أعلنت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن نجاح خطتها التشغيلية لموسم حج 1445هـ، وفق كامل الإمكانيات والطاقة البشرية العاملة بالهيئة لتحقيق المؤشرات والمستهدفات لتمكين ضيوف الرحمن من أداء مناسكهم بكل يسر وطمأنينة.
كما بينت الهيئة أن خطتها عملت على تهيئة جميع المرافق والخدمات بمستوى عال من الجاهزية ببنية تحتية متطورة لتشمل أنظمة التبريد والتكييف لتلطيف الأجواء في ظل ارتفاع درجات الحرارة والأنظمة الصوتية والمرئية بالإضافة لأنظمة أبواب المسجد الحرام والمسجد النبوي, أيضاً الخدمات التي تواكب كافة الفئات العمرية وذوي الإعاقة في تفعيل العربات الكهربائية للطواف والسعي بسطح المسجد الحرام وتهيئة دورات المياه والمواضئ.
وأشارت الهيئة أنه تم إدارة تلك الخدمات والأنظمة على مدار اليوم بفاعلية تامة في الحرمين الشريفين لضمان توفير بيئة إيمانية ينعم بها ضيف الرحمن أثناء دخوله وخروجه بكل سهولة وتقديم مياه زمزم المباركة بموثوقية عالية في الحرمين الشريفين.
مبينة أيضا أنه تم العمل على تحسين وإثراء تجربة ضيف الرحمن عبر المعارض الرقمية والميدانية التي لاقت صدى جيد في التعريف بمعالم الحرمين الشريفين والخدمات الرقمية المقدمة بالإضافة إلى المحتويات التثقيفية التي تعمق الفهم الديني عبر استقبال ضيوف الرحمن في مكتبات الحرمين للتزود بمختلف العلوم, وإيصال رسالة الحرمين السامية من خلال الجانب التوجيهي والتثقيفي والإرشادي وإجابة السائلين وترجمة خطب الحرمين الشريفين وترجمة خطبة عرفة إلى 37 لغة عالمية .
وتأتي هذه الجهود بالتكامل والتعاون مع العديد من الجهات العاملة في الحرمين الشريفين تلبية لحرص وعناية حكومة المملكة العربية السعودية بالحرمين الشريفين وقاصديهما بمتابعة من لدن مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان آل سعود – حفظهما الله -.