الأحد, 19 صفر 1443 هجريا.
العشاء
06:44 م
شاهد الآن
الأحد, 19 صفر 1443 هجريا, 26 سبتمبر 2021 ميلاديا.
المشاهدات : 996
التعليقات: 0

إجراء ألفي عملية بمستشفيات الصحة ولم تسجل أي حالات وبائية ولا أمراض محجرية بين الحجاج

إجراء ألفي عملية بمستشفيات الصحة ولم تسجل أي حالات وبائية ولا أمراض محجرية بين الحجاج
https://shahdnow.sa/?p=17633
شاهد الآن
إدارة الموقع

أكدت وزارة الصحة أنه لم تسجل حتى الآن أي حالات وبائية أو أمراض محجرية بين الحجاج والوضع الصحي مطمئن ولله الحمد .

وقالت الوزارة : إنها تُركز في أولوياتها على النواحي الوقائية للحجاج، وتتابع المستجدات والمتغيرات التي تطرأ على الوضع الصحي عالميًّا، بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الدولية، مثل مراكز مراقبة الأمراض الدولية، كما اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية ومنها إصدار الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين في موسم الحج .

وأوضحت أن مستشفياتها في مكة المكرمة والمدينة المنورة واصلت تقديم الخدمات التخصصية النوعية لضيوف الرحمن خلال موسم الحج هذا العام، حيث تم إجراء 318 قسطرة قلبية و 19 عمليات قلب مفتوح منذ بداية شهر ذو القعدة وحتى الخامس من ذي الحجة، كما تم إجراء 1155 غسيل دم (كلوي) و 67 مناظير وكذلك إجراء 403 عمليات جراحية وذلك خلال نفس الفترة.

وأبانت أن إجمالي عدد الزيارات لأقسام الطوارئ بمستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة من الحجاج بلغ 16819 زيارة بينما بلغ عدد المراجعين للعيادات 25560 وعدد المراجعين للمراكز 178322 مراجعاً، فيما بلغ عدد حالات الدخول 1801 حالة، كما سجلت 30 حالة للإجهاد الحراري وحالة واحدة ضربات الشمس .

يذكر أن وزارة الصحة وكعادتها في كل موسم حج تنفيذ برنامج (إنقاذ حياة) المعني بتقديم خدمات صحية متخصصة مجانية تشمل عمليات القلب المفتوح، القسطرة القلبية، الغسيل الكلوي بنوعيه البريتوني والدموي، المناظير الهضمية، بالإضافة إلى عمليات الولادة وغيرها من الخدمات المتخصصة التي يحتاجها المرضى الحجاج.

كما تعزز من خدمات الطب الميداني والطوارئ في الحج، حيث جهزت أسطولاً يضم100 سيارة إسعاف صغيرة، تعمل كوحدات عناية مركزة متحركة، للتعامل مع الحالات الإسعافية الطارئة في الميدان بالإضافة إلى 80 سيارة إسعاف كبيرة عالية التجهيز.

وتقوم الصحة بتسخير جميع الإمكانيات البشرية لخدمة الحجاج حيث تم تكليف ما يقارب 29000 ممارس صحي في برنامج القوى العاملة من مختلف الفئات الطبية والفنية والإدارية في موسم الحج .

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com