السبت, 11 صفر 1443 هجريا.
العشاء
06:51 م
شاهد الآن
السبت, 11 صفر 1443 هجريا, 18 سبتمبر 2021 ميلاديا.
المشاهدات : 2289
التعليقات: 0

أسرار الحب

أسرار الحب
https://shahdnow.sa/?p=22146
شاهد الآن
إدارة الموقع

الحب .. مشاعر سامية نقية تتمثل في أشكال مختلفة كحب الام والأب، حب الوطن و حب الشريك…انه هبة من الله قذفها في قلوب الناس لتعم السعادة . وهو من أجمل ما في الوجود لكونه مصدرا للفرح والسرور. وقد وضع العرب أسماء كثيرة للحب فأطلقوا عليه الهوى، الصبوة، الشغف، الوجد، العشق، الجزى، الشوق، الوصب، الاستكانة، الود، الخلة، الغرام والهيام.
ويختلف الحب عن الرغبة، لأن الرغبة حالة آنية، أما الحب فهو نزوع دائم يتجلى في رغبات متتالية.
لقد اختلف الناس منذ القدم في تحديد معنى الحب ووضعوا له الكثير من التعاريف وصنفوها حسب علم اللغة وعلم العصاب وعلم الفلسفة وعلم السلوك.. بل أن علماء الدين أيضا ساهموا في وضع تعريف للحب.
قال عنه علماء اللغة أنه كلمة مأخوذة من الحب جمع حبة (بضم الحاء)، وهي لباب الشيء وأصله ،لأن القلب أصل كيان الانسان ولبه ومستودع الحب ومكمنه. أما علماء الأعصاب فقد عرفوه على أنه معادلة عصبية غير مفهومة ، وربما ظاهرة كهربائية إذ أن الجسم يفرز هرمون الأوكسيتوسين المعروف بهرمون المحبين أثناء اللقاء بين المحبين.
وعرف علماء السلوك الحب بأنه حالة خاصة من نظرية الانصاف حيث يستثمر الشخص عاطفيا ثم يتم قبول استثماراته ويعود عليه بعائد عاطفي أقل من الاستثمار أو أكثر منه .
أما التعريف الديني للحب فهو الميل الدائم بالقلب الهائم وإيثار المحبوب على جميع المصحوب وموافقة الحبيب في المشهد والمغيب ومواطأة القلب لمراد المحبوب.
إن للفلاسفة رأي اخر، فأفلاطون مثلا يرى أن الحب الذي ليس منه أي تبادل للمصالح هو الحب الحقيقي ،وهو الحب الذي لا ينبني على شهوة أو مصلحة (الحب الأفلاطوني)
ان الحب لا يعدو عن كونه شعور بالاعجاب والانجذاب تجاه شخص ما والتعلق به تعلقا شديدا لا يستطيع التخلص منه بحيث يشعر المحب بعذاب لا يعرف كنهه. ولعل أكثر من تحدث عن الحب هم الشعراء والأدباء حيث نظموا فيه القصائد الماتعة واسهبوا في وصفه.
وشارك علماء النفس أيضا في وضع تعريف للحب ،فعرفوه على أنه شعور فسيولجي يؤثر على سلوك الانسان سلبا او إيجابا.وهو شيء داخلي ينشأعن ذات الانسان ويسيطر على اعصابه وحواسه .لكن السؤال الذي يطرح نفسه ،كيف يمكن أن نقيس مدى قدرة الحب على الصمود؟
انتظروا الإجابة في المقال القادم.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com