الأربعاء, 23 جمادى الآخر 1443 هجريا.
المغرب
05:07 م

احدث الاخبار

اجتماع اللجان الفنية في القاهرة “ضربة معّلم “

بحرة الابتدائية تستقبل طلابها بعنوان  “أهلاً مدرستي.. عُدنا والْعَودُ أحْمَدُ”

رواد الكشافة ومنسوبو تعليم الطائف يودعون “عسيري” و “الثقفي” في حفل بهيج

أكثر من 30 شخص يمثلون 4 جهات تطوعية  يزورون رئيس الرقباء “فلاته” في منزله

أكبر طالب في معهد “inlingua” جنبا إلى جنب على مقاعد الدراسة مع الأصغر سننا

السفيرة وهبه : نؤكد علاقات التعاون المشترك بين جامعة  الدول العربية واتحاد رواد العرب

ضيوف اجتماع اللجان الفنية باتحاد رواد العرب يقفون على ارث مصر العظيم

وفد الرواد السعودي في اجتماعات اللجان العربية يزور سفير خادم الحرمين في القاهرة

“العلي” يُكرّم “عنتر “و”عتمه” بدرعي التمييز بعنوان ” انتم عطاء بلا حدود”

منسوبات ومتدربات الكلية التقنية للبنات بالاحساء يشاركن في حملة التبرع بالدم

أمير الشرقية يدشن النسخة السادسة من منتدى “إكتفاء”

نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس المحكمة الجزائية المعين حديثاً

شاهد الآن
الأربعاء, 23 جمادى الآخر 1443 هجريا, 26 يناير 2022 ميلاديا.
المشاهدات : 831
التعليقات: 0

الطرق الإيجابية لضبط الوزن عند الأطفال

أخصائي التغذية العلاجية رضي العسيف : ربع السكان من الأطفال سيصابون بالسمنة بحلول 2023

أخصائي التغذية العلاجية رضي العسيف : ربع السكان من الأطفال سيصابون بالسمنة بحلول 2023
https://shahdnow.sa/?p=158246
شاهد الآن - الأحساء
منى الصبي

سمنة الأطفال هي تجمع كمية زائدة من الدهون في جسم الطفل مما ينتج عنه زيادة وزن الطفل عن المعدل الطبيعي الذي يناسب عمره وطوله ويؤدي إلى خطر الإصابة بالأمراض القلبية والسكري وارتفاع ضغط والكوليسترول والسؤال الذي يطرح نفسه هنا كيف يصاب الأطفال بالسمنة ؟ وماهي الطرق الإيجابية لضبط الوزن عند الأطفال ؟

أخصائي التغذية العلاجية رضي منصور العسيفأجاب على هذه التساؤلات من خلال اللقاء الحي عبر انستغرام حيث أشار إلى أن ربع السكان من الأطفال سيصابون بالسمنة بحلول 2023 حسب الدراسة التي أجرتها الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع أن نسبة البدانة ستصل إلى 23% في عام 2023 الأمر الذي جعلة يبين أبرز الجوانب لإنتشارهذه الظاهرة الخطيرة وهو عدم معرفة الأباءوالأمهات بالكيفية المناسبة لتخلص أطفالهم من الوزن الزائد

وبدأ حديثة بأن السمنة لا تبدأ في الشهور الأولى من عمر الطفل، بل تبدأ منذ الثلث الأخير للحمل.

حيث أثبتت بعض الأبحاث أن النساء، اللواتي يتناولن كثيرًا من السكريات في أثناء الثلث الأخير من الحمل ينجبن أطفالًا يتوقون بشدة لتناول السكريات، ما قد يؤدي إلى تعرض الطفل للسمنة على المدى الطويل.

وأكد العسيف لإكتساب وزن صحي أثناء الحملعلى الأم أن تحصل على رعاية منتظمة قبل الولادة تشمل مراقبة الوزن والاستشارة حول كيفية اكتساب وزن صحي أثناء الحمل.

حيث أثبتت الدراسات أن زيادة الوزن المفرط عند الأمهات أثناء الحمل يعد أحد عوامل سمنة الأطفال.

وأما عن علاقة الأمهات بسمنة أطفالهن فقد أرجع السبب إلى كميات الطعام الزائدة عن الحاجة في السنوات الأولى من العمر وممارسة طرق تغذويةخاطئة مما يجعل الأمهات السبب الرئيسي لسمنة أطفالهن

وحول إدخال الأطعمة الصلبة في النظام الغذائي للطفل أوضح العسيف قائلاَ : من الأفضل إعطاء الطفل الأطعمة الصلبة عند عمر 6 أشهر، وعند إعطاء الطفل إشارات تدل على أنه جاهز لتناول تلك الأطعمة حيث أثبتت بعض الأبحاث أن الأطفال الذين يتغذون على الرضاعة الصناعية ويتم إعطائهم الأطعمة الصلبة قبل إتمام 4 أشهر كانوا أكثر عرضة للمعاناة من السمنة عند سن الـ 3 أعوام، .

وعن الطرق الإيجابية لضبط الوزن عند الأطفال ذكر العسيف عشر طرق وهي :
أولاً كن إيجابيا مع طفلك :إن فقدان الوزن عملية تدريجية بكل تأكيد، وقد يشعر الأب أو الطفل بالإحباط إذا لم تنخفض السعرات الحرارية بجسمه بالمعدل الذي توقعه.

إن برنامج انقاص الوزن الناجح يتطلب أن يثابر الفرد على عدم الاستسلام عندما يبدو انقاص الوزن بطيئاً وعليه أن يستمر ويستمر…

ثانياً الضبط وليس الكبت : الضبط هو تنظيم للطاقة (الطعام) حتى تتضاعف فائدتها.

أما الكبت فهو تحطيم للطاقة (الطعام) يؤدي إلى الانفجار، نظم حبك للطعام، استغله بشكل صحيح وبناء.

ثالثاً طبق نظرية الإستبدال : يجب أن نقدم مقابل كل شيء نمنعه بديلاً. كما أنه يجب أن نسمح أحياناً بقليل من التجاوزات، حتى لا يشعر الاطفال بالحرمان .

بدلاً من المشروبات الغازية والعصائر الجاهزة التي تحتوي على كميات ضخمة من السكر والمواد الحافظة والملوّنات، يمكن أن نقدم لهم المياه بشكل مستمر والعصائر الطبيعية الطازجة المعدة في المنزل بكميات معتدلة.

بدلا من التشيبس نقدم لهم الفشار المعدّ بدون زيت، فهو خيار صحي ومفيد فعلاً

رابعاً جسد صحي : ساعدوا طفلكم في الحصول على شكل جسد صحي

وإن أخبرتم ابنتكم أنها ستكون أجمل إن خسرت بعض الوزن عندها ستتعلم أن الهدف من خسارة الوزن هو أن تبدو جذابة ومقبولة عند الآخرين.

خامساً اتكيت المائدة : تعلم مبدأ الاكتفاء من الطعام، تصغير اللقمة والأكل بهدوء ومضغ الطعام جيداً

سادسا تنظيم المطبخ : إن تخزين المطبخ بالأطعمة الصديقة للنظام الغذائي مع وضع خطط منظمة للوجبات سيؤدي بالتأكيد إلى فقدان الوزن بشكل أكبر.

سابعاَ الحمية مع المرح والحب والتقاؤل : أضيف المرح لإعداد الطعام: حاول إشراك الأطفال في الطهي  ومطالبتهم بمساعدتك في التخطيط لقائمة الطعام لهذا الأسبوع أو تكليفهم بالتقطيع والتقشير، الحمية بدون حب وتفاؤل لا تعتبر حمية ،من يعيش الأمل لا يعرف المستحيل

ثامناً المثابرة والصبر: المثابرة والصبر، يجب أن تصبر في تطبيق الحمية، لأن الصبر هو سر فقدان الوزن، أنا أقول لك الأن قد لا تلاحظ أي فرق ابتداءً من الأسابيع الأولى وإلى الشهرين، لكن سوف تلاحظ الفرق بعد مدة قصيرة.

تاسعاً النوم الكافي : اجعلي طفلك ينام يومياً لمدة 8 ساعات فلا تجعليه ينام أقل من هذا لأن قلة النوم تساعد في زيادة وزن الجسم.
عاشراً شهر رمضان فرصة للتخلص من السمنة :فرصة لتقوية الإرادة ، التقليل من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة ، إبعاد المشروبات المحلاة من المائدة الرمضانية ،الطبخ الصحي

وختم العسيف حديثه قائلاً : إن توفر خدمة أخصائية التغذية في المراكز الصحية ونشر ثقافة الطعام الصحي في المدارس عن طريق المرشد الصحي من خلال البرامج التي يقدمها للطلاب وكذلك توفير الوجبات الصحية بالمقصف المدرسي

من أهم التوصيات التي أوصي بها للتخلص من السمنة وأضرارها لدى الأطفال.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com