جميل أن نسمع ونقرأ بين الفينة والأخرى عن مؤثرو وسائل التواصل الاجتماعي ايجابياتهم وسلبياتهم ، وأن يتحولوا إلى قضية اجتماعية تطرح للنقاش في أمسيات و لقاءات عدد من المثقفين بطرح عقلاني ونقاش موضوعي بعيدا عن اتهام هذا أو ذاك .
وإن اختلفنا مع بعض هؤلاء المؤثرين ، فلا يعني انكار دورهم الإيجابي في بعض المواقف والأحداث ، فالمؤثر شخصية عادية يصيب ويخطئ ، تواجد على منصّات التواصل الاجتماعي فأعجب به البعض وتابعوه ، واعتبروه شخصية مثالية وقدوة يقتدى به ، ولا يعني خطأ بعض المؤثرين أن نجمل الكل في الخطأ ، فهناك مؤثرون يقدمون أعمالا إبداعية وخدمات جليلة ، وهم منقسمون بين من يعمل لخدمة مجتمعه كالشخصيات العامة ، ومن يعمل للكسب المالي كمؤثري الدعاية والإعلان ، ونوع آخر يكون هدفه منصب حول زيادة عدد المتابعين لرفع العائد المالي للإعلانات ، ولضبط الإعلانات وغيرها وضعت هيئة الإعلام المرئي والمسموع اشتراطات خاصة للحصول على رخصة موثوق للحد من السلبيات التي نراها ومن أبرزها :
• تضخّيم المعلومات تحتوي وسائل التواصل الاجتماعي المُختلفة على عدد كبير من المُستخدِمين المُشتركين بها، ويقوم هؤلاء المُستخدِمين بالتفاعل مع هذه الوسائل وذلك من خلال نشر الصور ومُشاركتها أو مُشاركة مقاطع الفيديو المُختلفة ، ويؤدي هذا الأمر إلى وجود كم كبير وهائل من المُحتوى والأخبار التي تُعرض عبر هذه الوسائل، والتي قد يكون بعضها غير مهم وضروري بالنسبة لمُستخدم هذه الوسائل.
• اختراق الخصوصية وهذا ما نراه متمثلا في بروز العديد من المشاكل الأسرية والاجتماعية نتيجة لإقحام الأسرة في كشف الخصوصية
والمؤثر الناجح هو من يعمل على تقديم محتوى هادف اجتماعيا ، وصادق إعلانيا ، لا يستهدف الكسب المادي بقدر استهدافه الواقع وخدمة المجتمع ، وهو من تظهر مشاركته المجتمعية ، ويعمل على تنمية قدرات متابعيه العلمية والثقافية بتقديم محتوى يجمع بين العلم والعمل .
وأوضحت نتائج دراسة بعنوان ” دور مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل اهتمامات المتابعين تجاه أنماط الحياة اليومية ” ، ” عددا من العوامل التي تجعل مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي ناجحين ويهتم بالتالي المتابعون بمتابعتهم باستمرار و هذه العوامل تتمثل في المحتوى الهادف المؤثر الذي يقدمه هؤلاء المؤثرين و الثقة التي يتمتع بها هذا الشخص المؤثر خلال تعامله مع المتابعين ” .
وبينت أن ” مجالات (الموضة و الجمال) (القراءة و الثقافة العامة) (طرق صنع الأشياء DIY) من أهم المجالات التي يهتم المتابعون بمتابعة المؤثرين من خلالها ” .
ووضعت نتائج الدراسة بعض المقترحات لأفراد العينة ” لتطبيق بعض الضوابط لضبط عمل هؤلاء المؤثرين مثل مراقبة المحتوى الإعلاني الذي يقدمه هذا المؤثر مع ضرورة وضع لوائح تنظيمية ضمن قانون تنظيم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ليتم تنظيم استخدام المؤثرين لهذه المواقع كع فرض نسبة معينة من الضرائب على المؤثرين الذين يتكسبون من الإعلانات ” .
وفي الختام أقول إن التطور الإعلامي والإعلاني ، ودخول وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة سريعة للدعاية ، أحدث تغييرا واضحا في مجال الدعاية والاعلان ، وينبغي أن يكون التحول متوافقا مع المعايير والاسس المجتمعية ، ولا نجعل المؤثرين يحولونا لاعبين بأيديهم يسوقون لنا ما يريدون .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للتواصل ahmad.s.a@hotmail.com