الثلاثاء, 6 رمضان 1444 هجريا.
الظهر
11:26 ص
شاهد الآن
الثلاثاء, 6 رمضان 1444 هجريا, 28 مارس 2023 ميلاديا.
المشاهدات : 324
التعليقات: 0

شركة الزمازمة بين الابداع والابتكار

شركة الزمازمة بين الابداع والابتكار
https://shahdnow.sa/?p=208752
صحيفة شاهد الآن الالكترونية
بقلم - أحمد بن صالح حلبي

حينما يكون هدفك الارتقاء بخدماتك ووضعت أهدافا محددة ، فلن تقف الحواجز عائقا أمام طموحك ، ويمكنك تجاوزها بسهولة ، لكن إذا توفرت لديك الرغبة في تحقيق الهدف ونيل النجاح .

أما المماطلة والتأجيل في السير ، فلن  يساعداك على تحقيق أي هدف ، لذلك ينبغي أن تمتلك الحافز المعنوي أولا ، ثم القدرة والإمكانيات المساعدة ، وقبل هذا وذاك الأفراد المخلصون في أعمالهم ، الحاملين لطموحات التطوير .

وقبل أيام مضت قمت برفقة اللجنة الكشفية بالاتحاد العالمي للكشاف المسلم بزيارة شركة الزمازمة للاطلاع على خدماتهم المقدمة للحجاج ، فتذكرت معها رحلة الأربعين عاما التي  شهدت فيها طائفة الزمازمة تطورا كبيرا في خدماتها ، فمع تأسيس مكتب الزمازمة الموحد بدأت الخطوة الأولى لعملية إيصال ماء زمزم لمقار سكن الحجاج بأسلوب تقليدي يعتمد تعبئة ماء زمزم في جوالين بلاستيكية سعة عشرون لترا ، ثم تطور العمل بإدخال الأساليب التقنية فأنشئ مركز التعبئة بالرصيفة ليمثل تطورا عمليا في تعبئة ماء زمزم وايصاله للحجاج .

ومثلت التحولات العلمية والنقلات التطويرية دافعا قويا للزمازمة الذين وحدوا آرائهم وافكارهم ، وجعلوا تطوير خدماتهم هدفا ساميا يسيرون عليه ، وظهر ذلك في موسم حج العام الماضي 1443 هــ الذي شهد ولادة جهاز ( بشرى ) الذي أطلقته شركة الزمازمة كخدمة ذاتية تمكن ضيوف الرحمن من الحصول على عبوات ماء زمزم في مساكنهم مجانًا دون تدخل بشري من مقدمي الخدمة .

وللوصول إلى خدمة أفضل وقبل قدوم موسم الحج أطلقت شركة الزمازمة هذا العام ( مركز الابداع والابتكار ) ، واستمعنا من الدكتور وجدي قطان

مدير المركز على الرسالة التي يحملها المركز والمتمثلة في  دعم وتحفيز التغيير ، وتنمية المبادرات الإبداعية والابتكارية ، للمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 ، وتزامننا مع توجه وزارة الحج والعمرة لنشر هذه الثقافة وتفعيلها ، والمساهمة في طرح حزم من الخدمات والمنتجات الابتكارية والإبداعية التي تساهم في تجويد الخدمات المقدمة لضيوف بيت الله الحرام وتحسين تجربتهم ، وتعزيز ثقافة الاكرام والضيافة بتقديم خدمة زمزم بشكل مختلف.

ولم تكن أهداف المركز بعيدة عن رسالته فقد تضمنت العمل على إطلاق المبادرات ، وتطوير الأعمال وبناء قاعدة بيانات للعملاء ، واستحداث منتجات وقنوات استثمار مبتكرة ، وتصميم برامج ومشاريع تعزيز ثقافة الابداع والابتكار ، وتحويل الأفكار الإبداعية الى مشاريع تقدم .

أما مبادراته فتتضمن :

1 – مبادرة تجويد خدمات العملاء

  • تخطيط حزمة ما بعد الخدمة ( المتابعة، التواصل، الاستعلام ….. الخ ).
  • استعراض امتيازات الجودة ورضا العملاء التي

حازت عليها شركة الزمازمة.

  • تحديد الصلاحيات والإجراءات المتبعة للتعامل مع شكاوى وملاحظات العملاء

2 -مبادرة نشر الصورة الإبداعية والابتكارية الجديدة لشركة الزمازمة

  • المشاركة في الأنشطة والفعاليات المحلية والعالمية.
  • التواجد عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • رعاية وتنفيذ الفعاليات ذات العلاقة.
  • تحديث الهوية الحالية للشركة.
  • انشاء متحف

3 – مبادرة الابداع والابتكار للمنتجات

  • طرح حزمة من المنتجات الجديدة مثل التذكارات والهدايا التي تحمل هوية شركة الزمازمة من خلال 4 مراحل:

1 .تحديد المنتجات المستهدفة ودراسة احتماليات نجاح تسويق كل منتج والعملاء المستهدفين وامكانيات تأسيس منافذ خدمة خاصة بالشركة في نقاط الاتصال.

2 .تصميم وتنفيذ النموذج الأولى وحساب تكاليف الإنتاج.

3 .انتاج اول مجموعة لاختبار السوق الحالي.

4 .فتح خط انتاج مستمر مع إمكانيات تغذية الموزعين المعتمدين .

4 – مبادرة الابداع والابتكار للخدما

  • طرح مجموعة من الخدمات الجديدة الواعدة من خلال 4 مراحل:

1 .تحديد الخدمات المقترحة ودراسة احتماليات نجاح تقديمها والعملاء المستهدفين.

2 .تصميم دليل تقديم الخدمة ودليل تدريب مقدمي

الخدمة.

3 .تقديم الخدمة بإصدارها التجريبي.

4 .تقديم الخدمة للعامة في صورتها النهائية.

5 – مبادرة انشاء مراكز الاستشفاء بماء زمزم

  • هي مراكز مختصة بتطبيق الهدي النبوي لاستشفاء بماء زمزم، بالإضافة الى عرض تاريخ شركة الزمازمة ومنتجاتها وخدماتها.
  • استحداث مراكز دائمة داخل مكة والمشاعر المقدسة لتحقيق هدفين رئيسيين
  • الأول: تقديم خدمة طرق الاستشفاء بماء زمزم وتطبيق الهدي النبوي.
  • الثاني: استخدام المراكز الدائمة كنقاط وصول للعملاء المستهدفين خلال المواسم المهمة.

6 -مبادرة هكذا كان شرب

  • مبادرة لرفع الوعي بقدسية ماء زمزم وطريقة شربة.
  • تهدف المبادرة الى رفع الوعي بقدسية ماء زمزم

واتباع الهدي النبوي في طريقة شربه. عن طريق اعداد محتوى مرئي ومسموع ومكتوب لنشر الوعي ينتج بعدة لغات

7 -مبادة النشر العلمي في المؤتمرات ذات العالقة

  • اثراء تجربة الشركة من خلال تواجدها في المحافل المهمة علميا ومشاركتها بأورق بحثية ذات لة بمنظومة خدمات الحج .

8 -مبادرة نشر ثقافة الابداع والابتكار

  • تنفيذ برامج تعنى بأهمية الابداع والابتكار بالإضافة الى برامج تدريبية لرفع مستويات الابتكار والتفكير بطرق مختلفة لحل المشكلات. تستهدف مقدمي الخدمة.
  • دورات وورش العمل الجاهزة للتنفيذ:
  • التخطيط الاستراتيجي، التفكير التصميمي، العصف الذهني .

9 -مبادرة تمكين

  • تهدف المبادرة الى تمكين افراد وأعضاء الشركة من طرح وتطوير أفكارهم الإبداعية والابتكارية على مستوى الخدمات والمنتجات لتحقيق مبدأ التطوير الداخلي وتحقيق اهداف شركة الزمازمة.
  • اطلاق مسابقة افضل محتوى اعلامي في موسم

الحج المقبل عن الضيافة السعودية

10 ـ مبادرة ترخيص “ساقي”

  • تدريب وترخيص السقاة لتقديم ماء زمزم على الطريقة التقليدية.
  • تهدف المبادرة الى صناعة لحظات لا تنسى للزوار بالإضافة الى نقل الصورة الثقافية والدينية العميقة لسقيا زمزم في الحرمين. على مستوى الافراد، جهات تنظيم المؤتمرات والمناسبات، والمقاهي والمطاعم

وختاما أقول إن الأهداف ” هي مجموعة من النتائج النهائية التي تسعى المؤسسات المدنية عبر إداراتها إلى تحقيقها، وهي في الغالب تحقيق أكبر قدر من الربح بأقل كلفة ممكنة كما تشمل التوسع المستقبلي وارتفاع نسبة البيع والإبقاء على التقدم أمام المنافسة ” ، والإدارة الناجحة هي من تسعى لتحديد أهدافها ، وتعمل على تحقيقها من خلال رؤية واقعية طموحة ، ورسالة نبيلة ، وأفراد مخلصين .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للتواصل ahmad.s.a@hotmail.com

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com