليات وأنشطة مهرجان: “واحة الأحساء”، الذي تنظمه هيئة التراث ومحافظة الأحساء، بالتزامن مع مونديال كأس العالم في قطر 2022م، في 6 مواقع تراثية، وتستمر حتى الـ 20 من شهر ديسمبر الجاري، مؤكدًا أن “واحة الأحساء”، هي موقع تراث عالمي، بخصائص فريدة في التراث الثقافي والطبيعي والمنتجات الحرفية.

وبين الحربش، عقب زيارته مساء أمس لمواقع مهرجان: “واحة الأحساء”، برفقة مدير هيئة التراث في الأحساء محمد المطرودي، والمشرفين على مواقع وفعاليات المهرجان، أن المجتمع المحلي في الأحساء، شجع هيئة التراث في استثمار مناسبة مونديال كأس العالم في تنفيذ المهرجان، وذلك بدعم من صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة، رئيس مجلس إدارة هيئة التراث، ودعم وتعاون من إمارة المنطقة الشرقية، ومحافظة الأحساء، وأمانة الأحساء، وغرفة الأحساء، ورجال الأعمال، والمجتمع المحلي، والجمعيات وشباب وفتيات الأحساء، الذين ينفذون هذه الفعاليات من خلال العمل المنظم والمحترف.

وأوضح الحربش أن المهرجان، أسهم في تفعيل موقع تراثية وثقافي وتاريخية، وهي: بيت البيعة، والمدرسة الأميرية، وعين نجم، وسوق القيصرية، قصر إبراهيم، وقصر محيرس، وتنشيط الحركة الاقتصادية في المحافظة، والفعاليات في المهرجان مستمرة لأسبوعين مقبلين، وهي فرصة كبيرة لزيارة المهرجان والاستمتاع بفعالياته ومكوناته المتنوعة.

من جهة أخرى، انطلقت مساء أمس فعالية “جائزة دار نورة الموسى للنحت والأعمال التركيبية.. ملتقى، مجتمع، اقتناء”، وذلك ضمن فعاليات مهرجان: “واحة الأحساء” في الساحة المجاورة للمدرسة الأميرية في وسط مدينة الهفوف التاريخي، وتخصيص مبلغ 100 ألف ريال، قيمة اقتناء الأعمال في الفعالية.

وذكرت المشرفة على الفعالية، المشرفة على دار نورة الموسى، الفنانة التشكيلية السعودية صابرين الماجد، أن فعالية الجائزة، بمبادرة من رجل الأعمال الشيخ عبدالمنعم الراشد، وإشراف من المدير التنفيذي في مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية الأستاذ عبدالمحسن السلطان، وجرى طرحها على الساحة الأحسائية، من أجل اكتشاف الموهوبين والمبدعين الأحسائيين، وإبراز مواهبهم على الساحة الفنية، وإشراكهم في المجتمع الأحسائي المحلي.

أضافت الماجد، انه تم ترشيح للجائزة ١٠ فنانين فنانات من الاحساء وخارجها، وهم: حسنين الرمل، حسين الحاجي محمد، الدكتور حسين علي،
خالد العنقري، طالب الغنام، فخر الأمير، قصي العوامي، علي الحسن، علي الأمير، كوثر العطية، وتستمر الفعالية لمدة ١٠ أيام، تنتهي في الـ ١٨ ديسمبر، وإعلان النتائج، وتكريم الفائزين والمشاركين، وتكونت لجنه تحكيم الفعالية من 3 فنانين “نحاتين وتشكيلين” من داخل وخارج السعودية.

وزار الرئيس التنفيذي لهيئة التراث الدكتور جاسر بن سليمان الحربش، فعالية “جائزة دار نورة الموسى للنحت والأعمال التركيبية.. ملتقى، مجتمع، اقتناء”، واستمع فيها إلى شرح مفصل عن أعمال المرشحين للجائزة، مبديًا إعجابه الشديد بالأعمال في الجائزة، موجهاً الشكر والتقدير للمرشحين والقائمين على الجائزة.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com