الأحد, 23 ربيع الآخر 1443 هجريا.
العشاء
06:07 م
شاهد الآن
الأحد, 23 ربيع الآخر 1443 هجريا, 28 نوفمبر 2021 ميلاديا.
المشاهدات : 239
التعليقات: 0

كلية الهندسة بجامعة الامام عبد الرحمن تطلق برنامجين نوعيين في الهندسة الطبية الحيوية

كلية الهندسة بجامعة الامام عبد الرحمن تطلق برنامجين نوعيين في الهندسة الطبية الحيوية
https://shahdnow.sa/?p=176708
شاهد الآن - الدمام
عبدالله الجباره

استحدثت كلية الهندسة بجامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل برنامجي ماجستير في الهندسة الطبية الحيوية. وتعد البرامج المستحدثة الاولى من نوعها على مستوى الجامعات السعودية. وقد جاء استحداث تلك البرامج ضمن خطة الكلية نحو التعددية في البرامج النوعية التي من شانها ان تصنع إضافة الى الكلية والملتحقين بهذه البرامج ولتخدم رؤية المملكة ٢٠٣٠. هذا وسيتم إطلاق هذه البرامج ابتداءاً من الفصل الأول للعام الدراسي القادم ١٤٤٣/١٤٤٤ هجري.
وذكر عميد الكلية الدكتور مراد بن محسن الثبيتي بان البرنامج الأول هو ماجستير العلوم في الهندسة الطبية الحيوية ويهدف الى تطبيق وتوظيف مفاهيم العلوم الاساسية مثل الاحياء، والكيمياء، والرياضيات، والفيزياء، وكذلك العلوم الهندسية وتطبيقاتها في مجال الأحياء والطب لمواجهة التحديات المعاصرة في نظام الرعاية الصحية وتطويرها في المملكة العربية السعودية ، وكذلك التدرب على ممارسات الهندسة الطبية الحيوية المهنية المرتبطة بالتصميم وريادة الأجهزة الطبية ، و المشاركة في اللقاءات العلمية المهنية ، و إظهار القدرة والامكانيات لإجراء البحوث بشكل مستقل من خلال تطبيق منهجيات البحث العلمي الممنهج. وجدير بالذكر ان لغة التدريس المعتمدة في البرنامج هي اللغة الإنجليزية وان مدة الدراسة في البرنامج ستتم على مدار سنتين دراسيتين (30 ساعة معتمدة) تنتهي بالأطروحة. وسيخدم البرنامج الأكاديميين والمهندسين المهتمين بالبحوث والابتكار ‏والريادة في مجال الهندسة الطبية الحيوية.
وأضاف الدكتور الثبيتي بان البرنامج الثاني هو ماجستير الهندسة في الهندسة الطبية الحيوية وهو برنامج مهني موجه للمهندسين الإكلينيكيين، والمهندسين في الشركات والعاملين في مجال الأنظمة والتشريعات في قطاع الاجهزة الطبية الحيوية، وكذلك المهندسين العاملين في المستشفيات الخاصة والعامة. ويهدف البرنامج الى التدرب على ممارسات الهندسة الطبية الحيوية المهنية المرتبطة بالتصميم، وإدارة وسلامة وريادة الأجهزة الطبية حيث ان البرنامج يدرس باللغة الإنجليزية ومدة الدراسة هي سنتين دراسيتين (35 ساعة معتمدة) تنتهي بمشروع تطبيقي.
واكد د.الثبيتي بان كلية الهندسة تتميز بتوفر تخصصات ريادية غير تقليدية أو مكررة في بقية كليات الهندسة بجامعات المملكة ودول الخليج العربي، تفرضها ضرورة تلبية حاجات السوق المتغيرة دوماً والتي تصب مباشرة في تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠. وتخصصات الكلية تشمل: الهندسة البيئية، وهندسة التشييد، والهندسة الطبية الحيوية، والهندسة الميكانيكية والطاقة، وهندسة النقل والمرور. واشار الدكتور الثبيتي الى ان الكلية مجهزة بالمرافق والمختبرات التخصصية ذات الجودة العالية وكذلك أجهزة حديثة يديرها أخصائيون مؤهلون وبأعلى المستويات من الكفاءة والاحترافية. إضافة إلى ذلك، فإن برامج التدريب الصيفي تتوِّج هذه العملية بإتاحة الفرصة لطلاب وطالبات السنة الرابعة للتدريب الشامل في الشركات الصناعية الكبرى والمستشفيات لمدة شهرين ، ويأتي ذلك متكاملا مع الأنشطة التعليمية المتعددة لتسجل كلية الهندسة واحداً من أعلى مؤشرات الأداء في الجامعة في عدد المشاريع المنجزة وتسجيل براءات الاختراع، مما يعطي مؤشراً إيجابياً على كفاءة أعضاء هيئة التدريس والطلبة وارتباطهم الفاعل وتعاونهم مع الشركات والمصانع.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com