الخميس, 20 محرّم 1444 هجريا.
الشروق
05:00 ص
شاهد الآن
الخميس, 20 محرّم 1444 هجريا, 18 أغسطس 2022 ميلاديا.
المشاهدات : 2095
التعليقات: 0

قيادة السيارة وحضور المباريات شرطان جديدان للزواج

قيادة السيارة وحضور المباريات شرطان جديدان للزواج
https://shahdnow.sa/?p=38051
شاهد الآن
محمد الفهيد

ظهرت شروط جديدة للفتيات قبل عقد القران، مثل قيادتها السيارة مع بدء السماح بذلك، وحضور المباريات الرياضية، أوضح أستاذ الأنظمة المقارنة في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، الدكتور حسن سفر، أن «للزوجة تدوين ما يحق لها بما لا يخالف الشرع».

أثارت شروط جديدة للزوجات قبل عقد الزواج الجدل عبر مواقع التواصل، حيث يرى بعض مشروعيتها لكونها تواكب تغيرات العصر، بينما يرى آخرون أنها مبالغ فيها، ومن أحدث هذه الشروط اشتراط الزوجة قيادتها سيارتها مع بدء السماح بقيادة المرأة في المملكة، وحضور المباريات الرياضية في الملاعب، والسماح لها بالدوام لفترات متأخرة من الليل، وعدم منعها من السفر مع صديقاتها.
شروط لا ترقى للتدوين

رصد عدد من المأذونين بعض الشروط التي لا ترقى للتسجيل بعقود الزواج، حيث أصرت عروس على حضور المباريات التي تقام في الملاعب، وعدم منعها من زيارة أقاربها والمبيت عند أخواتها، وطلبت أخرى عدم منعها من الترويج لبضاعتها عبر مواقع التواصل، فيما طلبت ثالثة من زوجها عدم سؤالها عن كلمة السر الخاصة بجوالها، بينما رفضت زوجة صغيرة السن استغلالها لخدمة أهل زوجها التي ستسكن معهم، وتمسكت بشقة منفصلة بعيدا عن بيت العائلة، وحقق لها الزوج رغبتها. وروى أحد المأذونين أن زوجة اشترطت منع زوجها من استخدام أو تفتيش جوالها، وبالمقابل طلب الزوج نفس الشرط من زوجته، ووافق الطرفان فورا. ولم تقتصر الشروط على الأزواج والزوجات، بل تجاوزتها إلى الآباء والأمهات، حيث طلب والد زوجة الحصول على نصف راتب ابنته المعلمة للموافقة على زواجها، فيما اشترطت إحدى الأمهات المبيت 3 أيام بمنزل ابنتها العروس لمراعاتها بعد الزفاف.
الاتفاق قبل المأذون

قال مأذون شرعي لـ«الوطن»، إن «شروط الزواج يجب أن تكون معقولة وشرعية، وأن يتفق عليها بالتفاهم بين الطرفين، قبل استدعاء المأذون للعقد، حيث نصادف أحيانا رفض الرجل الشروط التي تشترطها الزوجة، مما يؤدي إلى فشل الزيجة، ومن المواقف التي مرت بي تأجيل العريس دفع المهر المتفق عليه، مما أدى إلى رفض العروس وأهلها إتمام العقد لعدم جدية الرجل».
وأضاف أن «شرط عدم الزواج بأخرى يتكرر كثيرا، وقد أجازه بعض العلماء واعترض عليه آخرون، وفي حالات أغرب قد تطلب الزوجة المبتعثة أن يسافر زوجها معها إلى الخارج».
وأبان المأذون أن «وزارة العدل اشترطت على المتقدم للحصول على رخص المأذونية أن يكون حاصلا على شهادة جامعية في التخصص الشرعي، لضمان إلمامه بالعلوم الشرعية، مع ضرورة تحقق الشروط والأركان التي تتطلب إجازته للمهنة».
شروط مقبولة
أوضح أستاذ الأنظمة المقارنة، ونظم القضاء والمرافعات الشرعية بقسم الدراسات القضائية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور حسن سفر، أن «عقد الزواج شريعة المتعاقدين، ولا بد أن يتضمن إباحة النكاح بلفظ النكاح أو التزويج، وتنقسم شروط العقد إلى 4 أقسام هي: شروط الانعقاد، والصحة، والنفاذ، والجواز، وهناك بعض الشروط التي تجوز للزوجة تدوينها بالعقد، كذا يجوز للزوج تدوين الشروط المقبولة بعقد الزواج، حيث تشترط زوجات عدم الزواج عليها، أو السماح لها بالسفر برفقة طيبة، أو السماح لها بالعمل وقتما شاءت، وقال إن النبي، صلى الله عليه وسلم، «الصلح جائز بين المسلمين، إلا صلحا حرم حلالا، أو أحل حراما. والمسلمون على شروطهم، إلا شرطا حرم حلالا، أو أحل حراما». وأضاف أن «للزوجة الحق في أن تدون ما يحق لها بما لا يخالف الشرع، ولها أن تطلب الزوج بتهيئة بيت الزوجة الخاص بها، والذي يحقق لها السكينة، ويحق لها أيضا أن تشترط عدم مساس الزوج بأموالها أو التعرض لممتلكاتها، وألا يمنعها من العمل، ويدون لها المأذون ذلك، ويشهد عليه الشهود، كما يحق لها تسجيل شرط الخروج أو السفر إلى الخارج للابتعاث أو بغرض العلاج، وهناك خلاف بين الفقهاء على اشتراط الزوجة أن تكون العصمة بيدها، لأن العصمة في الأصل بيد الزوج، وهو بيده عقد النكاح وله أن يطلق، ويحق لها طلب فسخ النكاح إذا وافق الزوج على أن تكون العصمة بيدها»، مشيرا إلى أن الشروط التي تترتب عليها مفاسد يحرم الموافقة عليها فلا شرط أحل حراما.

شروط جديدة للزوجات

السكن في شقة منفصلة بعيدا عن بيت العائلة
عدم مساس الزوج بأموالها أو التعرض لممتلكاتها
ألا يمنعها من العمل
الخروج أو السفر إلى الخارج للابتعاث أو العلاج
عدم الزواج عليها
السماح لها بالسفر برفقة طيبة
السماح لها بالعمل وقتما شاءت
أن يسافر زوجها معها إلى الخارج عند الابتعاث
السماح لها بقيادة السيارة مع بدء السماح بذلك في المملكة
حضور المباريات الرياضية في الملاعب
السماح لها بالدوام لفترات متأخرة من الليل
عدم منعها من زيارة أقاربها والمبيت عند أخواتها
عدم منعها من الترويج لبضاعتها عبر مواقع التواصل
عدم سؤالها عن كلمة السر الخاصة بجوالها
أن تكون العصمة بيدها

شروط للآباء والأمهات

1ـ أب يشترط الحصول على نصف راتب ابنته المعلمة
2ـ أم تشترط المبيت 3 أيام بمنزل ابنتها العروس لمراعاتها بعد الزفاف

شروط الأزواج

عدم استخدامها لجواله أو تفتيشه

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com