كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عن إرشادات التعامل مع مشاكل الأجهزة والمستلزمات الطبية وأي خلل متعلق بالأداء أو الكفاءة أو السلامة.
إرشادات التعامل مع مشاكل الأجهزة والمستلزمات الطبية:-
مشكلات الأجهزة والمستلزمات الطبية أي خلل بالأداء أو الكفاءة أو السلامة مثل:
– تمزق أو تلوث العدسة اللاصقة قبل الاستخدام.
– اختلاف كبير في قراءات جهاز الضغط المنزلي مقارنة بقياسات جهاز الضغط بالمستشفى.
– عدم وجود أو وضوح تعليمات الاستخدام أو عدم صحة المعلومات الدعائية والترويجية للجهاز المنتج الطبي.
– حروق ناتجة عن استخدام جهاز إزالة الشعر بالليزر.
– اختلاف كبير في قراءات جهاز قياس السكر المنزلي مقارنة بنتائج تحليل السكر لدى الطبيب.
حال وجود مشكلة في الجهاز للمستلزم الطبي اتبع الآتي:
– تأكد من قراءة واتباع دلیل تعليمات للمستخدم للجهاز الطبي.
– تواصل مع البائع موزع الجهاز للستلزم الطبي لطلب الاستفسار عن المشكلة.
– تأكد من تاريخ صلاحية المستلزم الطبي.
– احتفظ بالجهاز المستلزم الطبي وملحقاته لغرض الفحص والتقييم.
إبلاغ الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمشكلة مع التأكد من إرفاق ما يلي:
فاتورة الشراء، صورة الجهاز/ المستلزم الطبي، صورة للإصابة إن وجدت والتقرير الطبي، معلومات المستلزم (الشركة الصانعة الموديل، الرقم التسلسلي …. إلخ)