يعتقد عامة الناس بأن الشعار هو الهوية التجارية، في حين الشعار يعتبر جزء لا يتجزأ من الهوية التجارية. وهو جزء واحد من نظام الهوية التجارية، إلا أننا يمكننا القول بأنه أهم عنصر من عناصر بناء الهوية التجارية.
ولكل مصمم عملية معينة يقوم بها لتصميم شعار ولكن أشهر مصممي الشعارات حول العالم يتبعون التالي:
1. انشاء نبذة .
2. البحث.
3. إيجاد فكرة مبدئية وتطويرها.
4. تصميم الفكرة وتقديمها.
5. القيام بالتعديلات والتحسينات.
6. تسليم الشعارات.
الهدف من تصميم الشعارات هو إيصال الفكرة الرئيسية بشكل بسيط وفي نفس الوقت يعتمد على قوة المعنى ..
ومن المعروف ان أنـمــــاط تصميـــــم الشعارات أربعه أنواع ..
1. المبــــــاشــر
2. التجـــريدي
3. الايحــائي
4. الاسمي .
اتجاهات تصميم الشعارات المتوقعة لعام 2019: –
– مزيد من الأشكال البسيطة .
– دمج الأحرف.
– الحد الأدنى من الرموز أو الأشكال.
– الشعارات النصية أو التيبوغرافي . – إيحاء الفرشاة.
إذا اختصرنا الاتجاهات المستقبلية فهي في كلمة” البساطة فقط “
في عالم تصميم الشعارات من السهل أن تجعل الشعار مزدحم ولكن من الاحتراف أن تبسطه بأناقة وهدف والتحدي هو إقناع العميل
ويعتبر فن دمج العناصر من الأساليب المحببة في صناعة الشعارات حيث تسمح بإنتاج شعارات مبتكرة وفريدة، من الأمثلة المبسطة والأنيقة أعمال المصمم الهندي Shibu PG. الذي قام بدمج العين والعصفور والبومة والدراجة وغيرها وشكل مصدر إلهام ممتاز ومبسط جداً.
ومن اهم النصائح التي ننصح بها:
حاول أن تكون أرقام الألوان عند تصميم الشعارات عشرية مثلاً
CMYK 15,30,20,10
وليس CMYK 26,24,33,78
كتب بقلم : أمل بنت صالح الزهراني.